المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عين للفراشة

كتابة : روان صلاح بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 05:50

كم عين للفراشة حيث تعتبر الفراشات من المخلوقات الرائعة حول العالم، فهي تمتلك مجموعة من الألوان، والتي تختلف باختلاف نوع الفراشة، إذ يوجد ما يزيد عن 15000 نوع منها في مناطق عديدة، لذلك اهتم بها العلماء والباحثين على مدار سنوات كثيرة، لفهم الخصائص المميزة لها، وعبر موقع المرجع سوف نذكر كم عين للفراشة.

كم عين للفراشة

إن عدد أعين الفراشة يبلغ 12000 عين، كما أنها تمتلك نوعين مختلفين من العيون، واحد منهم مركب، بحيث يكون الزوج منهم لديه القدرة على تحديد درجة سطوع الضوء، فهو بمثابة حجرة مخصصة لذلك، بالإضافة إلى كونهم لا يستطيعون التركيز على كائن فردي، وكذلك فإن آلية عيونهم تعتبر شبيهة كثيرًا للتي تخص البشر، إلى جانب استطاعة تلك الفراشات على رؤية الضوء فوق البنفسجي، وهو ما لا يتمكن البشر من رؤيته، ولكن يجدر ذكر أن مستوى وميض الضوء من أجل تشكيل صورة مستمرة، يُعرف باسم (معدل الانصهار الوميض)، تكون الفراشة قادرة على اكتشافه خلال الطيران بمقدار أعلى من الإنسان 250 مرة، إذ إنه يتراوح عند البشر فيما بين 45 إلى 53 وميض في الثانية الواحدة.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد ارجل النملة

كم عدد أجنحة الفراشة

إن عدد أجنحة الفراشة هو أربعة أجنحة، وهما على هيئة زوجين، حيث إن الزوج الأمامي يتداخل مع بعضه البعض، بينما خلال الطيران، يتم استخدام الأجنحة الخلفية مع الأمامية حتى يتم اتحادهم معًا، وبالتالي العمل بطريقة فعالة على أنهم زوج واحد من الأجنحة.[2]

كم عدد أرجل الفراشة

إن عدد أرجل الفراشة هو ستة أرجل، فهي تصنف ضمن النوع سداسي الأرجل، بالإضافة إلى انتمائها إلى رتبة الحشرات (Lepidoptera)، كما أن تقسيم جسم الفراشة يتم على ثلاثة أجزاء مختلفة، وهما الرأس، الصدر، والبطن، حيث إن الثلاثة أزواج من الأرجل متعلقة بالجزء الأوسط من الجسم، وهو الصدر، وفي الغالب ما تكون مهمة الأرجل هي القدرة على الاستقرار خلال الهبوط على الزهور والأوراق، وذلك بهدف التغذية أو وضع البيض.[3]

تكوين جسم الفراشة

يتكون جسم الفراشة من مجموعة أعضاء، وذلك مثلما يلي:

  • الرأس: يتميز رأس الفراشة بكونه صغير، وذلك في حال تم مقارنته بحجم الجسد، كما يتضمن الرأس على العينين، الفم، وقرني الاستشعار.
  • الصدر: وهو بمثابة الجزء الذي يلي الرأس بشكل مباشر، إذ أنه الجزء الأوسط في جسم الفراشة، إلى جانب أنه يتشكل من الأجنحة، الذيل، والأرجل.
  • الأجنحة: تتركب الفراشة من زوجين أجنحة، واحد منهما في الأمام والآخر في الخلف، ويتضمن ذلك الجزء على الأوعية التي تعمل على امتلاك الهواء، مما يساهم في طيران الفراشة بسهولة، ولمسافات طويلة.
  • الأرجل: للفراشة ثلاثة أزواج من الأرجل، كما أن كل رجل منهم تتضمن على خمسة من المقاطع الرئيسية، بالإضافة إلى قيام مجموعة من المفاصل الصغيرة بالربط بين الأرجل، وعن طريق تلك المفاصل، يكون من السهل تحريك الفراشة في اتجاهات متعددة.

شاهد أيضًا: كم عدد اسنان القط

دورة حياة الفراشة

تستلزم دورة حياة الفراشة المرور بمجموعة من المراحل المتعددة، وذلك حتى تصل إلى مرحلة الفراشة البالغة، وتلك المراحل كما في الآتي:[4]

  • مرحلة وضع البيض: حيث إن الأنثى البالغة تقوم بوضع البيض على النباتات، وبالتالي سوف تصبح تلك النباتات فيما بعد عبارة عن غذاء لليرقات التي تفقس، إذ أنه من الممكن وضع البيض بدايةً من فصل الربيع، الصيف، أو الخريف، وذلك يتوقف على نوع الفراشة.
  • مرحلة التغذية: المرحلة التالية لوضع البيض هي اليرقة، والتي تُعرف باسم (كاتربيلر)، وتكون وظيفة اليرقة حينها هي الأكل فقط، وحينما تنمو اليرقة، فإنها سوف تشطر جلدها، ومن ثم تلقيه لما يقرب من 4 أو 5 مرات.
  • المرحلة الانتقالية: حينما تكبر اليرقة وتبدأ مرحلة الأكل في التوقف، تصبح عندها الفراشات خادرة، وتُعرف كذلك باسم (شرنقة)، وذلك يتوقف على الأنواع المختلفة للفراشات، كما أنه من الممكن أن تتدلى الخادرة من تحت فرع شجرة، أو حتى أن يتم إخفائها في الأوراق، أو دفنها تحت الأرض.
  • مرحلة البلوغ: إن مرحلة البلوغ هي كل ما يفكر فيه غالبية الناس حينما تأتي الفراشات في تفكيرهم، حيث إنها المرحلة التي نراها في حياتنا بشكل يومي، وعندها تصل أرجلها إلى أن تكون طويلة، بالإضافة إلى امتلاكها قرون استشعار وعيون مركبة، إلى جانب القدرة على الطيران.

أهمية الفراش

إن الفراش عبارة عن أسلوب طبيعي من أجل مكافحة الآفات، فمثلًا الفراشة تساعد على أكل حشرات المن عندما تكون على هيئة (كاتربيلر)، بالإضافة إلى أن الفراشات تعتبر حساسة كثيرًا لأي تغيرات تحدث في المناخ، وبالتالي فإن العلماء يهتمون بمراقبة العلامات التحذيرية للآثار التي تدل على تغير المناخ، إلى جانب أن الفراش حساس كذلك لأي تهديدات فيما له علاقة بتدمير الموائل، مما يحذر من الآثار الناتجة عن فقدان الموائل بالنسبة للحيوانات الأخرى.[5]

أنواع الفراش

إن الفراشات تصنف إلى مجموعة من الأنواع والعائلات، كما يمكن أيضًا تقسيمها إلى موائل، وفي التالي نذكر بعضًا من أنواع الفراش:[6]

  • فراشات المراعي: الفراشات العشبية هي عبارة عن الأنواع التي تتواجد في الغالب في المروج، وكذلك حول حدائق الزهور، بالإضافة إلى أنها تمتلك مجموعة من الألوان الزاهية.
  • فراشات الغابة: في الغالب ما تكون فراشات الغابات ذات ألوان أقل من تلك المتواجدة في المراعي، وذلك يعود إلى التنوع الضخم في مصادر الغذاء، إلى جانب أنه يوجد أنواع مختلفة أيضًا منها في الغابة.
  • فراشات الجبل: إن الفصول الباردة تعتبر من البيئات القاسية بالنسبة للفراشات، وبالرغم من تلك التحديات، فإنه يوجد مجموعة كبيرة من الفراشات التي تعيش في الجبال، الواقعة في القطب الشمالي، وفي الغالب ما تصبح هذه الفراشات ذات لون أغمق، مما يساعدها على امتصاص الحرارة من أشعة الشمس البسيطة.
  • الفراشات الساحلية: يوجد الكثير من أنواع الفراشات التي ترغب في العيش بالمناطق المحتوية على المستنقعات المالحة، القنوات، والمناطق الساحلية بقارة أمريكا الشمالية.

شاهد أيضًا: اشرح اهمية وجود نظام لتصنيف المخلوقات الحية

معلومات عن الفراش

تتواجد الفراشات حول العالم بمجموعة كبيرة من الألوان الزاهية، وفيما يلي معلومات عن الفراش:[7]

  • هناك قرابة 20000 نوع من الفراشات، مما يجعل محاولة حفظهم جميعهم من الأمور الصعبة كثيرًا.
  • المدة التي تعيشها الفراشات قد تصل إلى أسابيع قليلة فقط، حيث يصل متوسط عمر الفراشة البالغة إلى ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع.
  • إن الفراشة الأكثر انتشارًا في الولايات المتحدة الأمريكية هي الكرنب الأبيض، حيث تم تسميتها نتيجة العلامات البيضاء التي تمتلكها.
  • تهاجر أنواع محددة من الفراشات بسبب البرد، وبالرغم من أن الطقس البارد في أحيان كثيرة يؤدي إلى جعل عمر الفراشة أقصر عن طريق كونها غير متحركة، فإنه يوجد البعض الآخر يبدأ في التحرك نتيجة درجة الحرارة المنخفضة.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا بعدما ذكرنا كم عين للفراشة، بالإضافة إلى توضيح كم عدد أجنحة الفراشة، وكم عدد أرجلها، إلى جانب التعرف على تكوين جسم الفراشة، ودورة حياتها، وكذلك أنواع الفراش وأهميته، ومجموعة من المعلومات حوله.

المراجع

  1. mindblowing-facts.org , There’s a butterfly that sees you through its 12,000 eyes! , 07/09/2021
  2. quora.com , How many wings does a butterfly have? , 07/09/2021
  3. quora.com , How many legs do butterflies have? What are they used for? , 07/09/2021
  4. ansp.org , Butterfly Life Cycle , 07/09/2021
  5. sciencing.com , Why Are Butterflies Important? , 07/09/2021
  6. garden.lovetoknow.com , Types of Butterflies With Descriptions and Pictures , 07/09/2021
  7. suburbanexterminating.com , 10 Fascinating Facts about Butterflies , 07/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *