المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذيه

اي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذيه، تشترك جميع الكائنات الحيّة بمجموعة من الخصائص التي تميّزها عن المواد غير الحيّة، ويجب أن تتوفّر جميع هذه المميزات والخصائص حتى يُصنَّف الكائن ككائن حيّ، لأنّ بعض المواد غير الحيّة قد تُظهِر بعض خصائص الكائنات الحيّة ولكن ليس جميعها، وتعتبرُ التغذية من أهمّ مميزات الكائنات الحيّة، ومن خلال موقع المرجع سنتعرفُ على تغذية الكائنات الحيّة.

اي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذيه

تتعددُ الأسئلة في مبحثِ العلوم للمراحلِ التعليميّة المُختلفة، ومن أحدْ الأسئلة المُهمة سؤال أيّ مما يلي يعدُّ كائن ذاتي التغذيّة؟ والإجابة الصحيحة هي:

  • النباتات.

تكونُ التغذيّة الذاتيّة للنباتات هِي تغذية ذاتية ضوئيّة، أيْ من خلالِ قيام النبات بعمليةِ البناء الضوئي، وتكون من خلال امتصاص الطاقة الشمسية وتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون والماء إلى مواد عضوية، والبناء الضوئي عملية مهمة جدًا في الحفاظ على الحياة على سطح الأرض، ففي حال توقفت هذه العملية ستختفي معظم الكائنات الحية، ويصبح الغلاف الجوي خاليًا تقريبًا من الأكسجين، وتحدثُ عملية البناء الضوئي داخل البلاستيدات الخضراء الموجودة في الأوراق، إذ تحتوي هذه البلاستيدات على مادة الكلوروفيل المسؤولة عن تحويل الماء، وضوء الشمس، وثاني أكسيد الكربون الذي تلتقطه البلاستيدات الخضراء إلى الجلوكوز الذي يخزنه النبات أو يستهلكه على الفور.

شاهد أيضًا: طرق الحصول على الطاقة في البدائيات غير ذاتية التغذية

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

تتأثر عملية البناء الضوئي بعدد من العوامل منها ما هو بيئي خارجي يتعلق بالحرارة، والتربة، والماء، والغذاء، ومنها ما هو وراثي داخلي يرتبط بالأوراق، وتتلخصُ العوامل المؤثرة في عمليّة البناء الضوئّي في الآتي:

  • شدة الضوء: فالنباتات لنْ تستطيع القيامَ بعمليّة البناء الضوئي بشكل طبيعيْ إنْ لمْ يوجدُ ضوء كافي، فسرعة عملية البناء الضوئي تتناسبُ مع شدة الضوء تناسبًا طرديًا، وتُعدّ الشمس هي المصدر الضوئي الأساسي والرئيسي للنبتة أثناء عملية البناء الضوئي، وتعتمد النبات في عامل شدة الضوء على حجم أوراقها، وارتفاعها، ونوعها، إذ إنّ هناك نباتات محبة للشمس وأخرى محبة للظل.
  • ثاني أكسيد الكربون: لا بدّ من توافر نسبّة جيدة من ثاني أكسيد الكربون في الهواء حتى تستطيعَ النبتّة القيامُ بعمليّة البناء الضوئيّ، وتكونُ النسبة الطبيعية لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي تتراوح ما بين 0.03-0.04% فأي زيادة أو نقصان في هذه النسبة يؤثر في عملية البناء الضوئي.
  • درجة الحرارة: يجبُّ أن تكون درجة حرارة بيئة النبات متوازنّة من أجلِ قيّامه بعمليّة البناء الضوئي بشكل جيد وسريع، ويلاحظُ بأنّ معدل البناء الضوئي يظهر بدرجة عالية كلما كانت درجات الحرارة مرتفعة، إذ تتحكّم درجة الحرارة المرتفعة نسبيًا بالإنزيمات فتزيد من سرعتها، ولكنْ إذا كانَ الجو حارًا جدًا أو باردًا جدًا فإنّ النباتات لن تستطيع القيام بعملية البناء الضوئي.

شاهد أيضًا: الحيوانات غير ذاتية التغذي إجباريًا.

أهمية عملية البناء الضوئي

تلعب عملية البناء الضوئي دورًا مهمًا للحفاظ على التوازن البيئي، وذلك من خلال ما يأتي:[1]

  • تستخدمُ الكربوهيدرات الناتجة في عملية البناءِ الضوئي لبناء هياكل الخلايا النباتية، مثل جدار الخلايا السليلوزية.
  • تعتبرُ عملية البناء الضوئي المصدر الأول لإنتاج الأكسجين في الغلاف الجوي، إذْ أنّه يؤثر بطريقة مباشرة وغير مباشرة في معظم أشكال الحياة على الأرض، فهو يمثّل عملية توليد الطاقة الأولية للغطاء النباتي على كوكب الأرض.
  • تُساعد عمليّة البناء الضوئي في حماية الكوكب من تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، حيثُ أنّه يعملُ على تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
  • تساعدُ عملية البناء الضوئي في تدعيم دورة الكربون بين الأرض، والمحيطات، والنباتات، والحيوانات.

إلى هُنا نكون قد وصلت إلى نهاية مقالنا اي مما يلي يعد كائن ذاتي التغذيه، حيثُ سلطنا الضوءَ على تعريف عمليّة البناء الضوئي، والعوامل المؤثرة فيّها، ومدى أهميتها في المحافظةِ على التوازن البيئي.

المراجع

  1. sciencing.com , How Do Plants Store Energy During Photosynthesis? , 28/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.