المرجع الموثوق للقارئ العربي

صناعة السيارات تعد من السلع

كتابة : غدير مقداد

ؤ\صناعة السيارات تعد من السلع. تُعد السلع روح الاقتصاد ونبض المال الذي تستثمره الدول، حيث لجأ الإنسان إلى الصناعة وإنتاج السلع ليدر دخلاً جيّداً له ولعائلته، ثمّ بدأ يُطوّر إنتاجه وسلعه التي يبتكرها يوماً بعد يوماً، فأنتج العديد من الآلات التي تساعده على توفير وقته وجهده، وهذه السلع لاقت رواجاً كبيراً في المجتمعات وأصبحوا يتهافتون عليها بشكلٍ كبير، كما أنّ هناك الكثير من الأجهزة والمعدات التي باتت للظاهر والتي تنم عن حياة الترف، ومن خلال موقع المرجع سيتم التعريف على أنواع السلع وأهميتها في حياة الإنسان.ء

ما أنواع السلع

نجح الإنسان بتطوير العديد من الصناعات وإنتاج أنواع عديدة من السلع، ومن أنواع هذه السلع ما يلي:[1]

  •  السلع الاستهلاكية: وتُعرف بأنّها تلك السلع والمنتجات التي يشتريها المُستهلك، لإشباع حاجياته ومتطلبات الحياة الخاصّة به، وقد تكون هذه السلع من المنتجات التي يشتريها الأفراد باستمرار أو مرة ومرّات مختلفة، وتنقسم السلع الاستهلاكيّة إلى:
    • المنتجات المُيسّرة: وهي المنتجات التي يتم استهلاكها بشكلٍ دائم أي دورياً ومتتابعاً، وتتواجد هذه السلع في المتاجر والأسواق، مثل: اللحوم، والخضراوات، والفواكه، والسكر، والطحين، والقهوة، والملح، والدفاتر.
    • المنتجات المُعمّرة: وهي المنتجات التي يشتريها المستهلك ويمكن الاستغناء عنها ببعض البدائل الموجودة لها، إذ تتنافس هذه المنتجات بعضها في الأسواق، ويمكن أن تجعل الافراد يحتارون في اختيار المناسب لهم، ومن هذه المنتجات: الأدوات الكهربائية والثلاجات والغسالات والمفروشات والسيارات.
    • المنتجات المُرفِّهة الخاصّة: وهي تلك المنتجات التي يحصل عليها الأفراد بناءً على أذواق خاصّة بهم ونوع معين يريدونه، ومن هذه السلع: السيارات ذات المواصفات العالية والساعات الفاخرة والحلي والمجوهرات.
  • السلع الإنتاجية: وهي السلع الرأسماليّة التي تدخل في صناعة سلع أخرى، بعد أن تخضع لعدد من العمليّات الإنتاج والتعديلات التي تتم عليها، وتتميّز بارتفاع ثمنها، مثل المواد الخام التي تدخل في صناعة المنتجات الكيميائية.

شاهد أيضًا: تعد الأطعمة من السلع الضرورية في حياتنا

صناعة السيارات تعد من السلع.

يحتاج الإنسان باستمرار إلى السلع والمنتجات التي يستخدمها في الحياة اليومية، إذ يحتاج إلى المنتجات الغذائيّة، والتجميلية، كذلك الادوات الكهربائية، والآلات التي تسهل له عمله وتوفر الوقت والجهد له، وبعد أن تعرفنا على أنواع هذه السلع، نأتي للإجابة عن السؤال السابق، حيث أنّ الإجابة الصحيحة على ذلك هي:

  •  السلع الاستهلاكية المعمرة.

شاهد أيضًا: الاقتصاد هو إنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات

يمكن تصنيف السلع حسب علاقتها بدخل الأفراد إلى

تُصنّف السلع الموجودة في الأسواق إلى عدّة أقسام وذلك وفقاً لدخل الأفراد، وهي كما يلي:

  • السلع العادية: وهي عبارة عن تلك السلع التي يزداد الطلب عليها واستهلاكها، بزيادة دخل الأفراد، أمّا في حال انخفاض دخل الأفراد لإنّ الطلب عليها يقل، مثل: الملابس والهواتف المتنقلة.
  • السلع الرديئة: وهي تلك السلع التي يقل الطلب عليها، واستهلاكها من قبل الأفراد بزيادة دخله، ومنها المنتجات الرديئة الصنع، مثل: التبغ والسجائر.

شاهد أيضًا: هو فعل شيء تزيد به السلعة عن ثمنها الحقيقي

تصنيف السلع من حيث علاقتها ببعضها

تُصنّف السلع عند مقارنتها ببعضها، من حيث العلاقة بينها، إلى كل مما يلي:

  • السلع البديلة: وهي تلك السلع التي يُمكن أن يحل محلها سلع أخرى لتكون بديلة عنها، إذ تنافس هذه المنتجات بعضها من حيث الجودة وخامة المواد المصنوعة منها، كالقهوة والشاي.
  • السلع المتكاملة: وهي السلع الثانوية التي تُكمّل سلعة أخرى، كالسكر والملح والبهارات.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى كتمان عيوب السلعة عن المشتري

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان، صناعة السيارات تعد من السلع. حيث تعرفنا على أنواع السلع وتصنيفاتها حسب العلاقة بينها، وحسب دخل الأفراد.

المراجع

  1. investopedia.com , Which commodities are the main input materials for the automotive sector? , 09/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.