المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم

كتابة : نوران ابراهيم بتاريخ : 15 سبتمبر 2021 , 21:55

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم، يُعد جسم الإنسان بمثابة مصنع كامل متكامل، يشتمل على كافّة متطلّبات الموارد الأساسية لاستمراريّة العمل والبقاء على قيد الحياة، فعظمة الخالق توضّح لنا الصورة الكاملة لبنية جسم الإنسان، والذي يتكوّن من وحدات أساسيّة تسمّى الخلية والتي تتشكّل معًا لتكوّن أجهزة الجسم المختلفة، وتتشارك عدّة خلايا في الوظيفة التركيبيّة لتكوين الأنسجة المختلفة في الجسم ، ومن هذا المنطلق سيتناول موقع المرجع تفاصيل   .

أجهزة جسم الإنسان

يتألّف جسم الإنسان من عدّة أجهزة حيويّة محكمة الأداء كالجهاز العصبي والهضمي والدوري وغيره، والتي تتآزر لتأدية وظيفتها الأساسيّة، والتي تتكوّن من العديد من العناصر الكيميائيّة التي تشكّلت بفعل ارتباطها معًا داخل الخلايا لتكوين الأنسجة والأجهزة المختلفة، فجسم الإنسان يشمل على العديد من الخلايا التي قد تعمل بمفردها أو تتشارك مع خلايا أخرى لأداء مهمّتها. وهنا سنتطرق في حديثنا للجهاز العصبي.

شاهد أيضًا: اين يوجد البوتاسيوم في الطعام

الجهاز الذي ينقل الرسائل والاشارات الى أجهزة الجسم

يشبه الجهاز الذي ينقل الرسائل الكهرباء بدرجة كبيرة، فهي بدورها تنقل الإلكترونات عبر النواقل من وإلى نقطة معيّنة، وهنا الأعصاب هي عبارة عن الوصلات الرئيسية لانتقال الإشارات والرسائل إلى كافّة أنحاء الجسم، فلكل فعلٍ ردّةُ فعلٍ مناسبة، فمثلًا عند وخز الإصبع بدبّوس لماذا نرفع اليد تلقائيًّا من مكان الحدث؟ ما الذي دفعنا لذلك؟

  • الجواب هو: الجهاز العصبي.

مكونات الجهاز العصبي وآلية عمله

يتكوّن الجهاز الذي ينقل الإشارات إلى الجسم من وحدات صغيرة تسمّى العصبونات ( الخلايا العصبية)، وهي المسؤولة عن نقل التيّارات العصبيّة عبر الأعصاب على شكل نبضات عصبية، وذلك على طول محور الخلايا العصبية. تكمن المهمّة الرئيسيّة لعمل الخلايا في استقبال الإشارات من خليّة وتسليمها لخليّة أخرى بشكل مستمر دون توقّف، حيث تصل الإشارات إلى المخ وهو الأساس في معالجة الإشارات وبرمجتها لردّات فعلٍ مناسبة، فيعتبر حجر الأساس في تكوينة الجهاز العصبي، والحبل الشوكي بمثابة السيّارة التي تسهّل وصول الإشارات ونقلها ،فينقسم إلى قسمين وهما:

  • الجهاز العصبي المركزي: لا شكّ بأن الجهاز العصبي يتألّف من النخاع الشوكي والدّماغ الذي يحتوي على عدّة أجزاء منها المخ والمخيخ وجذع الدماغ.
  • الجهاز العصبي الطرفي: يتألّف من أزواج عصبيّة تمتد من منطقة الدماغ وتتراوح عددها اثني عشر زوجًا عصبيّا، والأعصاب النخاعيّة هي التي تمتد من النخاع الشوكي وعددها واحد وثلاثين زوجًا.

وظائف الجهاز الذي ينقل الإشارات والرسائل إلى الجسم

  • حماية الجسم من الأمراض عن طريق دور خلايا الدم البيضاء في التخلّص من الأجسام الغريبة والضّارة عبر عملية تعرف بالبلعمة.
  • تنظيم عمليات الحواس الخمسة، كالشّم والتّذوّق واللمس والرّؤية والسّمع.
  • ينظّم سلوك الإنسان ويضبطه، وينظّم وظائف أجهز الجسم بالشّكل المناسب.
  • الحفاظ على ذاكرة حاضرة وقويّة لدى الإنسان

وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الجهاز الذي ينقل الرسائل والإشارات إلى أجهزة الجسم، حيث تطرقنا إلى الحديث عن مكوناته وآلية عمله وأهميته بالنسبة للجسم، وبهذا نختم مقالنا بالقول إن الجهاز العصبي جهاز التحّكم والسّيطرة وهو الذي يتولّى نقل الإشارات إلى كافّة أنحاء الجسم.

المراجع

  1. scholarpedia.org , Nervous system , 15/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *