المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل روايات اجاثا كريستي

افضل روايات اجاثا كريستي سؤال طالما تمّ تداوله على وسائل التّواصل الاجتماعي، بحثًا عن أفضل وأهم الرّوايات التي قدّمتها الروائية الشهيرة اجاثا كريستي خلال مشوار كتابتها الطّويل، والذي تخصّصت فيه في مجال الجّريمة، فتربّعت على عرش الأدب البوليسي، ويهتم موقع المرجع بتقديم ملخّص افضل روايات أغاثا كريستي مع نبذه عن كل رواية، بعد أن نسلّط الضوء قليلًا على تلك السيّدة المبدعة.

نبذة عن اجاثا كريستي

السيّدة أجاثا كريستي أو أجاثا ميري كلاريسا، ولدت عام 1890 وتوفّت 1976 للميلاد، واحدة من أهم الروائيات في العالم، كاتبة إنكليزية، اشتهرت بكتابة روايات الجريمة، لتتربّع على عرش الأدب البوليسي طِوال نصف قرن دون منازع، لأسباب عديدة أهمّها، اللغة البسيطة والأسلوب الفذ في بناء الرواية، إلى جانب الخيال الواسع والعميق الذي منحها كميّة هائلة من الإبداع في بناء حبكات الروايات بمزيج من الغموض والإثارة، والحقائق والجمال، ضمن سياق جو درامي مُمتع يفيض بالأدرينالين.[1]

لم يكن الوصول إلى العرش سهلًا، فقد ساهمت تلك العوامل مجتمعة بأن جعلت منها في مقدّمة من كتب الأدب البوليسي وأدب الجريمة، فوصلت مبيعات رواياتها لما يقارب المليار نسخة، وترجمت أعمالها لحوالي ال 100 لغة حول العالم، وفي هذا المقال سنقوم بالتحدّث عن قائمة بأهم وافضل روايات اجاثا كريستي، وأكثرها مبيعًا.

افضل روايات اجاثا كريستي

قامت اجاثا بكتابة حوالي 66 رواية بوليسية و14 مجموعة قصيرة من القصص، وكتبت أيضًا أطول مسرحية في العالم، بالإضافة لستّة روايات رومنسية تحت اسمها المستعار ماري ويستماكوت 1971 للميلاد، وفي هذه المقال سوف نقوم بإعداد قائمة بافضل روايات اجاثا كريستي:[2]

رواية إعلان عن جريمة

باللغة الإنجليزية (A murder is Announced) وهي رواية بوليسية صدرت عام 1950، تتحدّث الرواية عن إعلان نُشر في الجريدة الصباحية عن جريمة قتل ستقع يوم الجمعة الموافق ل 29 أكتوبر، السّاعة السادسة والنصف في منزل ليثل بادوك، حيث تقيم مس بلاكلوك.

الأمر الذي يدفع أصدقاء مس بلاكلوك لزيارتها بشكل مفاجئ في هذا التوقيت دون إخبارها عن سبب الزيارة، فلم يكن أحد قادر على مقاومة تلك الدعوة، وبعد وصول الجميع في الموعد المحدّد، تطفأ أنوار المنزل ويسمع صوت لإطلاق نار، ومن ثمّ تُضاء الأنوار من جديد، ليتبيّن وجود جثّة لرجل غريب، وإصابة صاحبة المنزل، وبناءً عليه يأتي المفتّش كرادوك لحل لغز الجريمة الغريب، وتشاركه المحققة مس ماريل ليكتشفا معًا القاتل الحقيقي.

رواية جريمة في قطار الشرق

باللغة الإنجليزية (Murder in the orient express) تدور أحداث الرواية التي كتبتها اجاثا كريستي متأثّرة بقصة اختطاف وقتل الطفل ليندبيرغ في ذلك الوقت، وتبدأ بعودة المحقق البلجيكي هيراكيول بوارو إلى البلاد، فيركب في قطار الشّرق السريع متوجهًا إلى البلقان، وكانت المقصورات مكتظّة بالرّكاب، أثناء تساقط الثلوج.

فيبادر كابتن القطار إلى دعوته ليستريح في مقصورته الخاصّة، وفي مساء اليوم التالي يسمع المحقق صرخة ما، فيسارع للتحقّق من الأمر، فيجد جثّة هامدة قد تلقّت 12طعنة، فيبدأ المحقق في محاولة كشف اللغز، ويتبع ذلك لاحقًا انهيار القطار وتوقّفه عن مواصلة الرحلة.

رواية البيت المائل

باللغة الإنجليزية (Crooked House) نشرت عام 1949 للميلاد، وتتحدّث عن قصّة عائلة ليونادز السّعيدة والكبيرة، والتي كانت تقطن في أحد البيوت الواسعة والكبيرة في ضواحي مدينة لندن، وبعد مقتل السيد أريستيد ليونايدز تكتشف العائلة قاتلًا بينهم، فتباشر الشرطة التحقيق في الأمر، وبالرّغم من مراقبتها لهم أثناء البحث لكشف الجريمة، تقع جريمة قتل ثانية، وتقترب الجريمة الثالثة من الحدوث، فإذا بالشّرطة تلقي القبض على شخص قد يكون القاتل أو لايكون.

شاهد أيضًا: تلخيص كتاب الرحيق المختوم

رواية ثمّ لم يبق أحد

باللغة الإنجليزية (And then there were None) تعدّ من أهم وأشهر روايات اجاثا كريستي على الإطلاق، صدرت عام 1939 للميلاد، وهي رواية بوليسية تتحدّث عن عشر غرباء، كانوا قد تلقوا دعوة مجهولة إلى جزيرة بعيدة في شمال إنجلترا، قريبة من ساحل ديفون، وفي اجتماع العشرة يُلاحظ قاسم مشترك بين الجميع، وهو أنّ كل واحد فيهم متّهم بجريمة ما، وبينما هم مجتمعون في منزل السّيد الذي دعاهم، تُرتكب جريمة بحق واحد منهم بشكل مفاجئ.

ليبدأ بعدها القاتل بمطاردتهم جميعًا، واجدًا تلو الآخر، حتّى آخرهم، وفي النهاية تكتشف الشرطة كيفية استدراجهم واختيارهم للجزيرة بأسباب مزيّفة، وتعدّ هذه الرواية واحدة من الروايات التي تم تحويلها إلى فيلم وكان بعنوان الأولاد الصغار العشرة.

رواية ليل لا ينتهي

باللغة الإنجليزية (Endless Night) صدرت رواية ليل لا ينتهي عام 1967 للميلاد، وتتحدث الرواية عن بيت خيالي يدعى فدان الفجري، حيث ارتبط اسم هذا البيت بعدد كبير من الخرافات والأقاويل التي صارت محط اهتمام الناس ومصدر رعبهم الأول.

ثمّ يأتي شاب وسيم يدعى مايكل لشراء البيت من مالكته الثريّة، وإذ به يقع في حبّها، لينتهي ذلك الحب إلى زواج، يمرّ الزوجين بالكثير من الظروف والأحداث الغامضة والمخيفة، لتنتهي تلك الظروف بمقتل الزّوجة، ومن ثمّ تبدأ رحلة البحث لاكتشاف السّر خلف جريمة القتل، وفاعلها في جو درامي يفيض بالإثارة والغموض.

رواية جثّة في المكتبة

باللغة الإنجليزية (Body in library) رواية ممتعة، في قائمة افضل روايات اجاثا كريستي تدور أحداثها بعد استيقاظ الكولونيل بانتري وزوجته، ليجدا جثّة فتاة مقتولة على السّجادة في غرفة المكتبة، وتدور أحداث الرواية حول كيفية وصول تلك الجثة إلى مكتبة الرجل ومحاولة الآنسة ماربل وهي صديقة السيّدة بانتري في كشف غموض وملابسات أحداث هذه القضية.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية اولاد حارتنا لنجيب محفوظ

رواية القضية الغامضة في ستايلز

وباللغة الإنجليزية (The Mysterious Affair at Styles) وتعد رواية القضية الغامضة أولى روايات اجاثا كريستي في هذا المجال، وصدرت عام 1920 للميلاد، تدور أحداث الرواية حول ذهاب ستنجز ولقاء أهله في قصر ستايلز، هناك حيث تقع الكثير من الشجارات العائلية، ووفاة إحداهم بطريقة مريبة، مما يبعث الشك في نفوس الجميع على أنّها ماتت مسمومة، يحضر المحقق بوارو للقصر ويبدأ التحقيق في الأمر، ليتوصّل بعد ذلك لعدّة أدلة، فتدور الاتهامات حول جميع أفراد العائلة.

رواية ذو البدلة البنّية

باللغة الإنجليزية (The man in the brown suit) كان عام 1942 للميلاد هو موعد صدورها، وهي من الروايات المهمّة في قائمة افضل روايات اجاثا كريستي، وتتحدّث الرواية عن قصّة الفتاة آن التي أتت إلى لندن، المفعمة بروح الشباب وحبّ المغامرة، حيث تجد على رصيف الأنفاق في محطّة الهايدلبرغ رجل نحيل يجري بذعر، ليسقط بعدها على قضبان القطار الكهربائي، ويمت بصعقة كهربائية في مشهد مؤلم.

وكان التفسير الحكومي للشرطة الرسمية على أنّه حادث، بيد أنَّ آن لم تقتنع بالأمر، فراحت تفتّش باحثة عن الرجل ذو البدلة البنّية الذي كان يحاول تفحّص الجثة وقت الحادث، وعن سرّ الرسالة التي سقطت منه، والسبب الذي جعله يركض بعد موت الرجل.

رواية خمسة خنازير صغيرة

باللغة الإنجليزية (Five Little Pigs) نشرت الرواية في عام 1943 للميلاد، وتدور أحداث الرواية حول فتاة تطالب بإعادة التحقيق في قضية مقتل والدها قبل ست عشرة سنة، تلك القضية التي تمّ فيها اتهام والدتها بارتكابها، فحكم عليها بالسجن لتموت بعد فترة من سجنها، وكانت الفتاة على أشد القناعة ببراءة والدتها، وهنا تُظهر لنا قدرة بديعة في حبك الأحداث وتصوير مشاهد إعادة التحقيق وفقًا لذكريات المشتبه بهم الخمسة، وتعتبر الرواية من أهم وافضل روايات اجاثا كريستي.

الخطر في نهاية البيت

باللغة الإنجليزية (peril at End House) وتُعتبر رواية الخطر في نهاية البيت من الروايات الكلاسيكية الغامضة، وتُصنّف على أنّها من أجمل ما قدمت الكاتبة اجاثا، وتتميز هذه الرواية بتسلسل الأحداث الشيّق بطريقة جميلة ومشّوقة، مع حضور كبير لعنصر الجمال والإثارة، والرّواية بشكل عام تتحدّث عن جريمة قتل حدثت خلال احتفالية مسائية.

اقرأ أيضًا: تلخيص كتاب هل يكذب التاريخ

رواية الإصبع المتحرّك

بالإنجليزية (the moving finger) نشرت هذه الرواية في الولايات المتحدة عام 1942 للميلاد، ثمّ في المملكة المتحدة عام 1943، الرواية تدور حول قصّة جيري برتون وأخته جوانا اللذان يعيشان في لندن، ويقرّران استئجار منزل في بلدة ليمستوك حتّى يقضي جيري فترة نقاهة بعد تعرّضه لحادث، وخلال أسبوع تصل رسائل غير معنونة، تتّهم جيري وأخته بأنّهما في علاقة عاطفية، وبعد فترة يكتشفان عديد من الرسائل من سكان البلد تتّهمهم بعلاقات مشبوهة، ثمّ يتم العثور على جثة زوجة المحامي المحلّي السيدة سيمنجتون، بعد أن تلقّت إحدى هذه الرسائل والتي تكشف أنّ زوجها ليس والد ابنها الثاني، رواية مشوّقة وقد حاذت على إعجاب الكثيرين.

رواية الجريمة النائمة

باللغة الإنجليزية (sleeping murder) نُشرت الرواية عام 1976 للميلاد، وتتحدّث عن شابّة تراودها أحلام من نوع ما، وكأنّها تعود للماضي فترى جريمة، وتزامنت تلك الرؤى مع انتقالها للعيش في منزل جديد، تقوم الشّابة بطلب مساعدة المحقّقة الآنسة ماربل لتفك لغز ماضها الغامض، رواية ممتعة بأحداث غريبة، من افضل روايات اجاثا كريستي.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب السر

رواية الستارة 

باللغة الإنجليزية(curtain: Poirot’s last case) وكانت عام 1975 للميلاد، الرواية تحمل الظهور الأخير للمفتش بوارو في كتابات اجاثا كريستي، ففي الرواية تتدهور الحالة الصحية لبوارو ويصبح قعيد كرسي متحرك بسبب داء التهاب المفاصل، يقيم في قصر ستايلز ويدعو صديقه هستنغز، ولكن الصديق كان على علم بأنّ بوارو موجود في القصر ليبحث عن حل 5 ألغاز محيّرة، أوّل الألغاز كان الامرأة التي مات زوجها، الذي كان يعاملها بقسوة، نتيجة تسمم غذائي فتُثار حولها الشّكوك، تبرّأها المحكمة وترفض الناس القرار فتنتحر الشّابة، والثّانية عن عجوز تموت بجرعة مورفين زائدة، وتشير الاتهامات إلى ابنة اختها، والثّالثة عن الرجل الذي قتل زوجته بتهمة الخيانة ثمّ سلّم نفسه للشرطة، والجريمة الرابعة لزوجة تقتل زوجها بتهمة الخيانة ثمّ تعترف بذلك، والجريمة الأخيرة تدور حول ابنة تقوم بقتل والدها الظّالم، والمفتّش بوارو في اعتقاده أنّ كل تلك الجرائم يربطها طرف خفي ببعضها، رواية جميلة وممتعة ومن افضل روايات اجاثا كريستي.

رواية جريمة في القرية

وباللغة الإنجليزية (the murder at the vicarage) وكانت عام 1930 للميلاد، وتتحدّث عن القرية التي يكره سكّانها الكولونيل لوسيوس بروثور، حتّى كاهنا الأكبر، فقد قال إنّ من يقتل الكولونيل سيقدّم هدية للمجتمع، وبعد فترة من الزّمن يتم العثور على جثّة الكولونيل مقتولًا على مكتب الكاهن، ويتقدم شخصان للاعتراف بارتكاب الجريمة! لكن المحقّقة التي كان ظهورها الأول الآنسة ماربل تشك في الأمر وتبدأ في البحث عن القاتل الحقيقي، وتضع في قائمتها 7 أشخاص من بينهم الكاهن نفسه، رواية جميلة وأحداث مشوّقة.

رواية جريمة عيد الميلاد

وباللغة الإنجليزية (Hercules Poirot s Christmas) نشرت رواية جريمة عيد الميلاد للمرّة الأولى في إنجلترا عام 1938 للميلاد، وفي أمريكا عام 1939 للميلاد، وفيها ظهرت شخصية المحقق البلجيكي هيركيول بوارو أيضًا.

حيث يقوم المليونير لي بدعوة العائلة للاجتماع في عيد الميلاد، رغم غلمه المسبق بأنّهم لا يحبّون بعضهم البعض، ولا يحبّونه أيضًا، ولكن المليونير كان يستمتع بإثارة أعصاب الجميع والتّلاعب بمشاعرهم ورؤيتهم وهم في قمّة التوتّر، وبعد انتهاء العشاء تسمع العائلة صوت صراخ السّيد لي، ليجدوه بعد ذلك غارق في بركة من الدماء، روياة جميلة  من افضل روايات اجاثا كريستي التي تمّ فيها التّلاعب بالأحداث وصياغتها بطريقة مشوّقة، ومثيرة للدهشة.

رواية أبجدية القتلى

وباللغة الإنجليزية (the A.B.C. murders) وكانت تلك الرواية في عام 1936 للميلاد، وفيها يستقبل المفتّش بوارو رسائل موقعة باسم A.B.C. وفي كل منها يشار إلى جريمة قتل ستحدث طبقًا للحروف الأبجدية للضحايا، فالضّحية الأولى مثلا كان اسمها آليكس آشر والثانية بيتي برنارد وهكذا، ليبدأ بعدها المحقق برحلة البحث عن القاتل، رواية بمنتهى الجمال والإثارة والتشويق كتبتها اجاثا كريستي بحرفيّة البوليسية الماهرة.

رواية موت فوق النيل

وباللغة الإنجليزية (Death on the Nile) وتدور أحداث الرواية في مصر، تم نشرها عام 1938 للميلاد، وتتحدّث عن قصّة خيانة الشّابة لينيت ريدجواي لأعز صديقاتها جاكلين مع خطيبها سيمون دويلي، لتتزوجه فيما بعد، ويذهبان في رحلة لقضاء شهر العسل، فتتبعه خطيبته السابقة، ويذهبوا جميعًا إلى مصر ويقيمون في الفندق الذي يقيم فيه المحقق بوارو، وفي أحد الأيام وأثناء نزهة نيلية يتم اكتشاف جثّة لينيت، وبالطبع يكون المشتبه فيه الأكبر للجريمة هي جاكلين، لكن المحقق بوارو يعتقد أنّه هناك خطأ ما، فيقوم بتقصّي الحقائق بمنتهى الاحتراف، رواية جميلة جدًا أظهرت فيها اجاثا كريستي براعة في التصوير ودقّة اهتمام في التفاصيل.

رواية مقتل روجر أكرويد

باللغة الإنجليزية(The murder of Roger Ackroyd) وتعد رواية مقتل روجر أرويد من أشهر روايات الكاتبة اجاثا كريستي بسبب النهاية الملتوية التي كان لها دور في التأثير على صناعة وكتابة الجريمة بشكل عام، وتدور أحداثها في قرية كنغز أبوت في إنجلترا، التي تبدأ بانتحار الأرملة الثرية فيرارز بعد أن وصلتها رسالة من شخص يريد الابتزاز، بعد أن عرف بإنّها من قتلت زوجها، وقبل انتحارها تترك رسالة إلى روجر أرويد الذي تقدّم لخطبتها ذات مرّة، فيكون الشّخص الوحيد الذي تخبره باسم الرجل الذي هدّدها، لكن روجر يُقتل ليلة وصول الرسالة إليه، وهذا ما سيقوم جاره المفتّش بوارو بالبحث عنه في تفاصيل الرواية، بالمجمل تعتبر واحدة من افضل روايات اجاثا كريستي على الإطلاق.

شاهد أيضًا: تلخيص كتاب كليلة ودمنة

رواية قطار 4.50 من بادنغتون

وباللغة الإنجليزية (From Padding ton 4.50) وفي الرواية تستقل السيدة ماغليكدي قطار الساعة 4.50 من بادنغتون في طريقها إلى صديقتها جاين ماربل، وبينما هي في القطار ترى في مقصورة قطار آخر يمرّ بهم، رجل يخنق امرأة حتّى الموت، وترى وجه المرأة بوضوح دون أن تتبيّن ملامح الرجل الذي قتلها، تُخبر السّيدة الموظفين في أمن القطار فيعتبرونها عجوز ذات خيال واسع، أمّا صديقتها ماربل فتحاول العثور على الجثّة في القطار أو في إي من محطاته التي توقف بها، فلا تستطيع فتستعين لاحقًا بإحدى معارفها للقيام بالمهمة المطلوبة للبحث عن الجثّة المختفية.

شخصية المحقق هيركيول بوارو في روايات اجاثا كريستي

بعد أن تعرّفنا على قائمة افضل روايات اجاثا كريستي لا بدّ لنا من الوقوف قليلًا مع الشّخصية الأبرز في رواياتها، وهي شخصية المحقق البلجيكي هيركيول بوارو، التي عاشت مع قرّاء اجاثا فترة زمنية طويلة فصارت أشبه بالحقيقة الواضحة المعالم.[3]

ظهر بوارو في أربع وثلاثين رواية وأكثر من خمسين قصّة قصيرة لأجاثا كريستي، غير أن بعض النقّاد اعتقد بأنّ شخصيته مأخوذة من شخصيتي محققين خياليين آخرين ظهرا في الفترة نفسها، كما حدث للسير آرثر كونان دويل مع شارلوك هولمز، وتقول اجاثا بأنّها تعبت من الابتكار، لكنّها رفضت قتله مرارًا في رواياتها رغم أنّ الفكرة قد راودتها مرّات عديدة، وعلقت على ذلك بأنّ الناس قد أحبّته، وقد شعرت بأنّ من واجبها تقديم ما يحبّه الجمهور على ما تريده هي، لكنّه مات أخيرًا في رواية الستارة، كرجل شريف كبير السن.

إلى هنا نصل لنهاية المقال الذي تحدّثنا فيه عن افضل روايات اغاثا كريستي وتعرّفنا بالكاتبة الأديبة التي تربّعت على عرش الأدب البوليسي لسنوات وانتقلنا في قائمتنا إلى ملخّص بسيط ونبذه عن كل عمل لنتحدّث بعد ذلك عن الشّخصية الأبرز في أعمالها والتي رافقتها لسنوات.

المراجع

  1. wikiwand.com , أجاثا كريستي , 16/3/2021
  2. theguardian.com , The top 10 Agatha Christie mysteries , 16/3/2021
  3. wikiwand.com , هيركيول بوارو , 16/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *