الفرق بين حج القران والتمتع والافراد
جدول المحتويات
الفرق بين حج القران والتمتع والافراد من الأمور التي يحتاج المسلم لأن يتعلمها وهو مقبل على الذهاب إلى الحج، فالكثير من المسلمين يخطؤون في مناسك الحج والعمرة لجهلهم بها وعدم الحرص على تعلمها قبل الذهاب إلى لأداء المناسك. وفي هذا المقال من موقع المرجع نبين لكم أنواع الحج الثلاثة مع بيان الفرق بينها وذكر أيها أفضل على الترتيب وفق رأي.
الفرق بين حج القران والتمتع والافراد
القارن، والمفرد سواء في أفعالهما، إلا أنهما مختلفان من وجه ثانٍ، وهو أن القارن يكون قد حصل له في نسكه العمرة، والحج، وعليه الهدي واجبًا، مثلما يجب أيضًا على المتمتع. والمتمتع يختلف عن القارن والمفرد فهو يفرد العمرة وحدها، والمتمتع يفرد الحج وحده، ويجب عليه الهدي، مثل القارن. والهدي عبارة عن شاة، أو سبع بدنة، أو سبع بقرة، يذبحها المسلم خلال أيام الذبح فيأكل من الهدي، ويهدي، وكذلك يتصدق، فإذا ما وجد فعليه صيام ثلاثة أيام خلال الحج، ومن ثم سبعة عندما يرجع إلى أهله. [1]
ويمكن للمسلم أن يتخير بين الأنواع الثلاتة من الأنساك، وذلك لما رواه الشيخان في صحيحَيْهما من حديث عائشة – رضِي الله عنها – قالت: “خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ، فَمِنَّا مَن أَهَلَّ بعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَن أَهَلَّ بحَجٍّ وَعُمْرَةٍ، وَمِنَّا مَن أَهَلَّ بالحَجِّ، وَأَهَلَّ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بالحَجِّ، فأمَّا مَن أَهَلَّ بعُمْرَةٍ فَحَلَّ، وَأَمَّا مَن أَهَلَّ بحَجٍّ، أَوْ جَمع الحَجَّ وَالْعُمْرَةَ، فَلَمْ يَحِلُّوا، حتَّى كانَ يَوْمُ النَّحْرِ”، وغيره. [1]
شاهد أيضًا: 10 ذو الحجة كم يوافق ميلادي 2021
أنواع الحج التمتع والقران والإفراد
عندما ينتهي المسلم ممَّا هو مشروع للإحرام، ويعزَم على البدء في المسير فإنه يَنوِي نية الدخول في واحد من أنواع النسك الذي يختاره المسلم ويلبي به، ولا بد من أن ينوي مع التلبية، نظرًا لما تواتر عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – وأصحابه، أو أن يسوق الهدي، كما هو رواية عن الإمام أحمد وغيره، واختاره شيخ الإسلام. [2] ويخير المسلم بين ثلاث أنواع من النسك نبينها لكم فيما يأتي.
حج التمتُّع
ومعناه أنْ يحرم المسلم بالعُمرة وحدَها خلال أشهُر الحج؛ وهي على الترتيب شوال، ثم ذو القِعدة، ويليها ذو الحجَّة، فيقول الحاج محرمًا: “لبَّيْك عُمرة”، ويقعُ التمتُّع قبلَ أن تغرب الشمس في يوم عرفة، والجانب الأحوَطُ للحاج ألَّا يتمتَّع إن ضاقَ عليه الوقت. فإن وصَل إلى مكَّة يطوف ويسعى سعي العمرة، ويحلق أو يقصَّر، وعندما يأتي يوم التروية؛ أي الثامن من شهر ذي الحجَّة، يحرم الحاج بالحج وحدَه، ويأتى بجميع أفعال الحج. [3]
ولا يُوصَف الناسك بأنه متمتع إلّا إن أحرمَ بالعُمرة خلال شهور الحجِّ، أمَّا الذي يحرم بالعُمرة قبل هذه الأشهر مثل شهر رمضان فيُقال عنه: “معتمر”، ولا يُقال أنه متمتِّع، وأيضًل مَن يحرم بالحجِّ فقط خلال أشهر الحج فإنه يُقال له: الحاج المُفرِد، ولا يُقال له: المُتمتِّع. [3]
حج الإفراد
وفيه يُحرم المسلم بالحج فقط خلال أشهُر الحج، فيقول: “لبيك حجًّا”، فإن وصَل المسلم إلى مكَّة طافَ طواف القدوم، وبعدها سعَى للحَجِّ، وهذا الحاج لا يحلق ولا يقصر، وكذلك لا يحل نفسه من إحرامه، بل إنه يبقى محرما إلى أن يحل من الحجّ بعد أن يرمي جمرة العقبة، ويكون الحلق في يوم العيد، وإذا أخَّر هذا المسلم سعي الحج لما بعد أن يقوم بطواف الحج في يوم العِيد أو بعد ذلك اليوم فإنه لا بأس فيه. [3]
حج القران
وفيه يحرم المسلم بالعُمرة والحج معًا فيقول الحاج: “لبَّيْكَ عُمرة وحجًّا”، أو أنه يحرم لالعمرة في البداية، ثم يقوم بإدخال الحج عليها قبل البدء في طَواف العمرة، وإن عمل القارن مثل عمل الحاج المفرد، لكن القارن يُلبِّي بالعُمرة والحج جميعًا، وبناء على ذلك فإن يكون على الحاج الهَدىُ شُكرًا لله تعالى؛ لأنه يسَّر له العُمرة والحج؛ وهما عبادتين في سفرٍ واحد، والحاج المفرد يُلبِّي لالحج وحدَه، وليس عليه هَدْيٌ. [3]
شاهد أيضًا: أفضل العبادات في شهر ذي الحجة
أيهما أفضل في الحج التمتع أو القران
أفضل الأنساك من الأمور المختلف فيها، وسوف نذكر هنا واحدًا من الأقوال، وهو أنه إذا تمكن الشخص من الإتيان بالهدْي من بلده من دُون حرجٍ ولا مشقَّة، أو تمكن من الإتيان بها من الطريق ولو من أدنى الحلِّ وأراد العُمرةً والحجّ في أشهُر الحج خلال سفرة واحدة، يكون القِران له أفضل؛ فهذا هو النسك الذي أحرَمَ به الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم؛ وذلك أن الله اختاره له، وإن الله لم يكن ليختار للرسول- صلى الله عليه وسلم – إلا الأفضل. [2]
فإذا تعذر الإتيان بالهدي، أو صار في الأمر الحرج والمشقة فإن التمتع هو الأفضل للحاج، فهو الذي اختاره الرسول – صلَّى الله عليه وسلَّم – للذي لم يسق هديًا من الصحابة، وأمرهم به وحثهم على ذلك النسك، وتمنى لو أنه لم يسق هَديًا حتى يحل من الإحرام بعد العُمرة، ليكون متمتعا في الحج مثلهم؛ موافقة منه -عليه الصلاة والسلام- لأصحابه وتطييبًا لنفوسهم لما ظهر له ما في قلوبهم من كراهية أن يحلوا من الإحرام بعمرة، والرسول – صلَّى الله عليه وسلَّم – على إحْرامه. [2]
شاهد أيضًا: ماذا تفعل في ايام العشر من ذي الحجة
شروط حج التمتع
هناك عدد من الشروط الواجب التعرف إليها للمسلم المريد للتمتع في الحج، ونذكرها لكم فيما يأتي: [4]
- وقوع العمرة خلال أشهر الحج، فإذا انتهى الغريب لميقات بلده في شهر رمضان، وأحرم عندها بعمرة، وتحلل من العمرة، قبل هلال شوال، ثم أحرم بالحج من مكة، مع أهل مكة؛ فهذا ليس متمتعًا، وفاقًا.
- وقوع الحج والعمرة ضمن سنةٍ واحدة، فإذا اعتمر السلم الغريب عن مكة من ميقاته، ثم لم يحج في السنة نفسها أصلاً، وأقام بمكة، وقال بالحج في السنة التالية؛ لا يكون متمتعًا، بل لكل سنة حكمُها.
- عدم كون المتمتع من حاضري المسجد الحرام، وقد اضطرب العلماء في معنى كلمة الحاضر، فقال مالك: “هو ساكن مكة، أو الحرم، وإن لم يكن عمران مكة متصلاً به”. وقال أبو حنيفة: “الحاضر، من هو على ميقاتٍ من المواقيت، فقد جعل المقيمَ بذي الحُلَيفةَ مثلًا من حاضري المسجد الحرام، وبينه وبينه تسعون فرسخاً ونيِّف”. وللشافعي قولًا آخر.
- إحرام الغريب بالحج من مكة، فإذا عاد إلى ميقاته، وقام بالإحرام بالحج منه، فهو ليس متمتعاًً، وكذلك لا يلزمه شيء.
شاهد أيضًا: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد وضحنا لكم فيه الفرق بين حج القران والتمتع والافراد بشيء من التفصيل، فضلًا عن بيان نوع كل من الأنواع الثلاثة وما هو الأفضل بين هذه الأنواع على رأي.
المراجع
- islamweb.net , كيفية الأنساك الثلاثة: التَّمتع، والإفْراد، والْقِران , 25/05/2024
- alukah.net , أنواع الأنساك , 25/05/2024
- alukah.net , صفة الحج والعمرة , 25/05/2024
- al-maktaba.org , كتاب نهاية المطلب في دراية المذهب/ باب ما يجزئ من العمرة إذا جمعت إلى غيرها , 25/05/2024
التعليقات