المرجع الموثوق للقارئ العربي

خبر صحفي قصير عن كورونا

خبر صحفي قصير عن كورونا، يعتبر كتابة الخبر الصحفي إحدى المتطلبات التعليمية التي تواجه الكثير من الطُلاب في المرحلة الجامعية، وخاصةً في كلية الصحافة والإعلام التي تهتم في كتابة السُبق والأخبار الصحفية، وعادةً ما يُطلب من الطُلاب كتابة الأخبار الصحفية التي تتضمن إحدى المواضيع الشائعة والقضايا التي تشغل الناس في الوقت الحالي، لذلك يقدم لكم موقع المرجع خبر صحفي قصير عن كورونا.

ما هو الخبر الصحفي ؟

يُعد الخبر الصحفي إحدى الوسائل المستخدمة لنقل المعلومات الجديدة والحصرية والأحداث التي تقع في مكاناً مُعين، بحيث يتم نقل هذه المعلومات على مستوى عالمي أو محلي، وقد يتم نقل هذه الحقائق بشكلاً واقعي وموضوعي للغاية، فقد يحاول كاتب الخبر الصحفي أن يُبرز الواقع بشكلاً كبير ويتجنب الكتابة بشكلاً شاعري لأن الأخبار الصحفية من صفاتها الحيادية والمنطقية والواقعية والعقلانية، إضافةً إلى ذلك فإنها تتصف بالوضوح والدقة الكبيرة، لأنها تُنقل لأعداداً هائلة من الناس.

خبر صحفي قصير عن كورونا

هناك العديد من المكونات للخبر الصحفي التي تتمثل بالعنوان ومصدر الخبر ونص الخبر، ولكي يكون الخبر متكاملاً من كافة النواحي يجب الالتزام بمكوناته الأساسي، ولكتابة خبر صحفي قصير عن كورونا سنلتزم بالمعايير الأساسية للخبر الصحفي، وهي:[1]

العنوان: ما هو فيروس كورونا؟ وما الأسباب التي دعت لانتشاره؟ ظهر فيروس كورونا للمرة الأولى في ديسمبر 2019 في المدينة الصينية ووهان، بحيث أن بدأ بالتفشي بين سكان المدينة بشكل سريع دون سبب معروف، ورويداً رويداً انتشر في كافة بقاع الأرض، وأصبح يُمثل خطراً وتهديداً كبيراً للبشرية في ظل وفاة أكثر من خمسة مليون شخصاً نتيجة الإصابة به.

ما هو فيروس كورونا؟ بدايةً إن فيروس كورونا عبارة عن سلالة من الفيروسات التي لديها العديد من الأنواع، ويصيب كل من الإنسان والحيوان، ويتسبب بالإصابة بالكثير من الأمراض، البعض منها يكون تأثيره قليل ولا يؤثر بُعمق على صحة الإنسان، ولكن البعض الآخر منها قد يؤثر ويسبب أمراضاً خطيرة، ويتمحور تأثير كورونا على الجهاز التنفس، وتتمثل غالبية أعراضه بضيق التنفس والإصابة بالصداع وفقدان لحاستي الشم والتذوق، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما أسباب انتشار فيروس كورونا؟ إن كورونا فيروساً معدي وينتشر بشكلاً سريع بين الناس، فقد أظهرت العديد من الاكتشافات أنه ينتقل من شخص لآخر وبين الأشخاص القريبين من بعض بمسافة لا تتخطى مترين، وأيضاً فإنه ينتشر من خلال الرذاذ التنفسي حينما يعطس المُصاب أو يتنفس، ومن الممكن أن ينتشر الفيروس إذا قد تم لمس سطح يحتوي على الفيروس، وخاصةً إذا تم لمس الأنف والفم بعد ذلك مباشرة، فإنه سينتقل الفيروس بشكل سريع.

هل هُناك نهاية لفيروس كورونا؟ بالحقيقة لم يتم التوصل لاكتشاف يُقضي على فيروس كورونا بشكلاً كامل، برغم أنه تم اكتشاف العديد من اللقاحات التي تهدف إلى التقليل من تأثير كورونا ومن هذه اللقاحات لقاح فايزر وموديرنا التي فرضتها الصحة العالمية في كافة الدول التي انتشر بها الفيروس، وأما عن نهاية فيروس كورونا فهي ليست واضحة، ففي ظل ظهور أنواع جديدة من الفيروس فمن الصعب التخلص منه بشكلاً كامل.

شاهد أيضاً: خبر صحفي عن التعليم قصير

خبر صحفي حول تأثير كورونا على الحياة الاجتماعية

نقدم لكم خبر صحفي موجز حول تأثير كورونا على الحياة الاجتماعية فيما يلي:

العنوان: ما مدى تأثير كورونا على الحياة الاجتماعية؟، منذ أن بدأ فرض نظام الحجر الصحي في الكثير من البلدان للحد من انتشار فيروس كورونا تعطلت عجلت الحياة الاجتماعية بشكل كبير، وأصبح هناك تهديداً يواجه كافة القطاعات سواء كانت هذه القطاعات اقتصادية أم سياسية، وتراجع التقدم بشكلاَ واضح، فالقوى التي كانت تستخدم سابقاً لأجل إحراز التقدم أصبحت تستخدم لاكتشاف أشياءً تحد من انتشار كورونا وتقضي عليها.

الحياة الاجتماعية وكورونا، ممارسة الأنشطة اليومية من الأمور الروتينية التي إعتاد الأفراد عليها دون الشعور بمدى أهميتها، إلى أن جاء وباء كورونا الذي قلب الموازين، وقد غير من غالبية العادات التي كان يتبعونها الأفراد في حياتهم، فقد أحدث وباء كورونا أزمة كبيرة أصبح من الصعب السيطرة عليها، وتعطلت حياة الكثيرين جراء انتشاره.

القطاع التعليمي وكورونا، وقد تأثر القطاع التعليمي سلبياً بسبب انتشار كورونا، وطرأت العديد من التغيرات على الأنظمة التعليمية التي كانت سابقاً وجاهي، ولكن بفعل جائحة كورونا تحولت إلى إلكتروني.

القطاع الاقتصادي وكورونا، وبالنسبة للقطاع الاقتصادي فقد تأثرت بشكلاً واضح وأصبحت الكثير من الأعمال تُنجز عن بُعد مما أدى ذلك للتأثير على القطاع الاقتصادي بشكلاً ضار بسبب نقصان الأيدي العاملة.

وقد لوحظ إقبال الأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي يتزايد يوماً بعد يوم خاصةً وأن لم يُعد هناك مكان يلجئون إليه الأفراد في حياتهم الاجتماعية، وأما على صعيد العلاقات الاجتماعية فقد أصبحت مرتبطة بشكل واضح في منصات التواصل الاجتماعي، فقد كان لجائحة كورونا تأثيراً سلبي على حياة الكثير من الأفراد، وفي نفس الوقت فقد كان لها تأثيراً إيجابي، فقد أصبح هناك وقتاً أكبر يستطيع الأفراد من خلاله اكتشافه أنفسهم وتنمية ذواتهم.

شاهد أيضاً: اعراض كورونا الجديدة اوميكرون

كيف يتم كتابة خبر صحفي صالح للنشر؟

تزداد أهمية الخبر الصحفي يوماً بعد يوماً وخاصة في عصرنا الحالي عصر المعلومات السريعة، وتحديداً ونحن في عصر تتواجد كافة الوسائل التي تتيح كتابة الخبر الصحفي ونشره في أي مكان تريده، سواء كان ذلك على المواقع الإخبارية أم على منصات التواصل الاجتماعي، ومن الممكن أن تحقق عوائد مالية من كتابة الخبر الصحفي، لذلك سنقدم لكم خطوات كتابة الخبر الصحفي فيما يلي:

البحث عن الخبر

بداية يجب أن يكون لديك معرفة حول كيفية البحث الصحيح عن الخبر الذي ستكتب عنه، وكذلك يجب أن تجمع كمية كبيرة من المعلومات حول عنوان الخبر واختيار المعلومات الأكثر أهمية ووضعها بالخبر، وكذلك إذا استدعى الأمر قابل الناس الذي لديهم صلة بالخبر لكي يكون الخبر صادق، ولكي يزداد تصديق القارئين للخبر يجب إرفاق مجموعة من الصور عن الحدث الذي ستكتب عنه.

عنوان الخبر

يعتبر عنوان الخبر الصحفي من أهم عناصر الخبر، لذلك يجب أن يكون العنوان الذي ستضعه للخبر مُلفت وجذاب، ويجب المراعاة أن يكون العنوان متناسب مع مضمون الخبر، ويُفضل أن يُكتب بخط عريض وبارز لجذب انتباه القارئ.

الإلمام بجوانب الخبر

يجب أن يكون لدى كاتب الخبر القدرة على الإلمام في كافة جوانب الخبر، وأن يكون لديه القدرة على عرض المعلومات الأكثر أهمية، وقد يكون ذلك من خلال الإجابة على ستة أسئلة وهي:

  • من (الذي لعب سبب وقوع الحدث).
  • متى (وقت وقوع الحدث).
  • أين (مكان الحدث).
  • ماذا (الأحداث التي وقعت).
  • كيف (تفاصيل الأحداث التي وقعت).
  • لماذا (أسباب وقوع الحدث).

مصدر الخبر

يجب أن يكون هناك مصداقية عالية عند كتابة الخبر الصحفي، فلذلك من الضروري عند كتابة الخبر ذكر المصدر الذي نقلت عنه الخبر، سواء كان ذلك شخصاً قابلته أم موقع أم وكالة أنباء يجب ذكرهم جميعاً.

توثيق الخبر بصورة

جميع الناس يفضلون عند قراءة الخبر الصحفي رؤية الحدث لأن ذلك سيجعلهم يصدقون الخبر ويثقون بكاتبه، وقد يكون توثيق الخبر من خلال إرفاق صورة من مكان وقوع الحدث مع كتابة تعليق يناسبها.

وبذلك نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا، الذي قدمنا لكم من خلاله خبر صحفي قصير عن كورونا، وقد تعرفنا إلى ما هو الخبر الصحفي، وقد تحدثنا مطولاً عن كيفية كتابة خبر صحفي صالح للنشر.

المراجع

  1. iowaworkforcedevelopment.gov , UPDATES AND RESOURCES ABOUT COVID-19 , 30/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *