المرجع الموثوق للقارئ العربي

معنى عساكم من عواده واجمل كلمات وعبارات عساكم من عواده

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 21 يوليو 2021 , 14:28

إنّ معنى عساكم من عواده هو أحد المعاني التي تتصدّر سجلات البحث تزامنًا مع أيّام العيد المبارك، وهي من العبارات التي تستخدم بكثرة في الشارع الخليجي على الخصوص والشارع العربي عمومًا، في مختلف الأعياد الاسلامية، التي تطيب معها الأدعية وتحلو معها صحبة الأهل والأصدقاء، وعبر موقع المرجع يمكن للأخ الزائر أن يتعرَّف على عبارات الرد على عساكم من عواده ومعنى عساكم من عوادةـ تجدونها بين سطور وفقرات هذا المقال.

معنى عساكم من عواده

إنّ عبارة عساكم من عوّاده تحمل بين طيّات حروفها دعاءً مبطّن بالخير وهو ما معناه: نسأل الله لكم أن تكونوا من الذين تعود عليهم أيّام العيد في السنوات القادمة وهم في تمام الصحّة والعافية، ليغنموا من الخير الذي يرافق مواسم الطاعات ولكي يكونوا من الفائزين برحمة الله ومغفرته.

وهي من الكلمات التي بدأت في الشارع الخليجي تحديدًا، ولكنّها صارت تُسمع في مختلف البلدان العربية والاسلامية، فهي من أهم عبارات التهنئة والتبريك في الأعياد الرسمية سواء عيد الفطر السعيد أو عيد الأضحى المبارك، نظرًا لما تحمله تلك العبارة من طيب أخلاق ومشاعر محمة، وتمنيّات بالخير ودوام السرور والعافية.

عبارات معايدة عساكم من عواده

من العبارات الجميلة والعذبة، ومن سمات المسلم السَموح أن يقوم بتبادل التهاني مع أصدقاءه وجيرانه في مناسبة عظيمة وغالية مثل مناسبة عيد الاضحى المبارك، وممّا يُقال:

  • كل عام وأنتم بخير، بارك الله أعيادكم وأعادها عليكم وأنتم في تمام الصحّة والعافية، تقبّل الله منكم الدعاء وأحسن إليكم بالعطاء، عساكم من عواده ان شاء الله.
  • بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يسرّني ويسعدني أن أتقدّم إليكم بأطيب التهاني وأسمى عبارات الحب والتهنئة، فكل عام وأنتم إلى الله أقرب وإلى طاعته أرغب، عساكم من عواده بالخير ان شاء الله.
  • أنتم العيد وفرحة الأعياد قُربكم، بارك الله أعيادكم وأكرمنا وإيّاكم بالقبول الحسن، واستجابة الدعوات في يوم عرفة، كلَّ عام وأنتم بخير، عساكم من عواده.
  • عساكم من عواده ان شاء الله، فما العيد إلّا قرب من نحب، كل عام وأنتم الفرحة التي تفيض في قلوبنا، كل عام ومشاعر الحب تنهمر منّا إليكم، بارك الله أيامكم وتقبّل منكم الطّاعات.
  • كل عام وأنتم بكامل الصحَّة والعافية، نسأل الله لكم المغفرة والقبول عن طاعات شهر ذي الحجة المبارك، شهر الحج العظيم، رزقنا الله وإيّاكم زيارة بيته، عساكم من عواده ان شاء الله.
  • مع دعوات الطائعين، ونفحات الإيمان القادمة من ديار الحجّاج والمحبّين، أسأل الله أن يجعلكم من ضيوفه في عرفة، في أعيادٍ قادمة ان شاء الله، وأن يجمعنا في الطواف في تلك الديار المقدّسة، عساكم من عواده على خير ما تتمنّون.

شاهد أيضًا: اذا احد قال عساكم من عواده وش أرد

متى تقال عبارة عساكم من عواده

إنّ عبارة عساكم من عواده تُقال في الأعياد الدينية الاسلامية، وتحديدًا في عيدي الفطر السعيد وعيد الأضحى، وبالنظر إلى المعنى الحرفي للعبارة فيمكن أن تُقال في مختلف المناسبات التي تحتوي على الخير، ومنها شهور الطَّاعة والرحمة التي جعلها الله فرصة ليغنم المسلم منها الخير لحياته وما بعد حياته كشهر رمضان المبارك، حيث يستحب قول عساكم من عواده بمعنى نسأل الله لكم العودة مرّة أخرى في رمضان قادم لكي تغنموا من خيره، ويمكن أن تُقال في يوم عرفة أيضًا ليغنم المسلم من خيرها، وفي عشرة ذي الحجة، فالدّعاء للمسلم بالخير هو من مكارم الأخلاق ومن حسن إيمان المرء، استنادًا على حديث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عن أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  (لا يؤمن أحدكم حتَّى يُحب لأخيه ما يُحب لنفسه)[1]

عبارات الرد على عساكم من عواده

تلافيًا للوقوع في أي موقف مُحرج ناتج عن اختيار غير موفّق لكلمات الرد على عساكم من عواده، نسرد لكم باقة من الخيارات الواسعة التي يمكنكم اختيار المناسب منها للرد على تلك التهنئات، وممّا يُقال في الرد على عساكم من عواده:

  • بارك الله أعيادكم، وأعادها عليكم وعلى من تحبّون من الأهل والأصحاب وأنتم بكامل الصحَّة والعافية، كل عام وأنتم إلى الله أقرب.
  • وإيّاكم ان شاء الله، من السالمين الغانمين الفائزين برحمة الله وفضله.
  • ومن قال ومن سمع، بارك الله في أيّامكم وحفظ اللهم لكم الأهل والأحباب.
  • بارك الله فيكم، وجعلكم من زوّار بيته الحرام في أعياد قادمة، وكل عام وأنتم بخير.
  • صحبةً  ان شاء الله، نسأل الله أن لا يحرمنا من طيبة قلوبكم، وفرحة اللقاء بكم في كلّ عيد.
  • وأنتم أيضًا، كل عام وأنتم إلى ربّكم أقرب، وإلى رحمته وطاعته ورضاه أرغب.
  • عساكم أنتم أيضًا، عاد عيدكم وأنتم في تمام الصحّة والعافية، وبارك الله لكم في كل أيّامكم.
  • حفظكم الله في عيد الأضحى وفي كل عيد، وأعاده الله عليكم وعلى الأهل والأحباب وأنتم في تمام الفضل والأجر.

شاهد أيضًا: رمزيات عيدكم مبارك وعساكم من عواده 1442/2021

كلمات عَساكم من عُوَّاده

بعد معنى عساكم من عواده لا بدّ من الوقوف مع كلماتها فهي من الكلمات الجميلة التي يحرص المسلم عليها تزامنًا مع مواسم الخير والعطاء، في كل عام، وقد انتشرت عبارة عساكم من عواده في مختلف المدن والبلدات الاسلامية، حيث تتعدَّد أشكالها ويختلف ترتيبها في الجملة، وفق الآتي:

  • عساكم من أهل الخير في عيد الأضحى ومن المغفورة ذنوبهم والمقبولة أعمالهم ان شاء الله، كل عام وأنتم على خير ما تحبّون وتتمنون.
  • بارك الله لكم في نعمة الوقت، وحفظ الله لكم تلك النفحات الإيمانية، ونسأل الله تعالى أن يجعلكم من عواده في كل عام وأنتم في تمام الصحة والعافية.
  • أنتم صحبة الخير وأهله، وأنتم من تَسعد القلوب بقربهم وتطيب الأيام بودّهم، بارك الله بكم، وأحسن إليكم، عساكم من عواده بكامل الشكر والأجر.
  • كل عام وأنتم إلى الله أقرب، وإلى الطَّاعة أرغب، بارك الله وجوهكم العَطرة، وأحسن اللهم إليكم في كل عيد، عساكم من عواده.
  • أنتم الأهل والأصحاب الذين نفخر بقربهم، عساكم من عواد أيام الرحمة والفضل لتغنموا من خيرها وتكونو من الفائزين، كل عام وأنتم بخير في كل عيد.
  • كم يسرّني أن أحمل التهاني والتبريكات لكم، عساكم من عواده ان شاء الله، لنقوم بواجب التهنئة في كل عيد، فكل عام وأنتم الخير الذي نحبّه وأنتم الأهل الذين نسعد بقربهم.
  • بارك الله أعيادكم، وبارك اللهم في أيّامكم، كل عام وأنتم إلى الله راغبون وفي رحمته طامعون وإلى الجنّة متوجهون، عساكم من عواد أيام الخير ان شاء الله، وكل عام وأنتم بخير.

شاهد أيضًا: اذا احد قال كل عام وانت بخير وش ارد

صور عسَاكم من عوّاده

من الصور الجميلة التي تتزيّن بها القلوب وتتزيّن بها مواقع ومنصّات عالم التواصل الاجتماعي في تلك المناسبة العزيزة على كلّ القلوب المُسلمة، ومن تلك الصور التي يتداولها الناس، نسرد لكم الباقة الآتية لتختاروا منها الأجمل وتشاركوها مع أحبابكم:

 

صور عسَاكم من عوّاده 
صور عسَاكم من عوّاده 
صور عسَاكم من عوّاده 
صور عساكم من عواده 

إلى هنا نكون قد وصلنا بالقارئ العزيز إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معنى عساكم من عواده وانتقلنا عبر سطوره وفقراته إلى سرد باقة من عبارات وكلمات عساكم من عواده، ليكون الزائر الكريم قد تعرّف أيضًا على عبارات الرد على عساكم من عواده.

المراجع

  1. islamweb.net , خلاصة حكم المحدث /صحيح , 21/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *