المرجع الموثوق للقارئ العربي

بحث عن رياضة التايكواندو

كتابة : شادي خلف

إنّ فقرات بحث عن رياضة التايكواندو هي إحدى الأمور المُهمّة التي نتناول بها كافّة تفاصيل تلك الرياضة العالميّة التي تحظى بعدد واسع من المُشجعين والمُمارسين في جميع دُول العالم، لأنّ الرّياضة هي اللغة العالميّة المُشتركة التي تستحقّ الاهتمام كنايةً عن حَجم الأخلاق الكبيرة التي تحملها وتطير بها بين جُموع المُشجّعين، وعبر مَوقع المَرجع يُمكن لزوّارنا الكِرام أن يتعرّفوا على فَقرات بحث كامل عن رياضة التايكواندو.

مقدمة بحث عن التايكواندو

بسم الله الرحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على سيد الخلق وعلى آله وأصحابه أجمعين، لعلّ الرياضة هي إحدى أبرز اللغات الأخلاقية التي أنتجتها حضارات العالم لأنها ثقافة تقوم على المنافسة الشّريفة والنزيهة التي تبعث في الإنسان على مزيد من التقدّم والإقبال للحصول على فرصة في الفوز الشّريف، حيث تناولنا خلال فقرات البحث التعريف برياضة التايكواندو والتعريف بأسس وقوانين تلك الرياضة وانتقلنا مع سطور البحث للتعريف بفنون التايكواندو وأبرز الأسماء العالميّة التي أحرزت بطولات مهمّة فيها، وذلك بالاستناد على جملة من المراجع العالميّة الرياضيّة لنختم أخيرًا مع خاتمة متكاملة عن فقرات بحث التايكواندو.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها بالعناصر

بحث عن رياضة التايكواندو

تنطلق أهميّة رياضة التايكواندو من كونها تمنح الإنسان القدرة على الدفاع عن النفس وتزيد من الثقة والأخلاق التي تقوم على المنافسة، وفي ذلك نسرد لكم فقرات البحث المتكامل:

تعريف برياضة التايكواندو

يمكن تعريف رياضة التايكواندو على أنّها إحدى أصناف الرياضة التي يُمكن للرجال والنساء أن يقوموا على ممارستها، وتقوم على فكرة توجيه ركلات وصدّ أخرى، وهي إحدى الفنون القتاليّة الكوريّة الأصل، ويُعتبر الطريقة الأسمى في الدفاع عن النفس دون استخدام أي من أصناف الأسلحة، فهي إحدى الرياضات المميزة التي تقوم على المنافسة النزيهة والتدريب المستمر للإحاطة بأعلى درجات الرشاقة والذكاء في توقّع حركات الخصم والعمل على صدّها، ويتم تنظيم البطولات العالميّة لتلك الرياضة أبرزها في جورة الألعاب الأولمبيّة، ودورة الجودو الآسيويّة، وتحظى بنسبة إقبال عالميّة منذ السنوات الأولى للطفولة.[1]

قوانين رياضة التايكواندو

يتم الاستناد في تنظيم رياضة التايكواندو على عدد من القَواعد والقَوانين الثّابتة التي توجّب الالتزام بها بشكل مُستمر وأساسي، وتَشمل النّقاط الآتية:

  • تحقيق شرط إقامة اللعبة دوليًا وتنظيميًا على ملعب خاص، يشمل على معايير محددة، على أن يكون مسطح وخالٍ من أي عقبات أو أسلحة.
  • يجب أن تكون اللعبة تُقام على سطح مغطّى بالخشب، أو أي من المواد الأخرى التي تعكس الملمس النّاعم.
  • من المهم أن يكون اللعب ضمن مساحة محدّدة لا تقل عن 12 * 12 متر، وفق معايير محددة تشمل أبعاد الطول والعرض.
  • تقوم فكرة اللعب على التصدّي للخصم وفق الفئة الخاصّة باللعب والتي يتم تعيينها بالأحزمة التي حاز عليها اللاعب.
  • تكمن أهميّة الفوز في عدم وقع اللاعب أثناء تعرّضه لأي من الركلات التي يتم تسديدها عبر الخصم.
  • من المهم أن يتواجد حكم معترف به بشكل رسمي، على أن يعي القوانين الخاصّة باللعب للتحكيم والإشارة للفائز باللعبة وإنهاءها في الوقت المناسب.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن أهمية الرياضة في حياتنا

رياضة التايكواندو في الاولمبياد

تمّ إدراك رياضة التايكواندو ضمن باقة الألعاب الأولمبية عالميًا ويتم إجراء عدد من المُنافسات العَالميّة التي يتم تنظيمها عالميًا لتَتويج الفَائزين، وتنصّ على الآتي:

  • كان الاعتماد الأول لرياضة التايكواندو في دورة الألعاب الأولمبية منذ التاسع من نيسان أبريل لعام 1976 ميلادي، لتكون إحدى الألعاب الأساسيّة التي تشهد منافسات من جميع دول العالم.
  • تمّ اعتماد رياضة وقواعد التايكواندو في عدد واسع من القوّات العسكريّة لجيوش الدّول، لما لها من دور إيجابي في بناء قوّة جسديّة ونفسية عالية للجنود.
  • يُعتبر العام 2000 للميلاد هو العام الرّسمي الذي تمّ تنظيم دوري التايكواندو الخاص في دورة الألعاب الأولمبية في مدينة سيدني..
  • يتم تقسيم المسابقات الرياضيّة الخاصة بالتايكواندو بالاستناد على المستويات التي تمّ تحقيقها وبالاستناد على الأعمار المتقدّمة للمنافسة.
  • تُعتبر اللغة الكوريّة هي اللغة الأساسيّة التي تشمل على قواعد وأوامر الرياضة العالميّة الأساسيّة، انطلاقا من كونها اللغة الأم للرياضة.

فوائد وإيجابيات رياضة التايكواندو

تنعكس رياضة التايكواندو في عدد واسع من الإيجابيات والفوائد على الممارسين لها من جميع الأعمار، ويُمكن تصنيف أبرز الفوائد المرتدّة عن رياضة التايكواندو بالآتي:[2]

  • تقدّم رياضة التايكواندو عدد واسع من الفوائد الإيجابية صحيًا لجسد الرّياضي، فهي تقوم على منح الرياضيين اللياقة التامة للتعامل مع كافّة مناخات العمل.
  • تقوم رياضة التايكواندو على منح الريّاضي قدرة في الدّفاع عن النفس ضد أيّ اعتداء ممكن أن يتعرّض له، كما تُساهم بدور إيجابي كبير في تنظيم ردود الأفعال السّريعة التي تنشأ عند الريّاضي.
  • تنعكس رياضة التايكواندو على الرياضي بمستوى عالي من الثقة بالنفس، ناتجة عن شعور بالقوّة الداخليّة التي تُعتبر إحدى أبرز الإيجابيات عن ممارسة أي رياضة قوى بدنيّة.
  • تقوم على منح الرياضي مستويات مرتفعة في القدرة على التركيز والقدرة على الانتباه والتعامل مع جميع التصرّفات بشكل سريع، فهي تنمّي سرعة البديهة في الإنسان.
  • تمنح الرياضي قدرة على التخلّص من السموم التي تنشأ في الجسد، عبر كثير من عمليّات التعرّق أثناء ممارسة التدريب المستمر والعمل في تلك الرياضة.

شاهد أيضاً: فوائد الرياضة للجسم والعقل

معلومات عن رياضة التايكواندو

انطلاقًا من كونها صارت إحدى أبرز الرياضات العالميّة، نقوم على سرد قائمة بأبرز المعلومات التي تتناول تلك الرياضة، ونصّت على النقاط الآتية:

  • تعود تلك الرياضة في نشأتها الأولى إلى الأسرة الحاكمة في كوريا، وكانت تسيطر على كوجوريو، وكانت رياضة الطقوس الدينيّة الخاصّة بالعائلة، وتترافق بعدد من الإيقاعات الموسيقيّة التي تُحدد شكل اللاعب أو الممارس لها والحركات المرافقة.
  • نشأت رياضة التايكواندو وضمّت جميع الفئات العمريّة، لتعتمد في أساسها على تعليم السّرعة والحركة والتّفاعل مع الوسط القتالي بمنتهى التركيز والمرونة.
  • تمّ إنشاء الرياضة للتأكيد على قوّة الجسد والقدرة على الدفاع عن النفس بعيدًا عن أي نوع من الأسلحة، فهي من الرياضات التي من المُمكن أن تعمل بمجموعات قتالية متناسقة.
  • تتطلّب ممارسة رياضة التايكواندو عدد من التجهيزات المهمّة كواقي الصّدر أو ما يعرف (الهوجو) وواقٍ لكل قدم من أقدام اللاعب وساقه، وواقي للرأس وأسفل منطقة الحزام الذي يُعرف باسم (لسابودي) بالإضافة إلى واقي الأسنان والقفّازات التي يتم ارتداؤها في اليد.

درجات اللاعب في رياضة التايكواندو

تختلف الدرجات التي تبدأ معها رياضة التايكواندو، حيث يتم تصنيف تلك الفئات بالاستناد على درجة الخبرة الرياضيّة والمدّة التي تمّ قضاءها في التمرين، وفق الآتي:

  • المستوى الأول:، ويبدأ مع درجة الأبيض، حيث يرتديه اللاعب على خصره.
  • المستوى الثاني: وهي المرحلة التي ينتقل فيها اللاعب لارتداء الحزام ذو اللون الأصفر.
  • المرحلة الثالثة:، وهي مرحلة ارتداء اللاعب للحزام ذو اللون البرتقالي، ويتم تقسيمه إلى درجتين.
  • المستوى الرابع: وهي المرحلة التي تتسم بارتداء اللاعب للون الأخضر، وينقسم أيضا إلى درجتين.
  • المستوى الخامس، وهو مستوى اللعب بالحزام ذو اللون الأزرق، ويتم تقسيم اللعب في هذا المستوى إلى ثلاث درجات.
  • المستوى السادس: وهو مستوى اللعب بالحزام ذو اللون الأحمر، الذي ينقسم إلى ثلاث درجات أيضًا.
  • المستوى السابع: وهو المستوى الأخير في اللعب، حيث يُمارس اللاعب تلك الرياضة وهو يرتدي الحزام ذو اللون الأسود الذي ينقسم إلى تسع درجات مختلفة.

أشهر الأسماء في رياضة التايكواندو حول العالم

يشمل تاريخ رياضة التايكواندو على عدد واسع من الأسماء المُهمّة التي وَضعت بصمّة عَالميّة في تلك الرَّياضة التي طالما كانت رياضة الأبطال والشّجعان، وتشمل القائمة كل من الآتي:[3]

  • اللاعبة ماريا إسبينوزا: وهي لاعبة من أصول مكسيكيّة، وقد حازت على عدد من الميداليات العالمية في ألعاب الأولمبياد وكانت أبرزها في العام 2008 ميلادي، وحازت على ميداليّة برونزية في أولمبياد عام 2012 ميلادي، بالإضافة إلى ميداليّة فضيّة في عام 2016 ميلادي.
  • اللاعب ستيفن لوبيز: ورياضي من أصول أمريكيّة، وقد ولد في العام 1978 ميلادين وحاز على عدد من البطولات العالميّة في رياضة التايكواندو، أبرزها الميداليّة الذهبيّة في أولمبياد العام 2000 ميلادي، والبرونزيّة في أولمبياد العام 2008 للميلاد.
  • اللاعبة جيد لويز جونز: وهي من إحدى الولايات الأمريكيّة، وتعود أصولها إلى ويلز، وقد ولدت في العام 1993 ميلادي، وحقّقت عدد من الميداليات العالميّة في مباريات التايكواندو في أولمبياد العام 2012 والعام 2016 للميلاد.
  • اللاعب سيباستيان كريسمانيتش: وهو لاعب تايكواندو مميّز تعود أصوله إلى الأرجنتين، وقد ولد في العام 1986 ميلادين وأحرز خلال سنوات احترافه عدد واسع من الميداليات العالميّة، وأبرزها الذّهبيّة التي حصل عليها في 2012 ميلادي.

سلبيات ومخاطر ممارسة التايكواندو

انطلاقًا من كونها إحدى الرّياضات القتاليّة، فهي تَنضوي على عدد من السّلبيات بالإضافة إلى الإيجابيات الكَثيرة التي كان لِزامًا علينا التَّعريف بها، وأبرز تلك الصِفات:

  • من الممكن أن يتعرّض الرياضي إلى بعض الإصابات النّاتجة عن الممارسة العنيفة لتلك الرياضة، كالكسور والكدمات وغيرها من الرضوض المتوسّطة.
  • من المكن أن يتعرّض الرياضي لخطر الإصابة بأحد الضربات الخطيرة، التي يتمكن أن تؤدي إلى كسر ما، أو ارتجاج في المخ، بسبب أي من الضربات القوية التي يمكن أن تصيب الرأس، أو تسبب كسر في الأنف أو تلف بأحد الأعضاء الداخليّة.

بحث عن رياضة التايكواندو doc

انطلاقًا من أهميّة الرّياضة على وجه العُموم، وانطلاقًا من أهميّة القِيم التي تَزرعها فينا رياضة التايكواندو في الدّفاع عن النّفس بعد أن نثق في قدراتنا الخاصّة دون الحاجة لأي سلاح آخر سوى تلك الثقة التي تُبنى على التَّدريب المُستمر والمِثالي، نقوم على طرح فقرات بحث متكامل عن التايكواندو بصيغة ملف doc “من هنا“.

بحث عن رياضة التايكواندو pdf

تُسلّط رياضة التايكواندو الضّوء على قدرة الإنسان الخاصّة وعلى المَساحة التي يَمتلكها في الدّفاع عن نَفسه والقُدرة على التَّّركيز وتوقّع ردّات الأفعال وسط مُرونة جَسديّة تكون ثَمرة للتَدريب والإصرار على تَحقيق الهَدف، وتحقيقًا لذلك نطرح لكم فقرات بحث شَامل عن التايكواندو صيغة ملف pdf “من هنا“.

خاتمة بحث عن التايكواندو

مع فَقرة السّلبيات التي تَنشأ عن رياضة التايكواندو نصل بكم إلى نهاية البَحث الذي تحدّثنا من خلاله عن واحدة من أبرز الرّياضات العَّالمية التي تُساهم في دعم نفسية الإنسان وشَحن قدراته على المُنافسة والعِلم على تَحقيق النّجاحات، حيث انتقلنا عبر فقرات البحث في سرد أسس رياضة التايكواندو والقوانين التي تنظّم تلك الرياضة لننتقل في شرح إيجابيات التايكواندو وأبرز الأسماء العالميّة في تلك الرياضة وفقًا لأحدث المراجع الرياضية.

إلى هنا نصل بكم إلى ختام المقال إلى تناولنا فيه بحث عن رياضة التايكواندو وانتقلنا مع فقرات البحث لنكون قد قمنا على تقديم باقة فقرات متكاملة للتعريف برياضة التايكواندو والتعريف بكافّة الإيجابيات والسلبيات عن تلك الرياضة العالميّة.

المراجع

  1. teamusa.org , what-is-taekwondo , 24/01/2022
  2. rulesofsport.com , Taekwondo Rules , 24/01/2022
  3. olympics.com , Maria del Rosario ESPINOZA ESPINOZA , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.