المرجع الموثوق للقارئ العربي

سعر زكاة الفطر 2021

كتابة : أيوب بتاريخ : 13 مايو 2021 , 04:13 آخر تحديث : مايو 2021 , 02:14

سعر زكاة الفطر 2021 واحد من أهمّ الاستفسارات الّتي يجب أن يكون يكون النّاس على معرفةٍ وبيّنةٍ بإجابتها. فقد انتهى شهر رمضان المبارك وأقبل الفطر السّعيد، وعلى المسلم سواءً كان ذكراً أو أنثى، أن يؤدّي واجبات العيد المفروضة في الشّريعة الإسلاميّة. ليكون بها شاكراً لله تعالى على النّعم وإكمال عدّة الشّهر الفضيل. كما يهتمّ موقع المرجع بإطلاعنا على أسعار زكاة الفطر أو الفطرة في مختلف الدّول الإسلاميّة. كذلك يساعدنا على معرفة معلوماتٍ أكثر متعلّقةٍ بزكاة عيد الفطر المبارك.

زكاة الفطر

إنّ زكاة الفطر من أهمّ أنواع الزّكاة الّتي أوجبها الدّين الإسلاميّ على المسلمين. فهي من أعظم وجوه شكر الله تعالى على نعمه العظيمة والكثيرة.  ومن أعظم هذه النّعم إتمام عدّة شهر رمضان كاملةً والخروج منه بالأجر والأعمال الصّالحة. والدّعاء المستجاب والعمل المقبول. وقد فُرضت هذه الزّكاة بعد أن فرض الله تعالى الصّيام في شهر رمضان المبارك. أي في السّنة الثّانية للهجرة المباركة. وهي واجبةٌ بالقرآن الكريم والسّنّة المباركة والإجماع. فقد روى عبدالله بن عمر بن الخطّاب رضي الله عنهما قال: ” أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فرَضَ زَكاةَ الفِطْرِ صاعًا من تَمْرٍ، أو صاعًا من شَعيرٍ على كُلِّ عبدٍ أو حُرٍّ، صَغيرٍ أو كَبيرٍ”.[1] أي أنّها فريضةٌ على المسلم الّذكر والأنثى، وعلى العبد والحرّ. و كذلك على الصّغير والكبير. وإنّ في هذه الزّكاة فضائل عديةٌ وعظيمة نذكر منها:[2]

  • تحقيق التّكافل بين الطبقات المختلفة في المجتمع.
  • كذلك ابتهاج الفقراء خلال العيد ودخول السّرور لبيوتهم.
  • القضاء على الشّحّ والبخل في نفس المزكّي.
  • كذلك زيادة المال وطرح البركة في الرّزق ونمائه.
  • زيادة الأجر والثّواب في البدّنيا والآخرة.
  • و كذلك نشر المحبّة. وزرع فكرة التّعاون والتّضامن بين المسلمين والله أعلم.

سعر زكاة الفطر 2021

قد بيّن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه المذكور سابقاً، بأنّ مقدار زكاة الفطر في الشّريعة الإسلاميّة. هو صاعٌ من التّمر أو صاعٌ من الشّعير. أو صاعٌ ممّا يعدّ قوتاً في مختلف البلدان. كذلك قد أفتى بعض فقهاء المذهب الحنفيّ بجواز إخراج زكاة عيد الفطر نقداً ويكون مقدار المال المعطى في الزّكاة يساوي سعر ما يخرج من الحبوب أو القمح أو غيره أي يعادل سعر الصّاع منها. فيكون قد أخرج قيمة الصّاع. وذلك لأنّ بعض النّاس قد يحتاجون المال أكثر من القوت والحبوب والطّعام.[2]

أمّا عن سعر زكاة الفطر في البلدان العربيّة والإسلاميّة، فقد أفتت كلّ لجنةٍ فقهيّة وشرعيّة، بسعر زكاة البلد العربيّ الإسلاميّ الّذي تمثّله. والّتي أوكل إليها هذه المهمّة، حيث يصدر القرار النّهائيّ بعد البحث والتّدقيق في الأسعار الموجودة في الأسواق، لأنواع الحبوب وغيرها من أقوات البلدان. و سعر زكاة الفطر 2021 في الدّول هي:

  • دولة فلسطين: قدّرت اللّجنة الشّرعيّة بأنّ سعر زكاة الفطر هو تسعة شواقل. ومن زاد عليها فذلك خيرٌ له.
  • جمهوريّة مصر العربية: قُدّرت زكاة الفطر فيها بخمس عشرة جنيهاتٍ للفرد.
  • المملكة العربية السّعوديّة: سعر زكاة الفطر 2021 فيها هو خمسةٌ وعشرون ريالاً للفرد الواحد.
  • الكويت: أفادت دار الإفتاء الكويتيّة بأنّ سعر زكاة الفطر للعام 2021 هو مقدار صاعٍ من الأرز، أي ما يعادل نقداً ديناراً واحداً للفرد.
  • تركيا: أعلنت الإدارة العليا للشّؤون الدّينيّة في تركيا بأنّ سعر زكاة الفطر هو ثمانية وعشرين ليرةً تركيّة.
  • فرنسا: قُدّرت زكاة الفطر نقداً بسبعة يورو للفرد الواحد.
  • سوريا: أعلنت وزارة الأوقاف في الجمهوريّة السّوريّة بأنّ سعر زكاة الفطر في هذا العام يقدّر بثلاثة آلافٍ وخمسمائة ليرةٍ سوريّة.
  • المملكة الأردنيّة الهاشمية: قُدّر سعر زكاة الفطر فيها بمائةٍ وثمانين قرشاً للفرد الواحد. أي ما يعادل سعر ألفان وخمسمائة جرامٍ من القوت الغالب في البلد والله أعلم.

شاهد أيضًا: كيفية دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية 1442-2021

شروط زكاة الفطر

إنّ سعر زكاة الفطر 2021 تمّ تحديده في معظم بلدان العالم الإسلاميّ. وعندما يقوم المسلم بتجهيز نفسه لإخراج الزّكان لابدّ له من معرفة الشّروط اللازمة والواجب توافرها في المسلم حتى يخرج زكاة الفطر، وزكاة الفطر المراد بها الصّدقة عن البدن، وقد وجبت بالفطر بعد صيام رمضان المبارك. وهي فرضٌ على المسلمين وقد أجمع أهل العلم على ذلك،  ويُشترط لوجوبها على المسلم توافر عدّة شروط منها ما يأتي:[3]

  • أن يكون صاحب زكاة الفطر مسلماً فالزّكاة طاعةٌ يتقرّب بها المسلم من الله عزّ وجلّ.
  • أن يكون المسلم صاحب قدرةٍ على إخراج زكاة الفطر. وقد حدّد العلماء ملك النّصاب كما في زكاة المال لإخراج زكاة الفطر. و قال بعضهم لا يشترط الغنى لأداء زكاة الفطرة إنما يمكن للمسلم أن يخرج من قوته، حتّى لو استدان ليخرجها مع قدرته على إيفاء الدّين.
  • تجب الزّكاة بعد دخول وقتها  المحدّد، وذلك من غروب شمس ليلة العيد آخر يومٍ من رمضان. فإذا توّفي المسلم قبل ذلك فلا تجب عليه بل تسقط عنه.
  • النّية في الزّكان واجبة فالأعمال بالنّيات وكذلك العبادات،  والزّكان عبادةٌ لا تصحّ إلا بأن ينوي المسلم أن يقوم بها.
  • إذا أراد المسلم تأديتها عن غيره فيجب أن يحصل على إذنه، وذلك ممّا اختلف فيه أهل العلم والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: هل يجوز دفع زكاة الفطر على أكثر من شخص

أحكام في زكاة الفطر

قد شرّع الله تعالى زكاة الفطر على المسلمين بفضله ومنّته في آخر شهر رمضان.  وجعلها طهراً للصّائم من الرّفث في هذا الشّهر الفضيل. وقد بيّن الشّرع الحكيم أحكامها وتفاصيلها. وفي ما يأتي بعض الأحكام في زكاة الفطر:[4]

  • حكم وجوبها: إنّ زكاة الفطر واجبة على المسلم الذي يملك مقدار الزّكاة زائداً عن حاجته وحاجة أهله يوماً وليلة. فإذا ملك ما يزيد عن قوت يومه أخرجها.
  • حكم  عن من تؤدى الزّكاة:  فالرّجل المسلم يؤدي زكاة الفطر عن نفسه وعمّن تكفّل بنفقته كأهل بيته،  ولا تؤدّى عن الأجنّة فلم يكونوا من أهل رمضان.
  • أمّا عن حكم وقت دفع زكاة الفطر:  فإنّ ما ورد في وقتها فإنّها تجوز قبل العيد بيوم أو يومين،  ولكنّ أفضل وقتٍ لها في صباح العيد قبل صلاة العيد،  وذلك ما ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ومن أخرجها من المسلمين بعد الخروج من صلاة العيد فإنّ زكاة الفطر قد فاتته، وأصبح ما أخرج صدقةٌ من الصّدقات.
  • حكم إخراج الصدقة مالاً بدل الطّعام: ففي هذا الأمر اختلف أهل العلم فالأصل كما ورد عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أن تُخرج طعاماً، والغالب أنّ إخراجها مالاً هو اجتهادٌ من المسلمين والله أعلم.
  • كذلك حكم المستحقّين لزكاة الفطر:  فإنّ من يستحقّها هم الفقراء والمساكين ومن لا يكفيهم مدخولهم من المال فيصبحوا بذلك من المساكين،  ويُفضّل أن يُعطى كلٌّ بقدر حاجته.

بمناسبة انتهاء شهر رمضان والدخول في عيد الفطر المبارك، حدّد المقال سعر زكاة الفطر 2021 بعد التّعريف بزكاة الفطر، وبيان حكم زكاة الفطر ووقت فرضها على المسلمين وفوائدها، كما ذكر المقال مقدار زكاة الفطر كما حددتها بعض الدّول الإسلاميّة،  وأضاف للفائدة التي تُسهم في تغذية فكر المسلم شروط زكاة الفطر التي يجب توافرها في المسلم ليخرج بها الزّكاة، وختم المقال ببيان بعض الأحكام المتعلقة بزكاة الفطر.

المراجع

  1. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط/عبدالله بن عمر/5781/إسناده صحيح على شرط الشيخين
  2. islamstory.com , فرض زكاة الفطر .. 28 رمضان , 13/05/2021
  3. binbaz.org.sa , زكاة الفطر صاع من قوت البلد , 13/05/2021
  4. alukah.net , أحكام زكاة الفطر , 13/05/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *