المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي الأجهزة التالية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم ؟

كتابة : سلوى الحديد

أي الأجهزة التالية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم ؟ خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان وأبدع في خلقه، وجعل في جسم الإنسان الأجهزة التي تكمل بعضها البعض وحيث لا يكتمل عمل الوظائف إلا بها، مثل الجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، والجهاز الدوري، والعديد من الأجهزة المهمة التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها، وسوف نتحدث عبر موقع المرجع عن جسم الإنسان، وما هو الجهاز الذي يوفر القوى لتحريك الجسم، وذكر أجهزة جسم الإنسان بشكل مبسط.

جسم الإنسان

يمتلك البشر خمسة أعضاء حيوية تساعد في البقاء على قيد الحياة، وهي الدماغ، والقلب، والكلى، والكبد، والرئتين، ويُعدُّ دماغ الإنسان مركز التحكم في الجسم، ويرسل ويستقبل الإشارات إلى أعضاء أخرى من خلال الجهاز العصبي ومن خلال الهرمونات، وهو مسؤول عن الأفكار والمشاعر والتخزين في الذاكرة والإدراك للعالم، وقلب الإنسان هو المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ووظيفة الكلى هي إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، إذ تقوم الكلى بإخراج اليوريا من الدم وتجمعها مع الماء ومواد أخرى لصنع البول، ويقوم الكبد بالعديد من المهام منها إزالة السموم من المواد الكيميائية الضارة، وتصفية الدم، إفراز الصفراء وإنتاج بروتينات تخثر الدم، والرئتين هي المسؤولة عن جلب الأكسجين من الهواء الذي نتنفسه وتنقله إلى الدم.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد عضلات جسم الانسان؟ وما هي أنواعها ووظائفها؟

أي الأجهزة التالية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم ؟

تسحب العضلات المفاصل مما يسمح لنا بالحركة. كما أنها تساعد الجسم على القيام بعدة أمور مثل مضغ الطعام ثم تحريكه إلى الجهاز الهضمي، ومن المتعارف عليه أنّ عضلات الجسم تتحرك باستمرار، إذ تساعد العضلات القلب على النبض، ويصعد الصدر ويهبط أثناء التنفس، وتنظم الأوعية الدموية ضغط الدم وتدفقه، وتساعدنا العضلات على التواصل، وتساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية والصحية، والجهاز الذي يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم هو الجهاز:[2]

  • الجهاز العضلي.

شاهد أيضًا: اي جزء من اجزاء الدماغ مسؤول عن توازن جسم الانسان

أجهزة جسم الإنسان

يتكون الجسم من عدد من الأنظمة البيولوجية التي تؤدي وظائف محددة ضرورية للحياة اليومية، ويمتلك أعضاء حيوية وغير حيوية، وتُعدُّ الأعضاء الحيوية هي التي يحتاجها الشخص للبقاء على قيد الحياة، وتُعدُّ الأعضاء غير الحيوية هي التي يمكن للشخص أن يعيش بدونها، وتلعب معظم الأعضاء دورًا في أجهزة الأعضاء التي تعمل معًا لأداء وظائف محددة، وفي النقاط التالية سنذكر أهم الأعضاء والأجهزة التي يتكون منها جسم الإنسان:[3][4]

  • الجهاز العصبي: ويشكل الدماغ والحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي، والذي يعمل على معالجة وإرسال الإشارات العصبية وتفسير المعلومات وإنتاج التفكير الواعي.
  • الجهاز التناسلي: يشمل الأعضاء التي تمكن الشخص من التكاثر، في الإناث يدعم الجهاز التناسلي نمو الجنين.
  • الجهاز العضلي: يتكون الجهاز العضلي للجسم من عدد كبير من العضلات، وكل عضلة تساعد في الحركة وتدفق الدم، وأهم ثلاث عضلات في الجسم هي العضلات الهيكلية، وعضلات القلب، والعضلة الملساء.
  • الجهاز المناعي: هو دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تكون ضارة.
  • الجهاز الهضمي: وهي مجموعة الأعضاء التي تهضم الطعام.
  • الجهاز البولي: يساعد في التخلص من الفضلات التي ينتجها الجسم.
  • الجهاز التنفسي: يسمح باتخاذ في الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون حيويا في عملية نسميه التنفس.
  • الجهاز الليمفاوي: العقد الليمفاوية والقنوات الليمفاوية والأوعية الليمفاوية، ويلعب أيضًا دورًا في دفاعات الجسم
  • نظام الغدد الصماء: عبارة عن شبكة من الغدد المنتشرة في جميع أنحاء الجسم تفرز مواد كيميائية مهمة تسمى الهرمونات والتي تساعد في تنظيم وظيفة كل عضو.
  • الجهاز الدوري: يقوم بنقل الدم والمغذيات والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهرمونات في جميع أنحاء الجسم.

شاهد أيضًا: ما هي الغدد اللمفاوية وما أنواعها ووظائفها وأشهر أمراضها

وبهذا القدر نصل لختام مقال أي الأجهزة التالية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم ؟ والذي تناول في محتواه تعريف بجسم الإنسان، وما هو الجهاز الذي يوفر القوى لتحريك الجسم، وذكر أجهزة جسم الإنسان بشكل مبسط، أملين في نهاية المقال أنّ تكون المعلومات كافية بشأن السؤال المطروح.

المراجع

  1. livescience.com , The Human Body: Anatomy, Facts & Functions , 16/11/2021
  2. kidshealth.org , Bones, Muscles, and Joints , 16/11/2021
  3. medicalnewstoday.com , What are the organs of the body? , 16/11/2021
  4. livescience.com , The Human Body: Anatomy, Facts & Functions , 16/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *