المرجع الموثوق للقارئ العربي

من طرق حفظ التربة

من طرق حفظ التربة، تُعتبر التربة من الثروات الطبيعية المهمة التي من دونها لن تكون هناك حياة للبشر، فهي المصدر المباشر والرئيسي لحياة الإنسان والحيوان على وجه الأرض، فمن من خلال حرفة الزراعة يستطيع الإنسان توفير الطعام والاستدامة البيئية، فلذلك يجب المحافظة عليها فمن موقع المرجع نقدم لكم بعض الطرق للحفاظِ على التُربة، والمشكلات التي تواجهها التُربة.

ما هي المشكلات التي تواجه التربة

تُواجه التُربة عديد من المشكلات التي تؤدي لتدهورها فمنها:

  • تعرية التربة والتصحر: فالسبب وراء تعرية التربة هو الرياح والأمطار حيث تعمل على انجراف التربة وتعريها فتصبح غير صالحة للسكن ولا للزراعة.
  • مشكلة الملوحة والقلوية: بينت كثير من الدراسات والبحوث حول ظاهرة الملوحة والقلونة للتربة أنها نزيد عن 20مليون دونم من الأراضي حول العالم، فتحدث هذه المشكلة من خلال جلبها مع الرياح البعيدة، والري بمياه شديدة الملوحة حيث تتراكم الأملاح في التربة وتسبب تدهورها.
  • مشكلة الزراعة المكثفة: مشكلة الزراعة المكثفة من المشاكل التي شهدتها السنين الماضية بكثرة، وذلك بهدف توفير احتياجات الإنسان ومتطلباته، مما أدى إلى إنهاك التربة وفقدان التربة لعناصر من المواد العضوية الخاصة بها، وحدوث مشاكل وتغيرات في الخصائص الفيزيائية للتربة.
  • التطور وتلوث الأرض: شكل التحضر والتطور في العقود الأخيرة خسارة فادحة لكثير من الأراضي حول العالم، حيث يتم بناء الهياكل والمباني الكبيرة فوق التربة فتصبح منعدمة وغير صالحة بعد ذلك للزراعة.

شاهد أيضًا: أكثر أنواع التربة قدرة على الاحتفاظ بالماء

من طرق حفظ التربة

تعد التربة من الأمور المهمة في حياة الإنسان فهي تعد المصدر الأساسي للحياة على وجه الأرض، فمن طرق حِفظ التُربة ما يلي :[1]

  • المحافظة على الغابات: تعتبر الغابات من الأمور التي تحافظ على التربة من خلال الغطاء الطبيعي للتربة، فمن خلال هذا الغطاء تتم حماية التربة من التدهور، حيث أدى النشاط التجاري إلى قص الأشجار في الغابات.
  • عمل حدود وشرائط عازلة: تهدف الشرائط والحدود العازلة إلى المحافظة على التربة من ظاهرة التآكل التي تعاني منها كثير من البلاد، بما أن تآكل التربة وعمل الشرائط العازلة مرتبطان ببعضهم ارتباط وثيق، فعند عمل شريط عازل من الأشجار أو من الأعشاب تحافظ على التربة من الانجراف والتآكل.
  • مصدات الرياح: تعتبر مصدات الرياح من الطرق التي تساهم في المحافظة على التربة من خلال عمل مصدات رياح بشكل شريط حدودي من الأشجار والشجيرات، تعمل على مقاومة الرياح، والحفاظ على التربة من التآكل.
  • زرع الأشجار للحفاظ على التربة السطحية: إن زراعة الأشجار من الأمور التي تحافظ على التربة من ظاهرة التآكل، فمن خلالها يتم تأمين التربة السطحية من التآكل، فيجب زراعة الأشجار والشجيرات في الأماكن الفارغة والحدائق للحفاظ على التربة، مما يزيد من صحة التربة السطحية.
  • طريقة تنويع المحاصيل: تؤثر طريقة تنويع وتناوب زراعة المحاصيل على التربة بشكل إيجابي، فمن خلال تنويع المحاصيل الزراعية تحسن التربة وتزيد خصوبتها وكما تمنع تكاثر الأمراض.
  • ري التربة: من الأمور المهمة للحفاظ على التربة فمن خلال ري وسقي التربة في أثناء المحاصيل الزراعية، يحسن من تغذيتها، وتقليل نسبة الملوحة والحموضة في التربة.
  • طريقة التشجير: طريقة التشجير من طرق حماية التربة، فالمقصود بالتشجير هنا زراعة الشجيرات في الأماكن المفتوحة لكي تحافظ على خصوبة التربة والمحافظة على نسبة المياه من خلال تغطيتها بأوراق لأشجار.
  • متابعة الرعي: حيث يتوجب على المزارعين الحفاظ على التربة من خلال مراقبة الرعي في المناطق الزراعية، لأن الرعي الجائر يؤثر على التربة، كما تؤثر حوافر الدواب على التربة السطحية.
  • الأسمدة: تعتبر الأسمدة من الطرق المهمة في الحفاظ على التربة، ولكن يتوجب على المزارعين اختيار النوع الذي لا يضر بالتربة.
  • طريق الحراثة: يجب على المزارعين اختيار طرق جيدة للحراثة تساهم في تحسين التربة السطحية.

شاهد أيضًا: ما هو الدبال ومما يتكون وما خصائصه وفوائده وطرق زيادته في التربة

إلى هنا قد نكون وصلنا لنهاية مقال من طرق حِفظ التُربة، الذي أدرجنا من خلاله أهم الطرق للحفاظِ على التربةِ وحمايتها، وتعرفنا على مشكال التربةِ، ومكونات التربة.

المراجع

  1. wikipedia.org , Soil conservation , 13/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *