المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه

كتابة : أسماء المهدي بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 08:15

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه؟ وكيف يتم هذا؟ لا تستطيع الكائنات الحية التي تُوجد على سطح الأرض العيش دون أن تتناول الغذاء، وهناك بعض الممالك يقوموا بصنع غذائهم بأنفسهم، لذا ومن خلال موقع المرجع سوف نعرض إليكم اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه؟ بالإضافة إلى ماهية عملية البناء الضوئي وأهميتها.

عملية البناء الضوئي

تستخدم النباتات عملية البناء الضوئي لقيام جميع أفرادها بصنع الغذاء الخاص بها بنفسها، يمكن تعريفها بأنها إحدى العمليات الحيوية التي تحدث عند الطحالب، البكتيريا الخضراء المزرقة والنباتات، حيث يتم إنتاج المواد الغذائية التي يستخدمها النبات حتى ينمو، وتقوم الأوراق بتصنيع الغذاء عن طريق امتصاص طاقة الشمس التي تتحول بدورها لشكل آخر، حيث يمكنها تصنيع سكر الجلوكوز، والذي يعد واحدًا من منتجات عملية البناء الضوئي، هذا بجانب إنتاج غاز الاكسجين.[1]

أقرأ أيضًا: مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه

يلجأ الكائن الحي إلى العديد من الوسائل والطرق لتوفير الغذاء للاستمرار على قيد الحياة، وكل كائن حي يختلف عن الآخر، والرد على سؤال اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه تكون الإجابة كالتالي:

  • مملكة النبات.

أهمية عملية البناء الضوئي

عملية البناء الضوئي تعد واحدة من أهم العمليات التي تقوم بها النباتات لتوفير الغذاء لها، ولهذه العملية أهمية كبيرة، وهم:

  • توازن نسبة ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الجو، مع زيادة عدد السكان ازدادت نسبة استهلاك الاكسجين في الجو، وإخراج نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، والذي يمتصه النبات، ويطلق لنا غاز الاكسجين.
  • تزويد النبات بالغذاء لنموه وإنتاج الثمار لغذاء الإنسان.

مراحل عملية البناء الضوئي

تُعد عملية البناء الضوئي واحدة من أهم العمليات التي يقوم بها النبات، والتي تتم من خلال عدة مراحل مهمة، وهم:

  • امتصاص أشعة الشمس: تعد أولى عمليات التمثيل الضوئي، وتساهم مركبات الكلوروفيل في امتصاص الضوء من الشمس، حيث توجد هذه المركبات في أغشية الثايلاكويد في البلاستيدات الخضراء في النباتات، و تتحول الطاقة الضوئية فيما بعد لطاقة كيميائية بواسطة إزالة الإلكترونات من الماء التي توجد في النباتات الخضراء، ومن ثم يتم إطلاق الأكسجين حتى يتم نقل الإلكترونات.
  • تتحول الطاقة الكيميائية في التفاعل الضوئي أو المرحلة الضوئية، حيث يتم امتصاص الكلوروفيل للضوء في البلاستيدات الخضراء بالنبات، مما يؤدي إلى استثارة بعض الإلكترونات في الصبغة إلى مستويات طاقة أكبر حتى تترك الكلورفيل، حيث يتم تكوين إنزيم وجزيئات الطاقة، ومن ثم إخراج الأكسجين كمنتج ثانوي.
  • يتم إنتاج سكر الجلوكوز في المرحلة أو التفاعل المظلم، حيث يطلق عليها دورة كالفن، حيث لا يحتاج النبات للضوء بل يستلم إنزيم وجزيئات الطاقة التي تم إنتاجهم، هذا بالإضافة إلى وجود ثاني أكسيد الكربون من الجو سوف يتم إنتاج الجلوكوز.

العوامل المؤثرة في حدوث البناء الضوئي

بعد أن ذكرنا لكم ما هي الممالك التي يصنع جميع أفرادها غذاءه بنفسه، سوف نعرض العوامل التي تؤثر على عملية البناء الضوئي، حيث يوجد عدة عوامل تؤثر على عملية البناء الضوئي، وهي كالتالي:

  • ثاني أكسيد الكربون.
  • شدة الضوء.
  • درجة الحرارة.

أقرأ أيضًا: جزء النبات الذي يحمل الاوراق والازهار

ذكرنا لكم في هذا الموضوع اي الممالك يصنع جميع افرادها غذاءه بنفسه، بالإضافة إلى تعريف عملية البناء الضوئي، و العوامل التي تؤثر في حدوث البناء الضوئي، كما ذكرنا لكم مراحل عملية البناء الضوئي، و أهمية عملية البناء الضوئي للنباتات.

المراجع

  1. wikiwand.com , عملية البناء الضوئي , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *