المرجع الموثوق للقارئ العربي

خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات يسمى

كتابة : ندى ابراهيم

خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات يسمى، دومًا ما تشكلُ ظواهرَ البيئة الطبيعية بجميعِ محوارها من الكائنات الحيّة المتنوعة والمُتخلفة لغزًا للإنسان عليّه اكتشافِه ومعرفة كافة التفسيرات التي تسببت بحدوثِ تلكَ الظواهرِ، ومن خلالِ موقع المرجع سنتعرفُ على ظاهرة خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات.

خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات يسمى

يمرُّ النبات بعدة عملياتٍ حيوية تساهِمُ في إكمال دورة حياتِه، ومن هذه العمليات عمليةُ خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات، والتي تُسمى؟

  • عملية النتح.

فعمليةُ النتح تشيرُ الى خروج الماء على هيئة بخار من أيّ سطحٍ بيولوجي مثلَ الجلدِ والأوراق، فالأوراق تحتوي على بضعَ مساماتٍ نباتية تُسمى بالثغورِ، والتي تبقى مفتوجةً طول الوقت لإتمام عملية البناء الضوئي، حيثُ تسمحُ لغازِ ثاني أكسيد الكربون بالدخول، ولغازِ الأكسجين بالخروجِ، وبالتالي يبقى النسيجَ الاسفنجي المُتوسط رطبًا ومعرضًا للهواء، فيخرجُ الماء منّه ويتبخرُ للخارج عن طريق الثغور، والتي عادةً ما تتواجدُ في الجانب السفلي لأوراقِ النبات.

شاهد أيضًا: جزء من النبات يمتص الماء والأملاح المعدنية من الأرض ويخزن الغذاء

ما هي عملية النتح

عمليةُ النتح وهي عملية خروج الماء وتبخرهُ من داخلِ النبات إلى خارجه عن طريق الثغور، كما يمكنُ أن يحدث عن طريق الطبقات الخارجية لخلايا البشرة مثلَ الأوراقِ والبراعم، وهي نتيجةٌ حتمية لعملية البناء الضوئي، إذ يتمُّ من خلالها خروج الماء الزائد في النبات، ولكن في بعضِ الأحيان قد تؤدي عملية النتح الى جفاف النبات، نتيجةً لاتساعِ مساماتِه، كما أنّ الورقةَ تذبلُ والثغور تغلق عندما ينقصُ الماء في الورقة، وغالبًا ما تحدثُ عملية النتحِ في النباتات الكبيرة والمتوسطة.[1]

شاهد أيضًا: تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

العوامل المؤثرة على عملية النتح

تتأثرُ ظاهر النتحِ في العديدِ من العوامل الداخليةِ والعوامل الخارجية المُختلفة، والتي قد تؤدي الى تضييقِ مسامات النبات أو توسيعها، ومنّها:[2]

  • عدد الثغور واتساعِها: فمعدلِ خروج الماء من داخل النبات الى خارجه يزدادُ مع زيادةِ عدد الثغور في النبات واتساعها.
  • عدد الأوراقِ وحجمها: يزداد معدل النتحِ في النبات عند زيادةِ عدد الأوراق وحجمها، وذلك نتيجةً لازديادِ عدد الثغور فيّها.
  • نوع النبات: فمعدل النتح ينخفض في النباتات العصارية التي تنمو في المناطق الجافة مقارنة بالنباتات الأخرى.
  • رطوبة التربة: يقلُ معدل النتح كلّما قلت رطوبة التربة نتيجةً لفقدان النبات لأوراقه.
  • رطوبة الهواء: يقلُّ معدل النتح في النبات بازدياد رطوبة الهواء نتيجةً لتبخر الماء في الهواء.
  • حركة الرياح: يزداد معدل النتح نتيجة لازدياد حركة الرياح المُحيط بالنبات، فحركة الرياحِ تؤدي لاستبدال الهواء القريب من الورقة بهواء جاف يزيدُ من معدل نتح النبات.
  • الضوء: فغيابِ الضوء يؤدي الى التقليل من معدل عملية النتح نتيجةٍ لتضييق المسامات بشكل كبير أو إغلاقها.
  • درجة الحرارة: فارتفاعُ درجة الحرارة يؤدي الى زياة معدل عملية النتح، حيثُ يسعى النبات للحفاظِ على درجة الحرارة الداخلية ضمنَ المعدلات المسموحَ بها.

أهمية عملية النتح

عمليةُ النتح أحد العمليات الحيوية الضرورية لحياةِ النبات، ويرجعُ ذلك لعدة أسباب وهي:

  • الحفاظِ على البيئة الداخلية للنبات، نتيجةً للتخلصِ من الماء الزائد فيه.
  • حفظ توازنِ دورة المياه في الطبيعة، حيثُ أنّ النباتات تعيدُ للغلافِ الجوي كميةً كبيرة من المياه التي فُقدت.
  • التخلص من العصارة النيئة في النبات.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا خروج الماء على هيئة بخار من اجزاء النبات يسمى، حيثُ سلطنا الضوء على عملية النتح، ومدى أهميتها في حفظ توازن النبات، وفي حفظ التوازن البيئي، وكافة العوامل المؤثرة عليها، ومن الجديرَ بالذكر بأنّ الافراط في عملية النتح يؤدي الى جفافِ النبات وموته.

المراجع

  1. nih.gov , The Biology of Transpiration , 18/09/2021
  2. usgs.gov , Evapotranspiration and the Water Cycle , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *