المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يوافق يوم المعلم في السعودية 1443 – 2021

كتابة : شادي خلف

يتساءل مهتمّون متى يوافق يوم المعلم في السعودية 1443 – 2021 تزامنًا مع قرب تلك المناسبة المهمّة والتي يحرص كثير من النّاس على إظهار البهجة والفرحة فيها، فهي مناسبة على تماس مع كافّة فئات وتصنيفات المجتمع وليست حكرًا على قطّاع التّعليم فحسب، فالمعلّم هو باني الأجيال وهو الذي يعمل طوال سنوات عمره على تَخريج مواهب من كافّة التّخصّصات، فعبر موقع المرجع نرفع للسادة المعلّمون أسمى آيات الحب والاحترام ونقوم على توضيح تاريخ يوم المعلم في السعودية 2021 – 1443 الذي يبيّن لنا متى يصادف يوم المعلم في السعودية للعام 2021م.

يوم المعلم العالمي 2021

إنّ مناسبة العالمي للمعلم هي مناسبة مهمّة جدًا في عدد واسع من دول العالم، فقد تمَّ اعتماد يوم كامل للاحتفاء في المعلم وتَسليط الضّوء على جملة الخدمات والدّور الفعّال الذي يقوم به في المجتمع، وذلك تكريمًا لجهوده الجّبارة في عملية بناء أجيال شابّة وتنمية القدرات العلميّة على اختلافها فالمعلّمون هم البناة الحقيقيون للمستقبل، فهم الخُطوة الأولى للانطلاق إلى مُستقبل آمن ومُتعلّم وهم السّلاح الأمثل في مُكافحة كلّ أشكال التّخلف والرجعيّة التي يفرضها الجهل.[1]

يتم الاحتفال في مناسبة اليوم العالمي للمعلّم في تاريخ 05/من شهر أكتوبر تشرين الأوّل/لكل عام، وقد بدئ الاحتفال في هذا اليوم منذ العام 1994م، حيث تمّ تسليط الضّوء على جهود المعلميّن الجّبارة في عملية بناء الحضارات، ويعود الأصل في اعتماد هذا التّاريخ تحديدًا إلى اليوم الذي تمَّ فيه تَوقيع اتفاقية التّوصية المُشتركة التي كانت ما بين المنظمة الدّولية للعمل ومنظمة الأمم المتحدة لشؤون التّعليم والتّربيّة والثّقافة، والتي كانت بتاريخ الخامس من شهر أكتوبر تشرين الاوّل لعام 1966م، حيث يتمّ اعتماد الخامس من أكتوبر كإحياء لتلك الذكرى التي تمّ عبرها توضيح مهام المعلم وواجباته تجاه المجتمع والأجيال.

اقرأ أيضًا: متى يوم المعلم في السعودية 1443 ، تاريخ اليوم العالمي للمعلم 2021

متى يوافق يوم المعلم في السعودية 1443 – 2021

إنّ يوم المعلم في السّعوديّة للعام 1443هــ سوف يوافق 28/من شهر صفر /لعام 1443هــ الذي يتزامن مع يوم 05/من شهر تشرين الاول أكتوبر /لعام 2021م، وهو الموعد الذي يتم فيه الاحتفال في المعلم وتقدير الجهود المبذولة طوال فترة العام الدّراسي، ويشمل هذا اليوم في المملكة العربيّة السّعوديّة على عدد واسع من الفعاليات المهمّة التي تقوم على إظهار الامتنان والشّكر للمعلّم عبر مجموعة من فقرات الاحتفال التي يتم اعتمادها في كل من مؤسسات التعليم سواء أكانت في الجامعات أم في المدارس.

يُعتبر يوم المعلم في المملكة العربيّة السّعوديّة يومًا مميّزًا يتم عبره الاحتفال بآلاف من المعلّمين، حيث أولت المملكة قطّاع التعليم اهتمامًا على نحو خاص وفي كافّة المجالات، ويتناول النّاس في تلك المناسبة المعلّم بأجمل الكلمات والعبارات التي يعبّرون من خلالها عن حبّهم وشكرهم لمسيرة العلم التي يرعاها المعلّم بجهده وعَرقه.

اقرأ  أيضًا: عبارات عن المعلم قصيرة

مظاهر الاحتفال في يوم المعلم في السعودية

احترامًا وتقديرًا لجهود المعلّم، تقوم عدد من المؤسسات التعليميّة برعاية جداول احتفاليّة شاملة للمعلّمين يتم عبرها تقديم الشّكر والامتنان للجهود الكبيرة والمميّزة، ولعلّ أبرز فعاليات الاحتفال في يوم المعلم في السعوديّة، كانت وفق الآتي:

  • تنظيم استغلال تام لفقرات الإذاعة المدرسيّة لتسليط الضّوء على احترام المعلم والإعلاء من شأنه نزولًا عند الجهود الكبيرة التي يقوم عليها خلال سنوات التعليم في المدارس.
  • العمل على جميع الفعاليات المدرسيّة التي يتم خلالها إبراز دور المعلّم وتسليط الضّوء على أهميّته الكبيرة في بناء المجتمعات والدّور الإيجابي الذي يمارسه في سبيل تطوير تلك المجتمعات والعمل على نهضتها.
  • تنظيم جملة واسعة من الفعاليات الثقافيّة التي تتضمّن كلمات وفقرات مهمّة يتم عبرها تسليط الضّوء على عدد من النّقاط التي توضّح اهميّة المعلم أهمية العلاقة المبنية على الاحترام مع المعلم ودوره الإيجابي في تنمية القدرات والمواهب.
  • تنظيم فقرات شاملة تنصّ على تكريم المعلّمين المميّزين، في كافّة مؤسسات التعليم في المملكة العربيّة السّعوديّة، بعد تبيان الدّور الإيجابي الكبير الذي يمارسوه، لشكرهم على ذلك.
  • تنظيم عدد من الحفلات الفرديّة الخاصة التي تتضمّن تزيين الصفوف المدرسيّة والنشاطات المدرسيّة وغيرها من الفعاليات التي يتم عبرها تقديم الهدايا للمعلّم تعبيرًا عن الشّكر والامتنان لتلك الجهود الكبيرة.

اقرأ ايضًا: الهدف من الإحتفال بيوم المعلم

أهمية الاحتفال في يوم المعلم 2021

إنّ للاحتفال في اليوم العالمي عدد من الإيجابيات التي لابدّ من الوقف معها، فالاحتفالات تزيد من البهجة وتزيد من مؤشّرات المشاعر الإيجابيّة في عموم النّاس، ولعلّ أهميّة الاحتفال في يوم المعلم، تكم في النقاط الآتية:

  • إنّ الاحتفال في اليوم العالمي للمعلّم يمنح المعلّم شعورًا جيّداً بتقدير الجهود المبذولة، وهي المشاعر التي تدفع إلى مزيد من الاخلاص والتضحيّة في العمل.
  • إنّ الاحتفال في يوم المعلم يندرج تحت المقولة التي لتقول من لا يشكر الناس لا يشكر الله، فغريزة الإنسان أن يقوم بتقديم الشّكر مقابل الخدمات التي يحصل عليها، والمعلّم أهل لذلك الشّكر ويستحق عنه كلّ الامتنان.
  • الاحتفال في يوم المعلم يعتبر أحد المسارات العملية لجزاء الإحسان، فالطبيعي أن يُقابل الإنسان الإحسان بالإحسان، وهي إحدى سمات البشر.
  • إنّ تكريم المعلّمين المميّزين في هذا اليوم يزيد من المنافسة الإيجابيّة التي تعزّز من تلاحم الجهود في سبيل الوصول إلى مجتمع أفضل.
  • يُعتبر يوم المعلم أحد المناسبات التي تمنح الطّلاب فرصة تصحيح المسار الدّراسي مع المعلّم، فبداية الدّخول بحب إلى أي مادّة أو مقرّر تبدئ بفهم طريقة وأسلوب المعلّم.

شاهد أيضًا: عبارات شكر للمعلمات المتميزات وكلمات رائعة وجديدة 2021

أجمل كلمات وعبارات في يوم المعلم 2021 – 1443

تتعدّد الكلمات والعبارات الجميلة التي يتم تناقلها في تلك المناسبة التّعليميّة المميّزة، ولعلّ أجمل عبارات تهنئة المعلم في يوم المعلم، تكون بالشّكر على الجهود، وفق الآتي:

  • معلّمي الغالي، أقول شكر وأعرف أنّها حروف قاصرة وعاجزة عن رد الجميل، ولكنّها تخرج من القلب علّها تصل إلى قلبك، بارك الله لنا بك، وأكرمك بكل الخير الذي أنت أهل له.
  • معلّمي الفاضل، ربّما أعجز عن ردّ الجميل، ولكن العهد أن لا أنساه ما حييت، كلّ عام وأنت السند الذي أعاد توجيه مسارات حياتي للأفضل، بارك الله بك.
  • أنت المعلّم الذي كنتَ دائمًا على قدر المرحلة، أنت المعلّم الذي تحمّل منّا التّقصير والخذلان، فكلّ عام وأنت بخير، نسأل الله أن يكرمك بما تتمنّى، ونعاهدك على الأفضل ان شاء الله.
  • معلّمي الحبيب، كيف لبضع حروف أن تصمد أمام عينيك اللتان تفيضان بالعطاء والكرم، كيف لكلمة الشّكر أن تكفي ذلك البحر من الجود والاخلاص، أسأل الله أن يكافئك خيرًا على جهودك.
  • في يوم المعلّم لا يسعني إلّا أن أحمل قلبي وأطير به إليك، بارك الله في صحّتك وعافيتك، وحفظك الله لنا على الدّوام، كلّ عام وأنت في أفضل حال.
  • كلّ عام وأنت الخير الذي أكرمنا الله به لنُعيد معه تصحيح كلّ الاخطاء، كل عام وأنت الصّديق الذي تتسّع به مساحات الحياة وخيارات المشاكل، بارك الله بك يا معلّمي الفاضل.
  • المعلّمون هم البناة الحقيقيون للأوطان هم صنّاع القادة والأطباء، هم بناء البيوت والمنازل، فكيف نتجرّأ على شكر من لسنا أهلًا لمكافئتهم، نسأل الله أن يتكفّل بشكركم وأن يحفظكم من كلّ مكروه.
  • معلّمتي الحبيبة، طالما كنتِ لي النّصف أم والنّصف أب، طالما كنتِ النّصف الذي يكمّلني على خير حال، كلّ عام وأنت بخير، أسأل الله أن يحفظك ويبارك لنا بكِ.

اقرأ أيضًا: انشودة عن يوم المعلم مكتوبة ، أجمل قصيدة في حب المعلم والمعلمة

كلمة تهنئة في يوم المعلم في السعودية 2021 – 1443 

في تلك المناسبة العزيزة على قلوب الطّلاب تحديدًا والبلاد على وجه العموم، وعبر موقع المرجع، نرفع آيات الحب والفخر بمعلّمينا الأفاضل ونقوم على سرد كلمة عن المعلّمين في هذا اليوم المميّزة، وفق الآتي:

بسم الله الرّحمن الرحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق والنّاس اجمعين، معلّمينا الأفاضل والطّلاب الأعزاء، نحتفل اليوم بواحدة من اثمن المناسبات في تقويم العام، فهي مناسبة عزيزة وتستحق ما لها من الفرحة والسّرور، فأمير حفلنا اليوم هو المعلّم الذي قال فيه الشّاعر أحمد شوق (قم للمعلّم وفّه التبجيلا، كاد المعلّم أن يكون رسولا) فهي ليست كلمات على عَجلة أو بغير معنى، فكاد المعلّم أن يكون رسولًا لأنّه يعمل بذات المهنة التي أتى بها خير البشر على الأرض من الأنبياء والرسل، فكما كان رسل الله عليهم صلواته وسلامه يعلّمون النّاس أمور دينهم ودنياهم، ها هم معلّمينا المخلصون يعلّمون الطّلاب امور حياتهم وأمور دينهم على خير حال، فكلّ عام وأنتم بخير، نسال الله لكم مزيدًا من الفرحة والسّرور، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

اقرأ أيضًا: شعر عن يوم المعلم 2021 ، أجمل قصائد شعر عن يوم المعلم

كم تبقى على عيد المعلم في السعودية 1443

إنّ المتبقي للاحتفال بمناسبة يوم المعلم في المملكة العربيّة السّعوديّة هو 8 أيام فقط، بدايةً من موعد كتابة المقال، حيث يوافق يوم المعلم في السّعوديّة 05/ من شهر تشرين الأول أكتوبر /لعام 2021 م الموافق لتاريخ 28/من شهر صفر /لعام 1443 هــ، وهي مناسبة يتم انتظارها من قبل الطّلاب والكادر الإداري في مختلف مؤسسات التعليم للتعبير عن الحب والامتنان للمعلّم الذي يعمل طوال العام بجد ونشاط، للوصول مع الطّلاب إلى مزيد من التنميّة والمزيد من التّحصيل العلمي الأفضل، للوصول في النهاية إلى مجتمع مثقّف ومتجانس قادر على العيش بكرامة ورفاهيّة، فهو أحد اهم الفرسان المقاتلون لمستقبل أفضل.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة يوم المعلم قصيرة ، أجمل رسائل وكلمات وصور عن عيد المعلم

صور الاحتفال بيوم المعلم في السعودية 2021

يتناول النّاس في المملكة سواء من الطّلاب او غيرهم عدد من الصّور المميّزة التي توضّح دور المعلم وقيمته في المجتمع، وأهميّة الدّور الذي يقوم عليه لخدمة بلاده، وفي ذلك قمنا على اختيار عدد من صور عن يوم المعلم في السعوديّة، لتقوموا بمشاركتها عبر منصّاتكم في تويتر واتس أب وفيس بوك، وهي:

صور الاحتفال بيوم المعلم في السعودية 2021صور الاحتفال بيوم المعلم في السعودية 2021
صور الاحتفال بيوم المعلم في السعودية 2021
صور عن يوم المعلم في السعودية 2021

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه متى يوافق يوم المعلم في السعودية 1443 – 2021 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بيوم المعلم العالمي والتّعريف بموعد يوم المعلم في المملكة العربيّة السّعوديّة للعام 1443هــ لنختم اخيرًا مع باقة من أجمل صور الشّكر للمعلم في يوم المعلم للعام 2021م.

المراجع

  1. wikiwand.com , يوم المعلم العالمي , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *