المرجع الموثوق للقارئ العربي

خبر صحفي عن التعليم قصير

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 6 يونيو 2021 , 19:00 آخر تحديث : يونيو 2021 , 13:57

لمعرفة طريقة كتابة خبر صحفي عن التعليم قصير يجب تعريف الخبر الصحفي، فالخبر الصحفي هو عبارة عن مستند موجز يعبر عن شيء جدير بالاهتمام تقوم بكتابته عادة مؤسسات الصحافة ووسائل الإعلام الأخرى، وعادة ما يتم إرسالها إلى الصحفيين والمحررين الذين قد يستخدمون المعلومات المكتوبة في الخبر لكتابة مقال إخباري. ونحن هنا في موقع المرجع حريصون على تزويدكم بكل ما تحتاجون إليه، لذلك فإننا سوف نزودكم في هذا المقال بمجموعة نماذج للأخبار الصحفية المتعلقة بالتعليم.

خبر صحفي عن التعليم قصير

العنوان: التعليم في زمن كورونا بين الذاتي والمكتسب.

من أهم الأولويات التي تهتم بها المجتمعات توفير التعليم الصحيح للأطفال منذ سن مبكرة بما يضمن تقدمهم وتطور مستوى تفكيرهم العقلي بشكل طبيعي وصحي، إلا أن نمط التعليم يتغير خلال الأزمان المختلفة ويتأثر بالظروف المحيطة؛ ومن ذلك جائحة كورونا التي أثرت على أنظمة العالم كلها لا على نظام التعليم فحسب.

لقد شهدنا في الآونة الأخيرة تغيرًا مفاجئًا في نمط التعليم بطريقة كان يصعب على الطلاب وأوليائهم التعامل معها وتقبلها بشكل سريع، لذلك نرى أن بعض الأهالي خاصةً البعيدين عن وسائل التعليم الحديثة قد أصيبوا بصدمة ثقافية لصعوبة مواكبة طريقة التعليم الإلكترونية والتأقلم معها، إلا أن الوضع الراهن فرض عليهم التأقلم.

ويبقى السؤال الآن، إلى متى سوف يبقى التعليم على الحال الذي هو عليه الآن؟ وهل سوف نشهد تراجعًا في مستوى الطلاب في السنوات المقبلة؟ وكيف يمكن أن يتم التعامل مع هذا التراجع؟ لقد أظهرت بعض الاستبيانات التي قامت بها المؤسسات والوزارات التعليمية المختلفة في عدة دول، أن الناس بين مؤيد للتعليم الإلكتروني ومعارض، فهناك من يرى أن مصلحة الأولاد تتمثل في تعليمهم من قبل المعلمين بطريقة التواصل المباشر ومشاركة الطلاب الآخرين العلم والثقافة، ويرى الآخرون أن مصلحة الأولاد في حفظهم بعيدًا عن وسائل انتقال المرض، ويبقى الطلاب رهن ما يستجد من القرارات.

شاهد أيضًا: بحث عن تطور التعليم في المملكة العربية السعودية

خبر صحفي عن التعليم عن بعد

العنوان: ما هي آثار التعليم عن بعد؟ وماذا سيكون مستقبل التعليم بعد الجائحة؟

لجأت المؤسسات التعليمية المختلفة في الآونة الأخيرة إلى اعتماد التعليم عن بعد كأسلوب جديد للتعلبم يتماشى مع جائحة كورونا المستجد التي ألجأت الكثير من المؤسسات العامة في الدولة إلى اتباع الأنظمة الإلكترونية لمحاربة الفيروس وتجنب تفشي الجائحة، حتى نقلل عدد الأرواح التي تحصدها الجائحة قدر الإمكان ونخرج من الجائحة بأقل ما يمكن من الخسائر.

انتشر التعليم عن بعد في العقد الماضي قبل تفشي الجائحة كوسيلة ناجحة للتعليم، حيث يتبعها الأشخاص الذين يعانون من بعض الصعوبات؛ مثل الصعوبات المتعلقة بالمواصلات أو بتوفر الوقت اللازم للذهاب إلى المباني التعليمية، أو حتى ما يتعلق بالتكاليف المادية، حيث إن التعليم عن بعد من طرق التعليم التي توفر في الأقساط على الطلاب نتيجة للتقليل من تكاليف المواصلات والتكاليف الخدماتية العامة في المؤسسات التعليمية.

لكن ما جعل هذه الطريقة في التعليم تمتلك العديد من السلبيات هو دخولها المباشر على حياة كثير من الطلاب الذين لم يعتادوا على التعامل مع التكنولوجيا بشكل جدي، بالإضافة إلى أنها تستهدف كل فئات المجتمع دون استثناء على الرغم من أن بعض الفئات يعتبر التعليم عن بعد فيها غير ناجح؛ مثل طلاب المراحل الأولى، أو الطلاب الذين يعتمدون في دراستهم على المحاضرات العملية بشكل كبير. ومع ذلك يظن الكثير من مسؤولي التعليم أن التعليم عن بعد وسيلة أثبتت جدارتها في الميدان العملي ومن المقترح أن تبقى حتى بعد انتهاء الجائحة ولو جزئيًا.

شاهد أيضًا: نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم

خبر صحفي عن المدرسة

العنوان: المدرسة هي الصرح التعليمي الأول، لكن كيف يمكن دعمها والنهوض بها؟

تعد المدرسة صرحًا تعليميًا أساسيًا في حياة كل فرد من أفراد المجتمع، لهذا السبب فإنه لا بد للمجتمع ككل بما فيه من شرائح مختلفة أن يولي المدرسة عناية خاصة من خلال عدد من الأمور التي يجب التنبيه على أهميتها ودورها البارز في النهوض بالمدرسة، وبالتالي النهوض بالعملية التعليمية والتربوية.

وفق استطلاع لآراء بعض الطلاب في المملكة العربية السعودية تبين أنهم يعتمدون في تعليمهم على المدرسة بشكل أساسي، إلى جانب المعاهد التي تنمي القدرات الذهنية كمصدر ثانوي للتعليم، وبيّن الطلاب أن البيئة المناسبة في المدرسة هي ما يدفعهم إلى النجاح والتفوق في الدراسة، والعمل بجد واجتهاد من أجل النهوض بالمجتمع ككل باعتبار أن هؤلاء الطلاب هم العنصر الأساسي في بناء المجتمعات.

وقد تبين لنا من خلال الدراسة أن أهم ما يبحث عنه الطلاب في المدرسة هو البيئة النظيفة التي يتم المحافظة عليها من خلال حملات المحافطة على البيئة التي يقوم بها الطلاب بقيادة المدرسين. كما أن مراجعة الأساسيات في المدرسة بعد اختبار قدرات الطلاب ومعرفة متوسط قدراتهم أمر مهم جدًا في بداية العام الدراسي، بالإضافة إلى تزويد الطلاب بالحصص العملية خاصة في مواد العلوم، وبالرحلات الثقافية المتعلقة بتاريخ المملكة ليتم التحقق من مواد الدراسة عن كثب، وكل ذلك لا يقل أهمية عن الأنشطة الفنية والرياضية في المدرسة.

شاهد أيضًا: الجامعات المعتمدة عن بعد في السعودية

أهمية التعليم في حياة الإنسان

يعد التعليم جانبًا مهمًا يلعب دورًا كبيرًا في العالم الحديث؛ بحيث يحتاج الناس إلى تعليم جيد حتى يتمكنوا من البقاء في هذا العالم التنافسي، لأن المجتمع الحديث يعتمد على الأشخاص الذين لديهم مستويات معيشية عالية ومعرفة تسمح لهم بتنفيذ حلول أفضل لمشاكلهم. ومن أبرز النقاط التي تمثل أهمية التعليم:

  • إزالة الفقر: يساعد التعليم في القضاء على الفقر، فلو كان الشخص متعلمًا كان بإمكانه الحصول على وظيفة جيدة وتلبية جميع الاحتياجات الأساسية ومتطلبات أسرته.
  • السلامة والأمن ضد الجريمة: إذا كان الشخص متعلمًا جيدًا، فلن يخدعه أحد بسهولة، كما أن الشخص المتعلم أقل عرضة للانخراط في العنف المنزلي والشرور الاجتماعية الأخرى؛ وبذلك فهم يتمتعون بعلاقات صحية في الحياة.
  • منع الحروب والإرهاب: لعيش حياة آمنة ومأمونة، يحتاج المرء إلى فهم قيمة التعليم في حياتنا اليومية، وإلى القيام بدور نشط ضمن الأنشطة التعليمية المختلفة؛ بحيث توفر هذه الأنواع من الأنشطة الإنتاجية المناسبة لعيش حياة أفضل.
  • التجارة: لا يعني التعليم الجيد مجرد الذهاب إلى المدرسة أو الكلية والحصول على درجة علمية، بل ستزدهر التجارة والتبادل التجاري في الدولة بسهولة إذا كان مواطنوها متعلمين؛ لأن التعليم يساعد على الاعتماد على الذات وبناء ثقة كبيرة بين المتعلمين لإنجاز المهام الصعبة.
  • القانون والنظام: يمكّن التعليم عملية التنمية السريعة للأمة؛ فإذا كان لديك تعليم جيد، يمكنك أن تخدم بلدك بشكل جيد.
  • تمكين المرأة: يمكن للمرأة إذا كانت متعلمة، أن ترفع صوتها ضد الظلم الذي لحق بها، وهذا سوف يحقق الكثير من التنمية في المجتمع وكذلك في الأمة.
  • النهوض بفئات المجتمع الضعيفة اقتصاديًا: بسبب نقص التعليم يعاني الكثير من الأميين من صعوبات التمييز والنبذ ​​والظلم السائد في المجتمع ولكن مع تقدم التعليم الجيد سوف يتم رفع مستوى شرائح المجتمع الأضعف اقتصاديًا.
  • تنمية مهارات التواصل: يساعد التعليم الجيد على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين، كما أنه يحسن مهارات الاتصال لدينا مثل الكلام ولغة الجسد وما إلى ذلك؛ بحيث يشعر المتعلم بالثقة في داخله لمواجهة أو إلقاء خطاب أمام جمهور كبير أو يمكنه أيضًا عقد اجتماع أو ندوة.

كيفية كتابة خبر صحفي

عند كتابة خبر صحفي عليك أولًا أن تختار موضوعًا مهمًا رائجًا بين الفئات المجتمعية، وقبل أن تكتب بيانًا صحفيًا عليك أن تتذكر أنه يجب أن تفعل شيئًا له قيمة إخبارية عالية، بمعنى آخر يجب أن تتأكد أن ما لديك من أخبار يريد الصحفيون تغطيتها بالفعل. ويتم تنسيق الخبر الصحفي عادة بطريقة محددة نبينها لكم فيما يأتي على شكل نقاط:

عنوان الخبر الصحفي

عند كتابة الخبر الصحفي عليك أن تختار عنوان يجذب انتباه الناس ويشرح بوضوح موضوع الخبر الصحفي بشكل موجز، فمثلًا عليك أن تبين ما إذا كان دراسة جديرة بالنشر، أو منتجًا جديدًا تم إطلاقه من قبل شركة معينة أو غير ذلك؛ لأن العنوان هو ما يدفع القارئ لقراءة الخبر أو تركه وإهماله، فعليك أن تقوم باختياره بعناية كبير.

الموقع

بعض الأخبار الصحفية تتناول ظاهرة معينة موجودة في مكان معين دون غيره، في هذه الحالة عليك أن تبين في بداية المقال أين أنت وأين تجري الأخبار، ومن هم الناس الذي تكتب عنهم الخبر الصحفي، وما هي الظاهر على وجه الخصوص، ومدى ارتباطها بالمكان.

مقدمة الخبر الصحفي

هذه هي الفقرة الأولى في الخبر الصحفي، وبالتأكيد هي الأهم، وتكون هذه الفقرة متضمنة لملخص عن الموضوع من خلال بعض الجمل القصيرة التي تكشف عن هوية الأشخاص ذوي العلاقة، وتبرز المشكلة التي تريد التحدث عنها، بالإضافة إلى الشكل المميز للخبر بما يضمن إثارة اهتمام القارئ ليتابع قراءة الخبر الصحفي.

محتوى الخبر الصحفي

ويسمى أيضًا “جسم الخبر الصحفي”، وفي هذا الجزء عليك أن تزود قارئ الخبر بمعلومات واضحة وسهلة يمكن له فهمها وإن قل مستواه الثقافي، كما يجب أن يتم تقديمها ضمن مستويات حسب الأهمية، ومن الأفكار الجيدة: يمكنك أن تضيف علامات اقتباس في جميع أنحاء المحتوى لدعم حججك. وفي هذا المقال عليك أن تضع نفسك محل القارئ وتسأل نفسك بعض الأسئلة، مثل من هم الفئة المستهدفة في هذا الخبر، أين وقعت الأحداث بالضبط، ما هو سبب ما حدث ونحو ذلك.

جهة الاتصال الصحفية

ان كان كاتب الخبر الصحفي يعمل لمصلحة جريدة معينة أو مجلة ما، عليه أن يذكر اسم وتفاصيل الاتصال الخاصة بمنسق وسائل الإعلام أو مدير الاتصالات الخاص بالجريدة. وفي بعض الأحيان يتصل عدد من الأشخاص المهتمين بالحدث بالمراسل من أجل الحصول على مزيد من المعلومات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال خبر صحفي عن التعليم قصير وقد تطرقنا فيه إلى ذكر عدة نماذج للأخبار الصحفية المتعلقة بالتعليم، بالإضافة إلى كيفية كتابة الخبر الصحفي وأقسامه من مقدمة ومحتوى وجهة اتصال، وتطرقنا كذلك إلى أهمية التعليم في حياة الإنسان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *