المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفدعان وش يرجعون ، اصل عائلة الفدعان من وين

كتابة : هدير علاء

الفدعان وش يرجعون؛ فتاريخ المملكة العربية السعودية هو تاريخ حافل بالعائلات العربية التي كان لها تأثيرها في المنطقة لما قدمه أبناؤها من إنجازات وأعمال عظيمة، لذلك يقدم موقع المرجع نبذة عن تاريخ عائلة الفدعان لنتعرف على اصل هذه العائلة، والقبيلة التي تنتمي إليها، والأماكن التي استقرت بها هذه العائلة، وسبب شهرتها في منطقة الخليج العربي.

الفدعان وش يرجعون

يرجع أصل الفدعان إلى قبيلة عنزه؛ تلك القبيلة التي تُعد من أقدم وأعرق القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم، لكن هذه القبيلة تشتهر بصورة واسعة في المملكة العربية السعودية حيث أن العدد الأكبر من أفرادها استقر بها منذ سنوات عديدة.

شاهد أيضًا: القبيسي وش يرجعون ، اصل عائلة القبيسي من وين

اصل عائلة الفدعان من وين

يعود اصل عائلة الفدعان إلى ضنا عبيد المنحدرة من بشر من عنزه، وتنقسم هذه العائلة إلى قسمين رئيسيين وهم: ضنا محمد وضنا ماجد. بالنسبة للقسم الأول من هذه العائلة وهم ضنا محمد؛ نجد أن أصلهم يعود إلى الشيخ ابن مهيد، وينقسم إلى فرعين وهم ضنا منيع وضنا. أما بالنسبة للقسم الثاني؛ فنجد أنهم يتفرعون إلى ضنا ماجد الذين تعود أصولهم إلى ابن قعيشيش، وينحدر من هذا الفرع الخرصة وكحيل. [1]

الفدعان ويكيبيديا

تُعد عائلة الفدعان من أشهر العائلات العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية، وقد تم تسمتهم بمجموعة من الألقاب؛ ومن أبرزها:

  • وعزاوي: أُطلق على هذه العائلة هذا الاسم للتعبير عن الترحال والتجوال بين الديار المختلفة.
  • حمران النواظر: يشير هذا اللقب إلى الشجاعة.
  • الروم: أُطلق هذا اللقب على هذه العائلة بسبب توغل الروم في الأناضول، وكانوا يتناخون عنهم حتى تحول الأمر إلى نخوة.
  • عيال العود: أُطلق هذا الاسم على العقاقرة المنحدرة من الفدعان، وهو أحد الفروع المستقرة في منطقة بريدة.
  • إخوان قطنة: يُطلق هذا الاسم على عزوة آل مهيد وهم شيوخ الفدعان.
  • إخوان فرجه: يُطلق هذا الاسم على عزوة الشيخ مفرج، وكذلك فرج عيال ابن درعان.

شاهد أيضًا: المديفر وش يرجعون ، اصل عائلة المديفر من اي قبيلة

عائلة الخرصة من الفدعان

تُعد عائلة الخرصة من أعرق العائلات العربية المنحدرة من الفدعان، وتُعرف هذه العائلة باسم أبناء محيميد حيث أن نسبهم يعود إلى محميد مالك وملاك ومليك. ينحدر من فرع مالك عائلة ضنا عربان، بينما ينحدر من فرع مليك ضنا لحيدة، وينحدر من فرع ملاك ضنا مزرع.

الفدعان من اي قبيلة

تنتمي عائلة الفدعان إلى قبيلة عنزة، وقد استقرت هذه العائلة في المملكة العربية السعودية منذ مئات السنين، واشتهروا بها لما قدموه من تضحيات وأعمال لبناء وطنهم. كما أن من أهم أسباب شهرتهم هو نسبهم العريق إلى واحدة من أقدم القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على الفدعان وش يرجعون، واصل هذه العائلة ومن وين، كما تعرفنا على القبيلة التي تنتمي إليها هذه العائلة.

المراجع

  1. twitter.com , موقع الفدعان الرسمي , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.