المرجع الموثوق للقارئ العربي

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

كتابة : محمد شودب بتاريخ : 8 يونيو 2021 , 01:00 آخر تحديث : يونيو 2021 , 21:33

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf هي الأذكار المباركة التي نصَّ عليها الشرع والتي حثَّ الدين الإسلامي على قراءتها في الصباح والمساء؛ لما فيها من أجر عظيم وثواب جزيل من الله رب العالمين، ولأهمية هذه الأذكار يعرض موقع المرجع في هذا المقال أذكار الصباح والمساء المكتوبة من حصن المسلم بالإضافة إلى المرور على فضل هذه الأذكار ووقتها الصحيح في الإسلام، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الصور التي تحوي هذه الأذكار.

أهمية ذكر الله تعالى

إنَّ لذكر الله تعالى أهمية عظيمة في الإسلام، تكمن هذه الأهمية في كون الذكر الحكيم أمرًا إلهيًا حثَّ الله تعالى المسلمين عليه، كما أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حثَّ على ذكر الله تعالى وبيَّن أهميته في غير موضع واحد من السنة النبوية الصحيحة، وفيما يأتي نذكر دليلًا شرعيًا واحدًا على عظمة ذكر الله تعالى وأهميته من القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة:[1]

  • قال تعالى في سورة آل عمران: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.[2]
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “لَا يَقْعُدُ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا حَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَنَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ”[3] والله تعالى أعلم.

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم

يضم كتاب حصن المسلم كل الأذكار اليومية التي نصت عليه الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي سوف نفصل في سرد أذكار الصباح والمساء الواردة في كتاب حصن المسلم، كلٌّ على حِدَةٍ:

أذكار الصباح من حصن المسلم

يُستحب للمسلم أن يقرأ في الصباح الأذكار الآتية، وهي أذكار وردت في كتاب حصن المسلم مع إسنادها الصحيح:[4]

  • “حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم”، سبع مرات كل صباح.
  • “أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم، وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ”، أربع مرات كل صباح.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ: فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي، وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي”.
  • قراءة آية الكرسي، وهي: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}[5].
  • قراءة سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • قراءة سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ}.
  • قراءة سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ}.

أذكار المساء من حصن المسلم

يُستحب للمسلم أن يقرأ في مساء كل يوم هذه الأذكار التي وردت في كتاب حصن المسلم:[6]

  • قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس وآية الكرسي، ثلاث مرات.
  • قراءة سورة الكافرون: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونٍَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.
  • قراءة أواخر سورة البقرة: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ *لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}[7].
  • “اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت”.
  • “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة بخط كبير

أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

يمكن لمن يرغب بالمواظبة على أذكار الصباح والمساء المكتوبة من حصن المسلم أن يحفظ لديه الملف الخاص بهذه الأذكار، ويمكن الحصول على ملف pdf لهذه الأذكار المباركة “من هنا“.

أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

بعد ما جاء من أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf  إنَّ من الواجب على المسلم أن يعرف كلَّ الأذكار التي يمكن قراءتها في الصباح والمساء، وذلك لكي يكون قادرًا على المواظبة على هذه الأذكار المباركة، وفيما يأتي نعرض أذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة:[8]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”، ثلاث مرات في الصباح والمساء.
  • “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرُّكَ”، ثلاث مرات صباحًا مساءً.
  • ” اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ، اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”.
  • “اللَّهُمَّ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ”.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، ثلاث مرات في الصباح والمساء.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ/أمسيت أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتَكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ -غلبة- الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ -قهر- الرِّجَالِ”.

شاهد أيضًا: أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

كثيرة هي النصوص الشرعية التي حثَّت على ضرورة المواظبة على أذكار الصباح والمساء بالنسبة لجميع المسلمين، ونعرض أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية الآتية:[8]

  • “اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ/أمسى بِي مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ”.
  • “سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ”.
  • “يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللهمَّ إنَّي أشهدكَّ أنَّني رضيت بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- نبيًّا ورسولًا”.
  • “اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا”.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم”.
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أصبحت، أُشهدك وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله، وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك”.
  • “اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين”.
  • “اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر لا إله إلّا أنت”.

أذكار الصباح والمساء من القرآن الكريم والسنة النبوية

إنَّ الأذكار المستحبة في الصباح والمساء كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفيما يأتي نذكر بعضًا من هذه الأذكار:

أذكار الصباح والمساء من القرآن

ينبغي على المسلم أن يقرأ في الصباح والمساء من القرآن الكريم الآياتِ الآتية:

  • قراءة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس في الصباح والمساء ثلاث مرات.
  • قراءة سورة الكافرون في المساء ثلاث مرات.
  • قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء ثلاث مرات.
  • قراءة أواخر سورة البقرة كل مساء.
  • قراءة أوائل سورة غافر: {حم * تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ * مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ}[9].

أذكار الصباح والمساء من السنة

أمَّا الأذكار المباركة الواردة في السنة النبوية الشريفة، فهي الأذكار الآتية:

  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: “كانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، إذَا أَمْسَى قالَ: أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له قالَ: أُرَاهُ قالَ فِيهِنَّ: له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ وإذَا أَصْبَحَ قالَ ذلكَ أَيْضًا: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ”[10].
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال: “إذا أصبحتم فقولوا اللَّهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإذا أمسيتم، فقولوا اللَّهمَّ بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك المصيرُ”[11].
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: “لم يكن رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يدعُ هؤلاءِ الدعواتِ حين يُمسي وحين يُصبحُ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”[12].

شاهد أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

إنَّ أذكار الصباح والمساء المكتوبة المختصرة هي:

  • سورة الإخلاص والفلق والناس وهي ما تُسمَّى بالمعوذات، يجب قراءتها في كل صباح ومساء ثلاث مرات.
  • قراءة آية الكرسي في كل صباح ومساء.
  • قراءة أواخر سورة البقرة وسورة الكافرون في كل مساء.
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “اللَّهُمَّ فاطرَ السَّمواتِ والأَرضِ ، عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ رَبَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”
  • “بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ، وهو السميعُ العليمُ”.
  • “اللهم اجعل لنا من كلِّ هم فرجًا، ومن كلِّ ضيق مخرجًا، وارزقنا يا ربنا من حيث لا نحتسب ولا نعتقد يا أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اجعل من بين ايديهم سدا مكتوب كامل

فضل قراءة أذكار الصباح والمساء

يكمن فضل أذكار الصباح في الأشياء الآتية:

  • تكسب الأجر والثواب من الله تبارك وتعالى.
  • تؤدي إلى كسب رضا الله تعالى.
  • تجعل المسلم على صلة دائمة برب العالمين.
  • تؤدي إلى ذكر المسلم في الملأ الأعلى عند الله تعالى.
  • ترفع من درجات المسلم وتزيد من حسناته.
  • تحصن المسلم من كل ما قد يضر به أويؤذيه.
  • تؤدي إلى المغفرة والرحمة وزيادة الرزق وسداد الدين بإذن الله تعالى.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

وقت قراءة أذكار الصباح والمساء

يجب على المسلم المواظب على قراءة أذكار الصباح والمساء أن يعرف الوقت الصحيح لهذه الأذكار، وفيما يأتي نذكر وقت أذكار الصباح ووقت أذكار المساء:[13]

وقت أذكار الصباح

بحسب ما ذكر أهل العلم، إنَّ وقت أذكار الصباح يبدأ بمنتصف الليل وينتهي عند وقت الزوال، ولكنَّ الوقت المستحب والمفضل لقراءة أذكار الصباح هو الوقت بين صلاة الفجر وطلوع الشمس.

وقت أذكار المساء

يبدأ وقت أذكار المساء عند الزوال وينتهي عند منتصف الليل كما ذكر أهل العلم، ولكنَّ المستحب هو أن تُقرأ هذه الأذكار بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس، والله تعالى أعلم.

صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم

في ختام ما جاء من أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf، يتناقل كثير من الناس صورًا تحوي على أذكار الصباح والمساء بهدف نشر هذه الأذكار المباركة، وتفيد الصور في انتشار هذه الأذكار وفي سهولة قراءتها من قبل الناس، وفيما يأتي نذكر مجموعة من هذه الصور:

صور أذكَار الصَّباح والمَساء مكتوبة من حِصن المُسلم
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم
صور أذكَار الصَباح والمَساء مَكتوبة مِن حصْن المُسلم
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf
صورأذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي فصَّلنا فيه بما ورد من أذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf ووضعنا فيه فضل هذه الأذكار ووقت قراءتها الصحيح، بالإضافة إلى مجموعة من الصور التي تحوي بعضًا من هذه الأذكار المباركة.

المراجع

  1. islamweb.net , فضل الذكر , 08-06-2021
  2. سورة آل عمران , الآية 190، 191.
  3. صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، 2700، صحيح.
  4. alukah.net , أذكار الصباح والمساء , 08-06-2021
  5. سورة البقرة , الآية 255.
  6. islamweb.net , أذكار الصباح والمساء , 08-06-2021
  7. سورة البقرة , الآية 285، 286.
  8. saaid.net , مختصر أذكار الصباح والمساء , 08-06-2021
  9. سورة غافر , الآية 1، 2، 3، 4.
  10. صحيح مسلم , مسلم، عبدالله بن مسعود، 2723، صحيح.
  11. صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، 3133، صحيح.
  12. صحيح ابن ماجه , الألباني، عبدالله بن عمر، 3135، صحيح.
  13. islamweb.net , وقت أذكار الصباح والمساء , 08-06-2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *