المرجع الموثوق للقارئ العربي

يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم

كتابة : هدير علاء

يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم؛ حيث أن شكل الطريق يؤثر بشكل أساسي على سرعة سير السيارة التي يمكن أن تختلف عند سير السيارة في خط مستقيم وفقًا لشكل هذا الطريق وعوامله. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على الإجابة على هذا السؤال، كما سنتعرف على تعريف التسارع وتأثيره على سير السيارة.

يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم

يؤثر شكل الطريق وعوامله على السيارة أثناء سيرها في الطريق؛ حيث يؤثر ذلك الأمر على سرعة سيرها. على سبيل المثال: إذا كان الطريق مستقيم لكنه غير ممهد؛ سنجد أن السيارة سرعتها تتغير أثناء السير، لذا نجد أن يمثل الرسم البياني التغير في سرعة سيارة تسير بخط مستقيم.

  • التسارع = صفر م/ ث2.

ما هو التسارع

يُعد التسارع واحد من المعايير الرئيسية المتعلقة بحركة الأجسام المادية، لذا أصبح هذا التعريف أحد التعريفات الأساسية في الفيزياء النيوتنية لأنه يساعد في التعرف على الكثير من المعلومات المتعلقة بحركة الأجسام خاصة الأجسام المادية الكبيرة التي نستخدمها في حياتنا اليومية ونتفاعل معها. يُعرف التسارع على أنه معدل الزيادة في السرعة التي تتجه نحو الجسم، ويتم تحديد هذه السرعة من خلال الاتجاه والمقدار. [1]

شاهد أيضًا: يقاس التسارع الزاوي بوحدة rad/s2

أنواع التسارع

يمكن تقسيم التسارع إلى نوعين؛ وهما:

  • التسارع المنتظم: يتم استخدامه في حال التسارع منذ بدء انطلاق الجسم المادي حتى الوصول إلى نقطة النهاية، ويعني هذا الأمر أن سرعة الجسم المادي تتغير بمعدل ثابت أثناء رحلتها.
  • التسارع الغير منتظم: يُستخدم في حال التسارع في طريق ما منذ بدء الانطلاق حتى الوصول إلى نقطة النهاية، بشرط أن يكون معدل تغير سرعة الجسم المادي غير منتظمة أثناء السير.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال يُمثل الرسم البيانِي التغير في سرعةِ سيارة تسير بخط مستقيم؛ حيث أن الإجابة الصحيحة هي: التسارع = صفر م/ ث2، كما تعرفنا على تعريف التسارع، أنواعه، وأهميته في قوانين الفيزياء النيوتنية.

المراجع

  1. khanacademy.org , What is acceleration? , 20/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *