المرجع الموثوق للقارئ العربي

شكل الانف الطبيعي من الداخل

كتابة : نسمة محمد

شكل الانف الطبيعي من الداخل، مما لا شك فيه أن الأنف من الأعضاء الهامة جدًا في جسم الإنسان، إذ أنها تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية التي ترتبط بعملية التنفس الطبيعية والتي تساعد في الحفاظ على حياة الإنسان وعدم تعرضها للخطر، كما تقوم الأنف بوظيفة الشم والتي تؤدي إلى كراهية بعض الروائح واستحسان البعض الآخر، وفي سياق الحديث عن الأنف يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على شكل الانف الطبيعي من الداخل، مع توضيح وظائف الأنف بشيء من التفصيل.

شكل الانف الطبيعي من الداخل

يعبر الشكل الطبيعي للأنف عن الأنف الخالية تمامًا من العيوب الخلقية بمختلف أنواعها والتي يعاني منها العديد من الأشخاص، كما تخلو الأنف الطبيعية من انسداد الحاحز، انحراف المجرى الطبيعي أو انحراف المسارات الطبيعية والتي قد يصعب علاجها، إذ ينقسم الجوف الداخلي للأنف الطبيعية إلى قسمين أساسيين، لتحتوي الأنف الطبيعية على ثلاث محارات طبيعية وتظهر جميعها في الآتي:[1]

  • الردب الوتدي الغربالي: إذ يقع هذا الردب الطبيعي فوق المحارة الأنفية مباشرة، ومن ثم فهو يقع في الأعلى وفي الخلف أيضًا.
  • الصماخ الأنفي العلوي: ويقع الصماخ تحت المحارة الأنفية مباشرة خاصة التي تقع في الأعلى، ولذلك يطلق عليه الصماخ الأنفي العلوي.
  • الصماخ الأنفي الأوسط: ويقع الصماخ الأوسط تحت المحارة الأنفية الموجودة في أوسط الأنف، كما يحيط بالأنف غضاريف الأنف والتي يطلق عليها اسم الدهليز.

شاهد أيضًا: علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون والماء

 انحراف حاجز الأنف

يحدث انحراف حاجز الأنف خاصة الطبيعية منها أثناء الإصابة بانزياح شديد في الجدار الرقيق والمتواجد بين الممرات الأنفية لجانب واحد فقط من جانبي الأنف، وتجدر الإشارة إلى إصابة العديد من الأشخاص بهذه المشكلة الخطيرة والتي ينتج عنها العديد من المضاعفات الخطيرة والتي تنتج أيضًا عن انزياح الممرات الأنفية، وتظهر هذه المضاعفات جميعًا في الآتي:

  • انسداد الانف في أحد الجانبين مما يؤدي إلى الإصابة بصعوبة في وصول الهواء الطبيعي إلى الدماغ.
  • الإصابة بصعوبة شديدة في عملية التنفس.
  • الإصابة بنزيف خطير وقد يستمر لفترة من الوقت وينتج عن جفاف الهواء والذي يدخل إلى الأنف عن طريق الممرات الأنفية.
  • الإصابة بتورم خطير قد يحتاج إلى تناول مجموعة من العلاجات أو الأدوية الطبية في أسرع وقت ممكن وذلك حتى يساعد في توسيع مجرى الأنف ومن ثم الاستغناء عن العمليات الجراحية.

أعراض الإصابة بانحراف الحاجز

هنالك العديد من الأعراض والتي تؤكد الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي الذي قد يحتاج إلى العمليات الجراحية، وتظهر هذه الأعراض جميعًا في السطور التالية:

  • انسداد إحدى فتحتي الأنف أو كليهما: ينتج ذلك الأمر عن عدم التناسق بين فتحتي الأنف مما يؤدي إلى الإصابة بعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي وصحيح، وتزداد هذه الأعراض عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي أو نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة.
  • نزيف الأنف: ويحدث إذا كان الحاجز الأنفي جاف ويستنشق كمية كبيرة من الهواء الجاف مما يؤدي إلى الإصابة بنزيف خطير قد يحتاج إلى التدخل الطبي السريع.
  • آلام الوجه: يشعر العديد من الأشخاص بألم شديد في أحد جانبي الوجه، وينتج ذلك الأمر عن إصابة الحاجز الأنفي بالعديد من المشكلات الخطيرة، إذ يؤدي تلامس الأسطح إلى وجود ضغط كبير على الوجه مما يؤدي إلى الإصابة بالألم.
  • التنفس بصوت عال أثناء النوم: قد ينتج انحراف الحاجز الأنفي عن الإصابة باحتقان شديد في الأنسجة المتواجدة داخل الأنف مما يؤدي إلى التنفس بصوت عالي نسبيًا أثناء فترات النوم.
  • الوعي بالدورة الأنفية: يتبدل انسداد الأنف من جانب إلى آخر من خلال ما يطلق عليه اسم دورة أنفية، ويؤكد العديد من الأطباء المتخصصين أن الدورة الأنفية ما هي إلا إشارة واضحة عن الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي.
  • النوم على جانب معين: يفضل العديد من الأشخاص النوم على جانب واحد فقط دون غيره، إذ يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى هذا الجانب حتى تتم عملية التنفس بطريقة طبيعية ومُريحة، ويحدث ذلك الأمر عند الإصابة بانسداد في أحد الممرات الأنفية أو عند الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي.

شاهد أيضًا: هل الجيوب الأنفية تسبب وسواس وخوف

أسباب الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي

هنالك العديد من الأسباب الرئيسية والتي تؤدي إلى الإصابة بمرض انحراف الحاجز الأنفي الذي قد يحتاج إلى التدخل الجراحي السريع، وتظهر هذه الأسباب جميعًا في الآتي:[2]

  • تشوهات خلقية: إذ يصاب العديد من الأشخاص بانحراف الحاجز الأنفي أثناء عملية النمو داخل الرحم، ومن ثم يُولد هؤلاء الأشخاص بهذه المشكلة التي تحتاج منهم إلى العناية الشديدة وتناول العلاجات الطبية المناسبة لهذا الأمر.
  • تعرض الأنف لإصابة معينة: يعتبر العنف، المصارعة، وحوادث السيارات المختلفة من أهم الأسباب والتي تؤدي إلى خطر الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي، إذ يؤثر ذلك الأمر على الشكل الطبيعي والداخلي للأنف.

أسباب الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي

شاهد أيضًا: تفسير نزول دم من الأنف فى المنام للعزباء والمتزوجة والحامل

عوامل خطر انحراف الحاجز الأنفي

هنالك العديد من عوامل الخطر والتي تنتج عن الإصابة بمشكلة انحراف الحاجز الأنفي، وتظهر عوامل الخطر جميعها في الآتي:

  • عند القيام بأحد الرياضات الخطيرة والتي تتطلب احتكاك جسدي خطير ولفترة طويلة من الوقت.
  •  في حالة عدم ارتداء حزام الأمان خاصة أثناء قيادة السيارة.

شاهد أيضًا: أفضل كريم لتصغير الأنف من الصيدلية مثل عمليات التجميل

مضاعفات الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي

هنالك العديد من المضاعفات الخطيرة التي تحتاج إلى التدخل الطبي السريع خاصة عند الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي، وتظهر هذه المضاعفات جميعًا في الآتي:

  • الشعور الدائم بجفاف في منطقة الفم، وينتج ذلك الأمر عن التنفس الدائم من الفم وليس من الأنف.
  • الإصابة باحتقان شديد في ممرات الأنف المختلفة مما يؤدي إلى الإصابة بألم قد يصعب السيطرة عليه.
  • الأرق والنوم المتقطع لفترات طويلة من الوقت، إذ ينتج ذلك الأمر عن عدم التنفس بشكل طبيعي مما يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة.

مضاعفات انحراف الحاجز الأنفي

طرق الوقاية من انحراف الحاجز الأنفي

هنالك العديد من الطرق البسيطة والتي لابد من الالتزام بها جميعًا حتى يتم الحفاظ على الجسم بشكل عام والأنف بشكل خاص من خطر الإصابة بمشكلة انحراف الحاجز الأنفي، وتظهر هذه الطرق الوقائية في الآتي:

  • لابد من ارتداء الخوذة وذلك أثناء القيام بأي رياضة من الرياضات الخطيرة.
  • لابد من وضع حزام الأمان للحماية من حوادث السيارات المختلفة وما ينتج عنها من مشكلات كثيرة في منطقة الأنف.

شاهد أيضًا: كم عدد الجيوب الأنفية الموجودة في جسم الإنسان وما اشهر امراضها

علاج انحراف الحاجز الأنفي

هنالك العديد من الطرق العلاجية الرائعة التي تساعد في التخلص من مشكلة انحراف الحاجز الأنفي وما ينتج عنها من أعراض ومضاعفات خطيرة، وتظهر طرق العلاج هذه في الآتي:

  • تساعد العمليات الجراحية والتي تستهدف شق الحاجز الأنفي في التخلص من هذه المشكلة وفي أسرع وقت ممكن.
  • إزالة العظام والغضاريف التي تؤثر على عملية التنفس الطبيعية.
  • تعتبر عمليات التجميل الجراحية من أفضل هذه العمليات على الإطلاق، إذ يساعد الطبيب المعالج في تجميل الأنف والتخلص من مشكلة انحراف الحاجز الأنفي.
  • تستغرق هذه النوعية من العمليات ساعة أو ساعتين فقط، ومن المهم أن يلجأ المريض إلى التخدير حتى يتم ذلك الأمر بشكل طبيعي وغير مؤلم على الإطلاق.

شاهد أيضًا: علاج سيلان الأنف بالليمون

وظائف الأنف

تقوم الأنف بالعديد من الوظائف الحيوية والضرورية، وتظهر هذه الوظائف جميعًا في الآتي:

  • التنفس: تمتلك الأنف الطبيعية العديد من الأشعار، الأهداب، وكذلك الإنزيمات والتي تساعد في إتمام عملية التنفس بطريقة طبيعية وسليمة.
  • الشم: تحتوي الأنف على مجموعة كبيرة من الخلايا العصبية التي تعمل على تهيئة الأنف للقيام بعملية الشم بطريقة هادئة وخالية من المشكلات المختلفة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على شكل الانف الطبيعي من الداخل، كما نكون قد أوضحنا المضاعفات الخطيرة والناتجة عن الإصابة بانحراف الحاجز الأنفي الذي يحتاج إلى التدخل الجراحي في الكثير من الأوقات.

المراجع

  1. journals.plos.org , The natural shape of the nose from the inside , 17/02/2022
  2. smithsonianmag.com , The natural shape of the nose from the inside , 17/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.