المرجع الموثوق للقارئ العربي

اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

كتابة : لميس ديوب
اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية. يُعبر الموقع الجغرافي من أهم العوامل الطبيعية المؤثرة في تحديد مركز منطقةٍ ما من مناطق العالم من ناحية القوة، والسياسات الداخلية والخارجية، وعادة ما يُسمى الموقع الجغرافي بالموقع الفلكي، أو الموقع الثابت أو المُطلق، والذي تُنسب فيه الأماكن إلى خطوط الطول ودوائر العرض. ومن خلال مقالنا التالي على موقع المرجع سنتحدث عن أهمية مقع المملكة العربية السعودية بالتّحديد.

موقع المملكة العربية السعودية

تعتبر أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتقع بالضبط في جنوب غرب القارة الآسيوية وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية. ويحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن ومن الشمال الشرقي دولة الكويت ومن الشرق تحدها دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة مرتبطة بالمملكة العربية السعودية. بجوار جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي. يحدها من الجنوب اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي والبحر الأحمر من الغرب.[1]

شاهد أيضًا: من خصائص الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية .

اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية باحتوائها على العديد من التضاريس الطبيعية المهمة المختلفة، ويعود السبب لكونها تحتل مساحة كبيرة تُقدر بثلاثة ملايين كيلو متر مربع، ولهذا الموقع أثرٌ كبيرٌ على نشأة الحضارة في المملكة، ويتمثّل هذا الأثر فيما يلي:

  • تقع المملكة العربية السعودية في مركز الحضارات في الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر. هذا طريق تجاري مهم وطريق للقوافل، مما يجعله مفترق طرق للحضارة.
  • تعد المملكة موطنًا للعديد من الحضارات التي عاشت وانتشرت وازدهرت داخل حدودها ، مثل حضارات عاد وثمود المقر ومدين ودلمون.

المراجع

  1. .worldatlas.com , What Continent Is Saudi Arabia In? , 23/01/2022
  2. .agoda.com , Historic Landmarks in Saudi Arabia | Heritage Sites & Ancient Places , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.