المرجع الموثوق للقارئ العربي

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

كتابة : لميس ديوب

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من؟ يعتبر التسارع هو الكمية المادية التي تعبر عن تغير في السرعة خلال فترة زمنية معيّنة في الاتجاه والسرعة، ويعبر أيضًا عن مُعدَّل تغير السرعة بمرور الوقت، ويكون التغير من حيث المقدار أو الاتجاه أو كليهما. مما يعني أن التسارع يُمثل كمية متجهة. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتحدث عن التسارع وأنواعه.

ما هو التسارع

يعرف التسارع بأنّه معدّل التغير الحاصل على مقدار سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، وهو كميّة متجهة، إذ يقاس هذا التغيّر بالمقدار والاتجاه، ويمكن تعريفه بصيغة رياضيّة على أنّه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنيّة معيّنة مقسومًا على تلكَ الفترة الزمنيّة، ووحدته هيَ (م/ث 2)، وتختلف أنواع التسارع باختلاف نوع الحركة التي يظهرها الجسم.[1]

شاهد أيضًا: يقاس التسارع الزاوي بوحدة rad/s2

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

في حال أردنا تحريك جسمٍ معينٍ من نقطة الصّفر فإن تسارع الجسم يزداد وبالتّالي فإنّ سرعته تزداد أيضًا، والإجابة على جملة تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من هي:

  • السرعة الثابتة.

حالات التسارع

تأتي قيمة التسارع ضمن 3 حالات رئيسية، كما هي موضحة أدناه:[2]

  • الموجب: عند تسارع الجسم باتجاه حركته، وهو ما يؤدي إلى زيادة سرعته مع مرور الزمن، مثل هبوب الريح بنفس اتجاه حركة طائر في السماء فتزداد سرعته تبعًا لذلك.
  • الصفر: عند ثبات تسارع الجسم إما بسبب سكونه أو ثبات سرعته مع مرور الزمن.
  • السالب: عند تسارع الجسم بعكس اتجاه حركته، وهو ما يؤدي إلى تناقص سرعته مع مرور الزمن، مثل هبوب الريح بعكس اتجاه حركة طائر في السماء فتتناقص سرعته تبعًا لذلك.

شاهد أيضًا: اي مما يلي قوة؟ التسارع السرعة القصور الذاتي

أنواع التسارع

تختلف أنواع التسارع بحسب شكل حركة الجسم الذي نقيس تسارعه، ويقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • التسارع الخطي: ويحدث هذا التسارع الخطّي في حال كان الجسم المتحرك يغيّر في مقدار حركته مع ثبات اتجاه هذه الحركة، وبالتّالي يتحرّك في خط مستقيم، وقد يكون تسارعه موجب أو سالب.
  • التّسارع الزاوي: ويدعى بالتسارع الدوراني، وهو عبارة عن مقدار المعدّل الزمني اللازم لإحداث تغيّر في سرعة الزاوية. ويحدث التسارع الزاوي عندما يتحرّك الجسم بحركة دائرية، وقد يكون موجباً في حال ازدياد السرعة بعكس اتجاه عقارب الساعة، أو سالباً في حال ازدياد سرعة الجسم مع اتجاه عقارب الساعة، أو قد يكون ثابتاً ولا يتغيّر مع الزمن وذلك في حال كانت السرعة الزاوية ثابتة.
  • التسارع المركزي: وهو ذلك التسارع الذي يحدث عندما يتحرك جسم ما حركة دائريّة متنظمة، إذ تكون سرعة الجسم ثابتة، إلا أنَّ اتجاهها يتغيّر باستمرار، حيث أنه يختلف التسارع الزاوي في معدل السرعة، إذ أنّ التسارع المركزي تكون السرعة فيه ثابتة مقدارًا ولكنّها متغيرة اتجاهًا، أمّا التسارع الزاوي فتكون السرعة فيه متغيّرة وثابتة الاتجاه.

في ختام مقالنا العلمية بعنوان تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من؟ نكون قد أوضحنا أنّه في السّرعة الثّابتة. فتحدثنا عن معنى التسارع، وحالاته بالإضافة إلى أنواعه.

المراجع

  1. britannica.com , acceleration , 17/01/2022
  2. byjus.com/questions/what-is-positive-acceleration , What is positive acceleration? , 17/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.