المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي الاجسام التالية لا يتسارع

كتابة : لميس ديوب

أي الاجسام التالية لا يتسارع. حيث يعرف التسارع بأنه تغير سرعة الجسم خلال فترة زمينة معينة ضمن مسافة محددة، وزيادة السرعة هي مقدار حقيقي. أي أنها التغيير الذي يحدث في السرعة فيما يتعلق بالوقت، وفيما يتعلق بمعنى القوة أيضا. ويختلف هذا التسارع من جسمٍ إلى آخر باختلاف عوامل متّعدّدة، وفي مقالنا التالي على موقع المرجع سنجيب على سؤال أي الاجسام التالية لا يتسارع؟ كما سنتحدث عن أنواع التسارع.

ما هو التسارع

التسارع هو معدّل التغير الحاصل على مقدار سرعة جسم متحرك بمرور الوقت، وهو كميّة متجهة، إذ يقاس هذا التغيّر بالمقدار والاتجاه، ويمكن تعريفه أيضا بصيغة رياضيّة على أنّه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنيّة معيّنة مقسومًا على تلكَ الفترة الزمنيّة، ووحدته هيَ (م/ث2)، وتختلف أنواع التسارع باختلاف نوع الحركة التي يظهرها الجسم.[١]

اقرأ أيضًا: يقاس التسارع الزاوي بوحدة rad/s2

أي الاجسام التالية لا يتسارع

تدخل تطبيقات التسارع في جميع نواحي الحياة. ولذلك طورت العديد من الأجهزة التي تستخدم يوميًا لقياس التسارع، أبرزها هو جهاز مقياس التسارع. والآن وبعد أن وضحنا معنى التسارع يمكننا الإجابة على السؤال المطروح: أي الاجسام التالية لا يتسارع؟

  • الجواب هو: الطائرة.

حيث أنّ الطائرة تطير بسرعة ثابتة.

أنواع التسارع

ويختلف التسارع بناءً على معطيات موجودة في الجسم الذي نحسب مقدار تسارعه، وفيما يلي أنواع التسارع: [2]

من حيث شكل حركة الجسم

تختلف أنواع التّسارع بحسب شكل الحركة التي يتحركها الجسم المراد رصد تسارعه، ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع كالتالي:

التسارع الخطي: يحدث التسارع الخطيّ في حال كان الجسم المتحرك يغيّر في مقدار حركته مع ثبات اتجاه هذه الحركة، أي أنّه يتحرّك في خطٍّ مستقيمٍ، فيكون تسارعه إمّا مقدارًا موجبًا أو سالبًا، وذلك بالاعتماد على قيمة سرعته التي تزداد أو تقلّ مع الزمن.

التّسارع الزاوي: التسارع الدوراني أو التسارع الزاوي، هو مقدار المعدّل الزّمني اللازم لإحداث تغيّر في السرعة الزاوية لجسم ما، أي التغيّر في السرعة الزاوية لكلّ وحدة زمنيّة، ويحدث هذا النوع من التّسارع عندما يتحرّك جسم ما بحركةٍ دائريّةٍ.

التسارع المركزي: يحدث التسارع المركزيّ عندما يتحرك جسم ما حركة دائريّة متنظمة، فتكون سرعة الجسم ثابتة ولكنّ اتجاهها متغيّر باستمرار، فهوَ يختلف عن التسارع الزاوي بكون السرعة ثابتة مقدارًا ولكنّها متغيرة اتجاهًا، بينما يكون التسارع الزاوي متغيّر السرعة وثابت الاتجاه.

أنواع التسارع من حيث اتجاهه

يصنّف التسارع إلى نوعين رئيسيين بناءً على اتجاه حركة الجسم المتسارع، وهما:

تسارع باتجاه الحركة: إذا تحرك جسم ما في اتجاه معيّن وكانَ يتسارع في الاتجاه ذاته، فتكون إشارة قيمة التسارع النهائيّة موجبة، كما أن سرعة الجسم تزداد أو تتباطأ اعتمادًا على القيمة الأوليّة لسرعة الجسم قبلَ التسارع.

تسارع بعكس اتجاه الحركة: إذا تحرك جسم ما في اتجاه معيّن وكان تسارعه في الاتجاه المعاكس له فإنّ سرعته تكون متناقصة مع الوقت أي أنّه يتباطأ، وتكون إشارة قيمة التسارع النهائيّة سالبة، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة بأنّ الجسم لا يتسارع، إذ يكون تسارعه في هذه الحالة سالبًا ويزداد مع الوقت.

أنواع التسارع من حيث طريقة تغير قيمته

تختلف الطريقة التي توصف بها قيمة التسارع، وذلك اعتمادًا على نوع القوّة التي تتأثر بها حركة الجسم. ويمكن تصنيفه بناءً على ذلك إلى نوعين هما:

التسارع المنتظم: هو التسارع الذي لا تتغيّر قيمته مع مرور الوقت، أي أنّه تسارع ثابت المقدار، أمّا سرعة الجسم فتكون متغيّرة مع مرور الوقت لأنّها تتأثّر بمقدار التسارع الذي يحدث للجسم.

التسارع غير المنتظم: هو التسارع الذي يتغيّر مقداره مع مرور الوقت، أي أنّه معدل التغيّر في سرعة الجسم المتحرك، ويمكن تعريفه على أنّه التغير في سرعة جسم متحرك خلال فترات زمنيّة غير متساوية.

في ختام مقالنا لليوم نكون قد أجبنا على تساؤل أي الاجسام التالية لا يتسارع وتعرفنا على معنى التسارع، كما تطرقنا بالحديث عن أنواع التسارع من حيث شكل حركة الجسم، واتجاهه وطريقة تغير قيمته.

المراجع

  1. britannica , acceleration , 11/12/2021
  2. physicsclassroom , Acceleration , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.