المرجع الموثوق للقارئ العربي

موضوع تعبير عن حب الوطن قصير

كتابة : دانا تيسير

موضوع تعبير عن حب الوطن قصير من الموضوعات المهمة التي عادة ما يتم التركيز عليها في المدرسة على اختلاف المراحل العمرية، لا سيما في المناسبات الوطنية المهمة، وفي كثير من الأحيان يقوم المعلمون بالإعلان عن جائزة أو تكريم الطلاب الذي يكتب أفضل موضوع تعبير موطني؛ وذلك رغبة منهم في تحفيز الطلاب على كتابة الموضوع باجتهاد كبير لتنغرس في قلوبهم القيم الوطنية ومشاعر حب الوطن. وفي هذا المقال سوف يزودكم موقع المرجع بنماذج لعدد من موضوعات التعبير المميزة عن الوطن يمكنكم الاستعانة بها.

كيف تكتب موضوع تعبير عن حب الوطن

عندما يكتب الطلاب موضوع التعبير للمرة الأولى عليه أن يستعين بشخص كبير لديه خبرة في كتابة التعبير، بالإضافة إلى التزامه بتعليمات المعلم، وذلك لأن موضوع التعبير حتى يكون متكاملًا ينبغي أن يستوفي العناصر المطلوبة وأن يكون مكتوبًا بلغة سليمة نحويًا وإملائيًا، كما ينبغي على الطالب أن يراعي علامات الترقيم لأن لها دور مهم في ترابط الموضوع. وفيما يأتي سوف نبين لكم عناصر موضوع التعبير وأهم النقاط التي يجب عليكم التنبه لها:

  • مقدمة موضوع التعبير: تتكون المقدمة عاد مما لا يزيد عن سطرين أو ثلاثة أسطر، وذلك حسب طول الموضوع وفقًا لتعليمات المعلم، وفي هذه الفقرة يكتب الطالب استهلالًا لموضوعه يوضح فيها أهمية الوطن الوطن بالنسبة إليه ومشاعره وهو يكتب في موضوع مهم كهذا، ويجب أن تكتب المقدمة بطريقة جذابة وأن يعتني بها الطالب بشكل كبير.
  • صلب موضوع التعبير: ويعرف أيضًا بالعرض، وهو فحوى ما يكتبه الطالب من الأمور المهمات التي يود تسليط الضوء عليها، وتتكون عادة من فقرة واحدة أو فقرتين ولا تزيد طول الفقرة الواحدة عن أربعة أسطر، يكتب خلالها الطالب أفكاره بأسلوب منظم.
  • خاتمة موضوع التعبير: وتتضمن عادة فقرة قصيرة من سطرين مثلًا يكتب فيها الطالب عصارة ما توصل إليه بعد الانتهاء من صلب الموضوع أو توصية معينة يود أن يوجهها أو يلخص ما تناوله بجمل بسيطة ينهي بها موضوعه.

شاهد أيضًا: خاتمة عن الوطن قصيرة

موضوع تعبير عن حب الوطن قصير

أبدأ كتابة هذا الموضوع عن حب الوطن وقلمي يرتجف من شوقه لأن يخط بحبره أجمل الكلمات المعبرة عن هذا الموضوع الجلل الذي لطالما كان يحتل من القلب مكانة علية سامية، ولم أجد أجمل من كلمات ابن الرومي ابتدئ بها موضوعي حيث قال:

وطني آليت ألا أبيعه وألا … أرى غيري له الدهر مالكا

يولد المواطن على هذه الأرض كائنًا ضعبفًا يحتاج للحماية والحضن الدافئ الذي يحفظه ويرعاه، وفي كل مرحلة من مراحل عمره يتملكه ضعف مرير ويجد في نفسه الحاجة لأن يكون في مكان يرتاح له وبه يعيش مطمئن البال، وبعد تفكير كبير يرى نفسه قابعًا على أرض الوطن، هذه الأرض التي طالما كانت له الدهر والسند، فقدمت له نفسها بما فيها من خيرات ليتمتع بها ويعيش حياة رغيدة آمنًا مطمئنا، على أرض هي له كالأم الحنون التي ما يلبث أن يغيب عنها حتى يرى قدميه تسحبانه إليها من دون وعي منه أو تفكير، هذه الأرض التي تعلق بها منذ أن كان طفلًا وتشبع باستنشاق هواءها العليل ونسيمها الدافئ.

وفي الختام، لا يسعني إلا أن أقدم رسالة شكر لهذا الوطن الذي احتضننا في كل الأوقات، وقدم لنا كل ما لديه من دون انتظار لمقابل، هذا الوطن الذي نفتخر بأننا أبناءه وبأنه يحتوينا ويضمنا تحت رايته الشامخة، شكرًا لك أيها الوطن الشامخ.

شاهد أيضًا: مقابلة حوار بين شخصين عن الوطن قصير

 موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر

يتكون موضوع التعبير المتكامل من ثلاث عناصر رئيسية كما ذكرنا آنفًا، ولكل عنصر من هذه العناصر طريقة وأسلوب في الكتابة الذي يميزه عن العناصر الأخرى، وفيما يأتي سوف نضع لكم موضوع تعبير عن حب الوطن قصير؛ المقدمة والعرض والخاتمة:

مقدمة موضوع تعبير عن حب الوطن

وطني الغالي، كم أشعر برضًا وحب يغمرنا وأنا أكتب في قلمي بضع كلمات أصف فيها ما في نفسي من مشاعر تجاه هذا الوطن العزيز ، وعلى الرغم من أنها لا تعدوا أن تكون خطوطًا من الحبر على ورقة بيضاء، إلا أنها تصف ولو جزءًا بسيطًا من فخري واعزازي بوطني الحبيب، وقد قال الشاعر:

بلادي أحبك فوق الظنون *** وأشدو بحبك في كل نادي
عشقت لأجلك كل جميل *** وهمت لأجلك في كل وادي

صلب موضوع تعبير عن حب الوطن

الوطن بالنسبة للإنسان بمثابة الأم التي تقوم على العناية به ورعايته منذ أن يكون صغيرًا لا يعي شيئًا من هذه الدنيا إلى أن يكبر ويشتد عوده فيشعر هو بالمسؤولية تجاهها وأن من واجبه أن يحميها عندما كبر ردًا لجميلها فقد حمته عندما كان صغيًا. وإن تعلق الإنسان بالوطن أمرًا غريزيًا يشعر به الإنسان دون أن يعلم ما هو سبب حبه لها وهو عبارة عن بقعة من الأرض، لكنها بقعة دافئة فيها هواء عليل لا يوجد مثله في أي من بلاد العالم، فيها عبق من الحرية والوحدة الوطنية التي تجمع الأبناء كالأم تمامًا.

وعلى الرغم من أن الشعراء والأدباء كانوا وما زالوا يتغنون بحبهم للوطن والمشاعر الجياشة التي تجمع الإنسان بوطنه وتجعله بالنسبة إليه كالهواء الذي يتنفسه، إلا أن هذه الكلمات ولو كانت تخاطب ما في النفس من شعور دافئ إلا أنها لا تعبر إلا عن القليل، فالإنسان لديه ما هو أبلغ من الكلمات ليهبها للوطن، لأن حب الإنسان للوطن يدفعه إلى أن يضحى عنه بروحه ويقدم له النفس رخيصة الثمن في سبيل حريته واستقلاله، ولكي يبقى طاهرًا سالمًا من أن يؤذيه عدو غاشم.

خاتمة موضوع تعبير عن حب الوطن

وفي النهاية، أعدك يا أيتها البلاد الأبية الشامخة أن أبقى مواطنًا صالحًا يحفظ الوطن ويحميه بأهداب عينيه، وأن أكون الابن البار الذي لا يخطئ المسير، بل يتجه دومًا نحو الحو ونحو نهضتك وسموك ورفع رايتك لتخفق عاليًا في سماء الكرة الأرضية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن والتضحية من أجله

موضوع تعبير عن حب الوطن والانتماء اليه

عندما يكون الإنسان في وطنه مستقرًا آمنًا يتولد لديه شعور قوي بالحب والانتماء إلى الأرض التي يعيش عليها، فيشعر وكأنه مستعد على تقديم كل شيء لهذا الوطن، ليصبح أفضل الأوطان وأكثرها رفعة وتقدمًا ويكون في طليعة الدول المتحضرة.

وإن المواطن الصالح هو الذي يدافع عن الوطن ويعلن عن حبه بالفعل قبل القول، فعلى رغم من وقع الشعارات الكبير وتأثيرها على النفوس إلا أنها لا تنفك عن كونها أقوال محضة لا تنفع في شيء إن لم تتكلل بالعمل الذي يثريها ويدعمها ويثبت صحتها. وإن الحفاظ على الوطن والانتماء إليه يكون من خلال العمل والاجتهاد في سبيل تطوير الوطن ونهضته، فيتولد لدى المواطن شعور بالمسؤولية الفردية تجاه الوطن، وتراه دائمًا يدافع عن الوطن بكل الوسائل ويحث غيره على ذلك.

والمواطن الصالح الذي يشعر بحبه وانتمائه الدائم للوطن لا يقف عند هذا الحد بل إنه يتحدث عن الوطن بكل حب أمام جميع الناس ويتصرف بشكل يليق بوطنه ليترك لدى جميع العالم انطباعًا طيبًا عن وطنه وشعبه، فيكون فردًا فاعلًا داخل البلاد وخارجها. وهو مهما ابعدته ظروف الزمان عن أرض الوطن تراه تواقًا ليقبل ثرى الوطن الطاهر، ويعود إليها ليكون خيره فيها بمجرد أن تسنح له فرصة العودة إلى حمى الوطن الغالي.

وفي الختام، أؤكد على أن الشعور بالوطنية والانتماء للوطن ليس شعورًا جامدًا تجاه أرض وتراب، بل هو شعور تؤججه القيم الوطنية السامية؛ قيم الانتماء والولاء وحب الوطن والوحدة القومية مع أبناء وطنه الذين تجمعه معهم أهداف مشتركة نحو مستقبل أفضل لرفعة البلاد.

شاهد أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني للاطفال

موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه

دع القلم السيال يكتب على سطور هذه الورقة البيضاء ويحط بحبره أجمل الكلمات وأروع المعاني عن موضوع يأخذ من قلبي مأخذ ويحتل من روحي مكانته ألا وهو حب الوطن وواحبنا نحوه المتمثل بالانتماء والولاء والتضحيات الكبيرة، وقد قال الشاعر واصفًا حبه للوطن:

وطني إن شغلت بالخلد عنه … نازعتني إليه بالخلد نفسي

لم أجد أجمل من هذا البيت لأبدأ به الحديث عن هذا الموضوع الجلل، فلقد أوجز الشاعر في تعبيره عن انتمائه وحبه للوطن فأجاز، وعبر عما في داخل كل مواطن من مشاعر تحمله نحو التضحية بنفسه وبذل الغالي والنفيس في سبيل الوطن، فكما أن للإنسان في وطنه الكثير من الحقوق، فإن عليه أيضًا واجبات يجب أن يؤديها على أكمل وجه، ويجب ألا يتوانى عن خدمة الوطن وتأدية ما عليه نحوها؛ لا سيما في الظروف التي تكون فيها الحاجة ملحة لأن ينمي الإنسان في نفسه هذه المسؤولية.

وإن من واجب المواطن تجاه بلاده أن يحافظ عليها من أي اعتداء؛ وذلك بأن يتجنب هو نفسه فعل أي شيء من شأنه الإساءة لبلاده بأي شكل من الأشكال، وأن يوجه غيره إلى تنمية قيم المواطنة الصالحة خاصة أبناءه وكل من هو مسؤول عنهم، وأن يبلغ السلطات المعنية إن هو شاهد أي اعتداء يهدد أمن الوطن. كما أن من واجب المواطن تجاه بلاده أن يعمل بجد واجتهاد لإعمارها وبنائها وتطويرها وتحسين الأوضاع الإقتصادية فيها، وألا يترك نفسه للبطالة غير النافعة، وأن يحافظ على نظافتها، وأن يكون فردًا مسؤولًا يحب أبناء الشعب ويساعدهم، وغير ذلك الكثير من الواجبات المهمة.

وفي النهاية، أؤكد على أهمية وجود الوازع الديني الديني الذي يدفع المواطن الصالح لأن يحافظ على بلاده من أي مكروه وأن يدافع عنها في حدود ما أمرت به الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضًا: مقدمة عن اليوم الوطني السعودي 1443

نصائح عند كتابة موضوع تعبير

عند كتابة موضوع تعبير هناك مجموعة من النصائح يمكنك أن تتبعها لكي يكون موضوع التعبير مكتوب بطريقة احترافية مميزة وهي كما يأتي:

  • اكتب الأفكار التي تريد تضمينها في موضوع التعبير قبل البدء بكتابته.
  • نظم هذه الأفكار واستبعد الأفكار البعيدة عن صلب الموضوع.
  • ابدأ بكتابة المقدمة واحرص على أن تكون جاذبة للقارئ.
  • الاقتباس من الأحاديث النبوية الشريفة أو الآيات الكريمة أو الشعر يقوي موضوع التعبير فحاول أن تضمنها في موضوعك.
  • عند كتابة صلب الموضوع عليك أن تكتب الأفكار بشكل منظم وكلما انتهيت من فكرة تضع نقطة وتبدأ بما يليها.
  • تأكد من سلامة الكتابة اللغوية، لا سيما الهمزات وتنوين الفتح.
  • تأكد من أن علامات الترقيم موضوعة في أماكنها الصحيحة.
  • اكتب على مسودة في البداية وبعد الانتهاء من إعداد الموضوع اكتبه على ورقة نظيفة بشكل مرتب.

شاهد أيضًا: مقدمة عن اليوم الوطني 91 قصيرة

وفي الختام، نكون قد سردنا لكم موضوع تعبير عن حب الوطن قصير بالعناصر كاملة ، وعدد من النماذج المميزة لموضوعات التعبير المكتوبة عن حب الوطن والتضحية من أجله، وما هو واجبنا تجاه هذا الوطن من الدفاع عنها والانتماء والولاء لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *