المرجع الموثوق للقارئ العربي

تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

كتابة : أسماء المهدي بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 08:10

تسمى عملية صنع الغذاء في النبات بإسم مُحدد فما هو؟ تُعد عملية صنع الغذاء في النباتات واحدة من أهم العمليات التي يقوم بها النبات حتى يعيش، حيث يقوم بعملية حيوية لصُنع طعامه، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم تسمى عملية صنع الغذاء في النبات في السطور التالية.

ما هي عملية البناء الضوئي

تُعد عملية البناء الضوئي واحدة من أهم العمليات الحيوية المهمة التي يقوم بها البكتيريا الخضراء، النباتات والطحالب، حيث يتم إنتاج المواد الغذائية بفعل التفاعلات الكيميائية التي يستخدمها النبات من أجل النمو، حيث يقوموا بتحويل الطاقة الضوئية لطاقة كيميائية، وذلك من خلال التقاطها من ضوء الشمس، ومن ثم يتم استخدامها لتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون لأكسجين.

أقرأ أيضًا: حل كتاب العلوم رابع ابتدائي الفصل الاول 1443

تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

يقوم النبات بصنع الغذاء بنفسه من خلال عملية حيوية يقوم بها، حيث تحدث في جميع النباتات دون استثناء، لكن يجب أن يتوافر العديد من الشروط والعناصر المعينة لاكتمال هذه العملية بشكل كامل، وإجابة سؤال تسمى عملية صنع الغذاء في النبات هو كالتالي:[1]

  • عملية البناء الضوئي، أو التمثيل الضوئي.

شروط عملية البناء الضوئي

هناك العديد من الشروط التي يجب أن يتم توافرها من أجل عملية البناء الضوئي، وهم:

  • أشعة الشمس.
  • غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • الماء.
  • صبغة الكلوروفيل الخضراء التي توجد في البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات.

تسمى عملية صنع الغذاء في النبات

أهمية عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي لها أهمية كبير، وهي:

  • يقوم بتزويد النبات بالغذاء اللازم حتى ينمو، مما يؤدي إلى إنتاج الثمار الذي يستخدمه الإنسان، فلولا حدوث عملية البناء الضوئي لما كان النبات سيحصل على غذائه، مما يؤدي إلى عدم نضجه ونموه، والتأثير أيضًا على الإنسان.
  • يحافظ النبات على توازن نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون التي توجد في الجو، فقد أصبح هناك استهلاك كبير للأكسجين مع تزايد الكثافة السكانية ونشاط الإنسان، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون معه، فلولا وجود النبات وقيامه بعملية البناء الضوئي وامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإصدار غاز الأكسيجين لمات كل من على الأرض.

ناتج عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي لها عدة نواتج والتي تتلخص في التالي:

  • الماء.
  • الجلوكوز والذي يعد بديل السكر.
  • غاز الأكسجين.

أقرأ أيضًا: مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

ذكرنا لكم في هذا الموضوع الإجابة عن سؤال تسمى عملية صنع الغذاء في النبات، بالإضافة إلى ناتج عملية البناء الضوئي، وأهمية عملية البناء الضوئي في حياتنا، و الشروط التي يجب أن يتم توافرها من أجل عملية البناء الضوئي، ومعرفة ما هي عملية البناء الضوئي.

المراجع

  1. wikiwand.com , عملية البناء الضوئي , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *