المرجع الموثوق للقارئ العربي

حدد الأجهزة التي تحتاجها لتقوم بما يلي

حدد الأجهزة التي تحتاجها لتقوم بما يلي، حيث يعتمد الحاسوب عادة على الأجهزة الداخلية التي تشكل نواة العمل الأساسية مثل اللوحة الأم وما يتم تثبيته عليها من أجهزة أخرى والتي تضمن عمل الحاسب بالأداء المطلوب منه، لكن بالمقابل هناك أجهزة إضافية يتم تثبيتها على الحاسب بشكل خارجي أو داخلي أحياناً، والتي تعمل على منحه وظائف إضافية يستفيد منها المستخدمين، وبعد أن نجيب على هذا السؤال في سياق هذا المقال عبر موقع المرجع سوف نتعرف أكثر على هذه الأجهزة الملحقة وأنواعها.

ما هي الأجهزة الملحقة 

تتخذ الأجهزة الملحقة عدة تسميات مختلفة مثل الأجهزة الطرفية أو أجهزة الإدخال والإخراج والتخزين وهي عبارة عن أجهزة داخلية أو خارجية تتصل مباشرة بجهاز كمبيوتر أو جهاز رقمي آخر، وبشكل عام لا يعتبر الجهاز الملحق جهاز أساسي ولا يساهم في الوظيفة الأساسية للكمبيوتر وإنما وظيفته ثانوية تهدف إلى تحسين أو تطوير عمل الجهاز عن طريق خلق وظائف جديدة تساعد المستخدمين النهائيين على الوصول إلى وظائف الكمبيوتر واستخدامها بشكل يناسب احتياجاتهم مثل جهاز الطابعة أو السكانر الذي يساعدنا بطباعة الصور من الكمبيوتر.[1]

شاهد أيضًا: الشبكة التي تربط بين الحاسب المكتبي والجوال

حدد الأجهزة التي تحتاجها لتقوم بما يلي

بالرغم من أن الجهاز الملحق ليس جهازًا أساسيًا للنظام في الكمبيوتر الذي يستطيع العمل بدون هذه الأجهزة الطرفية إلا أنها توفر ببساطة وظائف إضافية كما أن بعض الأجهزة الطرفية مثل الماوس أو لوحة المفاتيح أو الشاشة تميل إلى أن تكون أساسية إلى حد كبير للتفاعل بين المستخدم والكمبيوتر نفسه ويستخدم كل جهاز حسب وظيفته المخصصة له وفي ضوء هذا يكون الحل لهذا السؤال المطروح هو التالي: 

  • الماسح الضوئي / السكانر 

أنواع الأجهزة الملحقة 

هناك أربعة أنواع رئيسية من الأجهزة الطرفية والتي يتم تصنيفها بهذا الشكل تبعاً للوظائف التي تقوم بها في مجال خدمة المستخدم وهي التالي:

  • أجهزة الإدخال: التي تعمل على تحويل التعليمات أو الإجراءات الواردة من المستخدم إلى معلومات يمكن تفسيرها بواسطة الكمبيوتر مثل إدخال الصور للحاسب بواسطة الماسح الضوئي.
  • أجهزة الإخراج: التي تقوم بترجمة الإشارات الرقمية إلى معلومات يمكن تفسيرها أو استخدامها من قبل المستخدم النهائي مثل الطابعة التي تُخرج الكتابة على الورق ومكبرات الصوت وأجهزة العرض وغيرها.
  • أجهزة إدخال وإخراج: وهي أجهزة ذات وظيفة مزدوجة وتستقبل إشارات الإدخال والإخراج معاً مثل واجهات الشبكة وأجهزة المودم وأجهزة التوجيه وكاميرات الويب.
  • أجهزة التخزين: التي تُستخدم ببساطة لتخزين البيانات وتسجيلها مثل محركات الأقراص الثابتة الداخلية والخارجية ومحركات الأقراص المضغوطة وأقراص DVD ومحركات الذاكرة المحمولة.

شاهد أيضًا: اين يوجد نظام التشغيل في الحاسب

كيف يتم توصيل الأجهزة الملحقة

اعتمادًا على مكان وجود الجهاز الملحق داخل علبة نظام الكمبيوتر أو خارجها يتم تصنيفها إلى جهاز ملحق داخلي أو خارجي أو مدمج ويتم توصيلها بالطرق التالية:

  • الأجهزة الخارجية: ويمكن توصيلها عبر العديد من أنواع الكابلات والوصلات المختلفة التي تتفق مع اتصال USB الأكثر استخداماً بسبب بساطة ميزة التوصيل والتشغيل.
  • الأجهزة الداخلية: والتي تستخدم كابلاتها الخاصة مثل توصيل الأقراص الثابتة الداخلية بكابلات SATA أو أجهزة العرض مثل الشاشات بكابلات HDMI.
  • الأجهزة المدمجة: وهي أحدث طرق التوصيل على الإطلاق والأفضل مثل دمج كاميرا الويب ومكبرات الصوت والميكروفونات داخل معظم الهواتف الذكية.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان حدد الأجهزة التي تحتاجها لتقوم بما يلي والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على الأجهزة الملحقة وأنواعها وطريقة توصيلها.

المراجع

  1. techopedia.com , Peripheral Device , 24/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *