المرجع الموثوق للقارئ العربي

التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن

كتابة : بتول منصور

التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن هو أحد التعاريف والقوانين الفيزيائية المهمة، الي يدرسها الطالب ضمن فصوله الدراسية، وهذا التعريف يعبر عن كمية فيزيائية قابلة للقياس، ويتم التعبير عنه بالواحدة المترية للمساحة في الثانية (أي المتر المربع في الثانية)، كما يقال عنه بأنه كمية متجه سنعرفكم معناه في هذا المقال، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، ونرفق لكم ماذا يعني التسارع كمية متجه. 

التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن

هذا السؤال من أسئلة الخيارات المتعددة المطلوب تحديد الإجابة الصحيحة له، أو يأتي على صيغة كتابة المصطلح العلمي، والخيارات المحددة لهذا السؤال هي، الزخم، التسارع، السرعة، الإزاحة، فالعَجَلة في الميكانيكا الكلاسيكية أو التسارع هو حاصل قسمة سرعة المتجه على الزمن اللازم لقطعها، وهو كمية فيزيائية تمثل معدل سرعة المتجه خلال فترة زمنية محددة، من حيث اتجاهه وسرعته، وهو كمية متجه أي أن له مقدار واتجاه، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • التسارع.

التسارع مقدار ثابت لأن السرعة تتغير بمقدار ثابت كل ثانية، الجسم ذو السرعة الثابتة لا يتسارع، بينما الأجسام المتسارعة تغير سرعتها باستمرار.

شاهد أيضًا: يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم

ماذا يعني التسارع كمية متجه

التسارع الفيزيائي كمية متجه، أي أن لها اتجاه، ويعتمد هذا على أمرين هما:

  • الجسم يتسارع أو يتباطأ: فإذا كان للجسم سرعة معينة وبدأت هذه السرعة تقل نقول أنه يتباطأ، أما إذا كان للجسم سرعة معينة وبدأت تزداد فنقول أنه يتسارع.
  • اتجاه الجسم: فيجب أن يكون الجسم يتحرك في جهة معينة، وهنا يمكن تحديد إذا كان علامة تسارع الجسم موجبة أم سلبية والجهة يمينًا أم يسارًا أو لأعلى أو لأسفل.

شاهد أيضًا: التسارع الزاوي لعجلات سيارة نصف قطرها 0.5m وتسارعها الخطي 6.5m/s2 يساوي

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان التغير في السرعة المتجهة مقسوما على الزمن، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار، سلطنا لكم الضوء في نهاية هذا المقال ماذا يعني التسارع كمية متجه.

المراجع

  1. physicsclassroom.com , Acceleration , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *