المرجع الموثوق للقارئ العربي

المردود الفعلي للناتج

كتابة : حنان غنيمي

المردود الفعلي للناتج، هو أكبر كميّة ممكنة من المنتج يمكّنك الحصول عليها من كميّات صغيرة باستخدام معادلة كيميائية متوازنة، حيثُ أنّه نادراً ما ينتج عنها أي ورود تفاعلي يتطابق مع المردود النظري، وهذا التساؤل يبحث عنه العديد من الطلاب مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال موضوعنا عبر موقع المرجع سوف نقوم بشرح ما هو المردود الفعلي والحروب النظري كذلك. 

نسبة المردود المئوية Percent Yield

دائمًا ما يبحث الكيميائيون إلى الوصول لمعرفة الفاعلية من تجاوبهم الكيميائية من خلال التفاعلات من أجل الوصول للنتائج المرغوبة، حيثُ يتمّ استخدام النسبة المئوية في الحساب لتحديد الفرق بينهم للنواتج من المادة، ويتمّ استخدام المعادلة التالية:

نسبة المردود المئوية = المردود الفعلي ÷ المردود النظري × 100 

المردود الفعلي للناتج

المردود الفعلي للناتج 

يتحد الفرق بين المردود الفعلي والمردود النظري بناء على العديد من العوامل التالية:[1] 

  • تُسمي جميع الحسابات الناتجة عن حساب أي كميّة ناتجة من كميّة المادة المتفاعلة تٌعرف باسم المردود النظري، والمردود النظري هو أكبر كميّة من النواتج يمكّنك الحصول عليها من كميّة محدود من المواد التفاعلية ويكون ذلك على أساس اعتمادك على استخدام معادلة كيميائية موزونة، وفي الغالب لا ينتج عنها أي مردود يكون مطابق للنظري المتوقع. 
  • حيثٌ يقوم الكيميائي المختص من خلال تجاربه بالوصول لحساب عن طريق حساب الناتج من كلً منً الكتلة والمادة. 
  • أمّا المردود الفعلي من عملية التفاعل الكيميائي التي يتمّ القيام بها بشكل عملي، كي يتمكن الكيميائيين من معرفة الفعالية التي يرغب في الوصول إليها، وتكون طريقة الحساب الفعلية بالنسبة المئوية. 
  • النسبة المئوية التي يتمّ الوصول إليها من النواتج هي نسبة الفارق بينهم، وتمثل النسبة المئوية المرتفعة أهمية كبيرة في خفض التكلفة للمواد الناتجة عن العمليات التفاعلية الكيميائية.  

شاهد ايضًا: أسئلة عامة سهلة ومسلية مع خيارات وإجابتها الصحيحة

وفي ختام موضوعنا نكون قد أوضحنا من خلال النقاط السابقة ما هو المردود الفعلي للناتج، وكيفية حساب النسبة المئوية بين المردود الفعلي والمردود النظري. 

المراجع

  1. .mytutor.co.uk , What is the difference between actual output and and potential output? , 04/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *