المرجع الموثوق للقارئ العربي

يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين

يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين التّي تعتبر أحد أهم الأجهزة في الجسم البشريّة، باعتبارها النّافذة التّي تطلّ بها أرواحنا على ما يحيط بها، وبالتّأكيد تمتلك العين شأنها شأن كل الأعضاء البشريّة تشريحًا وظيفيًا ومكوناتٍ تتكامل مع بعضها البعض لأداء المهمّة المطلوبة، ونظرًا لأهميتها خصصنا المقال التالي عبر موقع المرجع لتوضيح صحة العبارة السّابقة مع التّعرف على العين البشريّة وأهم أجزائها.

ما هي العين البشرية  

هي العضو المسؤول عن حاسة البصر، إذ تعمل بشكل متناسق مع الدّماغ لتعطي صورةً واضحةّ عما تراه وفق استراتيجيّة معيّنة وضمن مدى معين، تُعتبر جميع أجزاء العين حساسة للغاية، لذلك تحميها أجسامنا بعدة طرق. تقع مقلة العين في مقبس العين (وتسمى أيضا المدار) في الجمجمة، حيث تحيط بها العظام، والجزء المرئي من العين محمي بالجفون والرموش، مما يساعد على إبقاء الأوساخ والغبار وحتى الضوء السّاطع الضّار بعيدًا عن العين، كما ترطب الدموع العيون، وتنظّفها من الأوساخ والغبار والمهيجات الأخرى التي تتجاوز دفاعات الرموش والجفون، ومع كل طرفة عين، تنشر الجفون طبقة من المخاط والزّيت والدّموع فوق القرنية التي تغطي الجزء الأمامي من العين، ومن الجدير بالذكر حتى تستطيع العين الرؤية يجب أن تتحرك ست عضلات خارج العين، تلك التي تُحيط بمقلة العين، وتتصرف مثل السّلاسل على دمية، كما تتحرك عضلات كل عين معًا عادة في نفس الوقت، مما يسمح للعينين بالبقاء متوائمتين.[1]

شاهد أيضًا: ما هي أنواع العيون وصفاتها

يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين 

يتغير البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين إذ أن لهذا البعد أهمية كبيرة في تسلسل عملية الرؤية. والإجابة الصحيحة هي:[2] 

  • يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين الإجابة صحيحة. 

إذ يجب أن تقع الصورة بدقة على شبكية العين لإنتاج رؤية واضحة، أي أنّ المسافة بين الصّورة والعين يجب أن تساوي المسافة بين العدسة والشبكية، وباعتبار أن المسافة بين العدسة والشبكية لا تتغير، تضبط العين باستخدام العضلات المحيطة بها البعد البؤري لضمان رؤية واضحة، مع العلم يمكن للشخص ذي الرؤية العادية رؤية الأشياء بوضوح على مسافاتٍ تتراوح بين 25 سم إلى ما لا نهاية في الأساس. ولكن تزداد النقطة القريبة (أقصر مسافة يمكن الحصول على تركيز حاد فيها) مع التّقدم في العمر. 

 ما هي أجزاء العين التي تشكل الرؤية

هناك العديد من الأجزاء المختلفة من العين والدماغ التي تعمل معًا للمساعدة على الرؤية، وتتضمن المكونات الرئيسية للرؤية ما يلي:[3]

  •  القرنية: هي الطّبقة الأمامية من العين، تأخذ شكل قبة، وتعمل عن طريق ثني الضّوء الذّي يدخل عينيك. 
  • البؤبؤ: هو النّقطة السّوداء في وسط العين التي تعمل كبوابة للضّوء، يتوسّع في الضّوء الخافت ويتقلّص في الضّوء السّاطع، مع العلم يُتحكم به من قبل القزحية. 
  • الحدقة: يشار إلى هذا الجزء عادة باسم لون العين، تتحكم القزحية في حجم حدقة العين وكمية الضّوء الدّاخلة إليها. 
  • العدسة: تقع العدسة وراء القزحية والبؤبؤ، وتعمل مع القرنية الخاصة لتركيز الضّوء الذّي يدخل إلى العين، مما يسمح برؤية التّفاصيل بوضوح. 
  • الشبكية: تقع الشبكيّة في الجزء الخلفي من العين، وهي هيئة نسيجيّة تُحوّل الضّوء الذّي يدخل إلى العين إلى إشارات كهربائيّة، تُرسل إلى الدّماغ حيث يتم التّعرف عليها كصور. 
  • العصب البصري: يعمل هذا الجزء من الرّؤية كعنصر ربط بين الشّبكية والدّماغ، حيث ينقل العصب البصريّ الإشارات الكهربائيّة التّي تشكّلت في شبكيّة العين إلى الدّماغ. 

شاهد أيضًا: كم عين للفراشة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا يتغبر البعد البؤري لعدسة العين عندما تنقبض، أو تنبسط العضلات المحيطة بالعين الذّي فسرنا من خلاله صحة العبارة السّابقة، مع توضيح أهم الأفكار المُتعلّقة بالعين وأجزائها.

المراجع

  1. kidshealth.org , Eyes , 18/09/2021
  2. courses.lumenlearning.com/ , Physics of the Eye , 18/09/2021
  3. my.clevelandclinic.org , Vision , 18/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *