المرجع الموثوق للقارئ العربي

حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

كتابة : دانيال فاروق

حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه من الأمور التي يهتم بمعرفتها العديد من مستعملي الهواتف المحمولة، حيث إنه في بعض الأحيان يكون المستخدم يعمل على الهاتف، فيجد أن الهاتف قد أعاد التشغيل بشكل تلقائي دون سابق إنذار، وفي ضوء هذا الكلام يهتم موقع المرجع بتعريفنا على أسباب وحلول مشكلة إعادة إقلاع الهاتف بكل تلقائي دون إذن المستخدم.

حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه

يواجه عدد من المستخدمين عند استعمالهم للهاتف المحمول بعض المشاكل التي من أهمها أن ينطفئ الهاتف، ثم يُعاد تشغيله بدون سابق إنذار، حيث أن الأمر مزعج جدًا عند العمل على الهاتف مما يسبب في العادة فقد بعض المعلومات الخاصة بالمستخدم والمشاريع الأخيرة التي يعمل عليها، وفيما يأتي بعض الحلول المقترحة لتفادي هذه المشكلة.

التأكد من تحديثات النظام

حيث أن التحديثات تعمل على حل العديد من مشاكل النظام، وللتأكد من التحديثات قم بفتح الإعدادات على الهاتف ثم اختر النظام وبعدها تحديث النظام، سيظهر بعض الإرشادات التي يجب عليك اتباعها.

التأكد من وجود مساحة تخزين كافية

ترك مساحة فارغة بحجم أكبر من 10% من المساحة في وحدة التخزين يقلل من مشاكل وأخطاء النظام، على المستخدم القيام بإخلاء مساحة في حال عدم توفرها وذلك من خلال مسح بعض البيانات غير الضرورية أو نقلها لوحدة تخزين خارجية.

تنزيل آخر إصدار من التطبيقات

يتم ذلك عن طريق فتح تطبيق المتجر، والنقر على أيقونة الملف الشخصي في زاوية الشاشة العلوية ثم الضغط على التحديثات المتاحة  واختيار التطبيق المراد تحديثه أو اختيار جميع التطبيقات.

عدم ترك التطبيقات مفتوحة بشكل دائم

إن من أهم الطرق المتبعة لحل مشكلة إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه، هي إغلاق كافة التطبيقات التي لا يتم استخدامها؛ لأن التطبيقات الفعالة تستهلك من ذاكرة الوصول العشوائي، وذلك يُحدث خلل في نظام الهاتف.

التحقق من أن كل التطبيقات تعمل بدون مشاكل

في حال كان أحد التطبيقات يسبب مشكلة في النظام، فيجب إعادة تشغيل الهاتف في الوضع الآمن، حيث أن الوضع الآمن يقوم بإيقاف مؤقت لجميع التطبيقات التي تم تحميلها وتثبيتها، وفي حال اختفاء المشكلة في الوضع الآمن، يجب القيام بإعادة تشغيل الهاتف في الوضع العادي وإزالة التطبيقات واحداً تلو الآخر مع القيام بإعادة تشغيل للجهاز بعد كل إزالة، وذلك من أجل معرفة التطبيق الذي يسبب المشكلة، وإعادة تثبيت باقي التطبيقات فيما بعد.

مناسبة الملحقات للجهاز

إن ملحقات الهاتف المختلفة كالحافظات، والبطاريات الخارجية قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل في أجهزة الاستشعار، كما يمكن أن تضغط على الأزرار، لذا يجب التأكد من اختيار الملحقات المناسبة، كما يجب إزالتها عند الكشف عن المشكلة.

إعادة ضبط إعدادات المصنع

إن مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه، قد تجعل المستخدم يضطر لتعيين إعدادات ضبط المصنع، وهنا يلزم على المستخدم القيام بإنشاء نسخة احتياطية قبل إجراء عملية إعادة ضبط بيانات المصنع، لأن إعادة الضبط تؤدي إلى فقدان البيانات المخزنة على الهاتف.

شاهد أيضًا: حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية

حل مشكلة اعادة تشغيل الهواتف من تلقاء نفسها هواوي

لا يختلف حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه في أجهزة هواوي كثيراً عن غيرها من الأجهزة، حيث يمكن حل المشكلة من خلال الانتباه إلى الأمور التالية:[1]

  • التأكد من حرارة الهاتف: فالحرارة الهاتف المرتفعة عن الحد الطبيعي تؤدي لتفعيل آلية الحماية من الضرر مما يسبب إعادة تشغيل الهاتف.
  • التأكد من أن ميزة التشغيل وإعادة التشغيل المجدول غير فعالة: وذلك يتم عن طريق الدخول إلى إعدادات الجهاز والبحث عن خيار “التشغيل وإعادة التشغيل المجدول”، ثم القيام بتعطيل هذه الميزة في حال كانت مفعلة.
  • تحرير مساحة تخزين في ذاكرة الجهاز الداخلية: في حال كانت وحدة التخزين ممتلئة، فذلك سيؤثر سلباً على وظائف ذاكرة الوصول العشوائية للجهاز مما يسبب مشكلة إعادة تشغيل الهاتف تلقائياً.
  • إعادة ضبط إعدادات المصنع للجهاز: لكن يجب التنويه إلى أهمية إنشاء نسخة احتياطية للهاتف قبل إعادة الضبط، وذلك من أجل تجنب فقدان البيانات إثر إرجاع الهاتف إلى إعدادات المصنع الافتراضية.

شاهد أيضًا: أسباب وحل مشكلة شاشة الايفون لا تستجيب للمس

جوالي يطفي ويشتغل من نفسه سامسونج

يمكن أن يوجه مستخدمي هواتف سامسونج بعضًا من مشاكل إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه، حيث يمكن حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه على هواتف الأندرويد من خلال اتباع الخطوات التالية:[2]

  • الحصول على آخر إصدار من نظام تشغيل أندرويد المتاح للهاتف المحمول الخاص بنا.
  • الحفاظ على ما يكفي من مساحة التخزين من أجل عمل النظام بدون مشكل.
  • عدم ترك الكثير من التطبيقات تعمل في الخلفية.
  • الحصول على التحديثات المخصصة لتطبيقات الهاتف بشكل دوري.
  • حذف التطبيقات غير الرسمية أو التطبيقات الضارة في حال وجودها.
  • إزالة كافة الملحقات عن الهاتف مثل الغطاء الخلفي، ويُفضل إزالة البطارية إن أمكن ذلك.
  • في الحالات المتقدمة من المشكلة يُنصح بإرجاع الضبط إلى إعدادات المصنع الخاصة بالهاتف.

شاهد أيضًا: كيف احفظ فيديو من التيك توك بدون علامه

أسباب إعادة تشغيل الهاتف تلقائيا

يعاني الكثير من مستخدمي الأجهزة الذكية في العثور على حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه من دون معرفة الأسباب، ولكن من المهم التعرف على الأسباب القابعة وراء هذه المشكلة من أجل حلّها، ومن أهم هذه الأسباب نذكر ما يأتي:

  • وجود مشكلة في بعض التطبيقات: وذلك في حال تحميل تطبيق يتعارض مع سياسة هاتفك، أو لا يتوافق مع مواصفاته سيسبب مشكلة لبعض برامج النظام، مما يؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف بشكل تلقائي.
  • عطل في الجهاز: عند تعرض الهاتف لصدمة قوية قد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في الشاشة أو أحد الأجزاء الداخلية في الهاتف، مما يسبب إعادة تشغيل الهاتف باستمرار.
  • دخول السوائل للأجزاء الداخلية للجهاز: حيث أن السوائل كالماء أو الزيت يمكن أن تلحق الكثير من الضرر في الدارات الداخلية للهاتف، وقد لا يعود للعمل مرة أخرى.
  • الحرارة المرتفعة للجهاز: في حال الاستعمال المتواصل للجهاز لفترات طويلة سترتفع حرارة الجهاز بشكل كبير، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأجزاء الداخلية للجهاز.
  • خطأ في الإعدادات: قد يحدث خطأ في إعدادات الهاتف، ويمكن أن يتم حلّه من خلال ضبط الهاتف على إعدادات المصنع.

شاهد أيضًا: أسباب وحل مشكلة شاشة الايفون لا تستجيب للمس

حل مشكلة تجمد الهاتف

في سياق متصل مع حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه لا بد لنا من الانتقال إلى شرح كيفية حل مشكلة تجمد الهاتف وعدم استجابته، وذلك يتم على النحو الآتي:

  • إلغاء تثبيت التطبيقات الغير متوافقة مع النظام، وذلك لأنها تسبب مشاكل في عمل النظام بالشكل المطلوب.
  • إفراغ بعض المساحة في وحدة التخزين الداخلية من أجل ترك المجال للنظام من أجل إدارة المهام.
  • التقليل من عدد التطبيقات المشغلة بنفس الوقت للحفاظ على أكبر مساحة ممكنة من ذاكرة الوصول العشوائي.
  • منع ارتفاع حرارة الجهاز؛ لأن ذلك يؤثر سلبًا بشكل كبير على أداء وحدة المعالجة المركزية.
  • ضبط الإعدادات على الإعدادات التي يوفرها المصنع للمستخدم، حيث يمكن أن يحل ذلك كافة المشاكل التي يواجهها المستخدم من نظام التشغيل.

شاهد أيضًا: كيفية نقل الاسماء من ايفون الى ايفون بالخطوات

إعادة تشغيل الهاتف بدون زر الباور

بعد الحديث عن حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه يمكن الانتقال إلى شرح كيفية إعادة تشغيل الهاتف بدون الضغط على زر الباور، وذلك ممكن من خلال اتباع واحدة من الطرق التالية:

  • عند احتواء الهاتف على زر الشاشة الرئيسي، فيمكن إعادة تشغيله بسهولة، حيث يتم توصيل الهاتف على الشحن، ثم الضغط على زر الشاشة الرئيسية بالإضافة إلى زر خفض الصوت بنفس الوقت حتى ظهور قائمة خيارات الطاقة، والتي يتم التنقل فيها بأزرار الصوت.
  • توجد بعض التطبيقات التي يمكن من خلالها الاستغناء عن زر البور من خلال إنشاء زر وهمي على الشاشة، حيث يمكنه أداء الوظائف نفسها التي يقوم بها زر البور، ويمكن الحصول على البرنامج لهواتف الأندرويد عن طريق الرابط لمباشر “من هنا“.
  • في حال امتلاك هاتف آيفون يمكن من خلال تفعيل خاصية AssistiveTouch القيام بالاستغناء عن زر البور.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة اسم المتصل عن طريق الرقم بالخطوات

حل مشكلة اعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه مقال تم فيه الحديث عن الطريقة التي يتم من خلالها إصلاح مشكلة إعادة التشغيل التلقائية للهاتف المحمول، حيث يمكن أن يكون العطل برمجيًا ويتم حلّه بسهولة، أما إن كان العطل في إحدى قطع الجهاز فيجب الذهاب إلى أحد مركز الصيانة المعتمدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.