المرجع الموثوق للقارئ العربي

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

كتابة : محمد شودب بتاريخ : 1 يونيو 2021 , 05:00 آخر تحديث : يونيو 2021 , 00:20

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية هي الأذكار التي يجب على المسلم أن يواظب عليها ويداوم على قراءتها في كل صباح ومساء بوقت محدد وكيفية محددة، وقد وردت هذه الأذكار في المصادر الشرعية المختلفة من قرآن كريم وسنة نبوية مباركة، وسوف يعرضُ موقع المرجع في هذا المقال أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، كما سيتحدَّث عن وقت أذكار الصباح والمساء وعن أهميتها وفضلها وعن بعض الصور التي تضم أذكارًا مستحبة في الصباح والمساء من كل يوم.

ذكر الله تعالى في الإسلام

إنَّ ذكر الله تعالى هو عبادة من أعظم العبادات التي شرعها الله -سبحانه وتعالى- للمسلمين، وحثَّهم عليها لما فيها من فضل وثواب وأجر عظيم، قال تعالى في سورة الأحزاب: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}[1] ويكون الذكر بأن يستحضر المسلم صفات الله تعالى وأسماءه الحُسنى، أو أن ينطق بالشهادتين أو أن يسبح الله تعالى يقرأ ما تيسر له من الأدعية، فكله من الذكر المبارك في الإسلام، وقد يكون الذكر سرًا وقد يكون جهرًا، وأيَّا كان فإنَّ له أجرًا عظيمًا من الله تبارك وتعالى،[2]وفيما يأتي سوف نتحدَّث عن فضل ذكر الله تعالى في الإسلام:

فضل الذكر في الإسلام

يكمن فضل الذكر في الإسلام من خلال الآيات والأحاديث الكثير التي حثَّت عليه وتحدَّثت عن فضله وثوابه، ويتجلَّى هذا الفضل العظيم فيما يأتي:[3]

  • قال تعالى في سورة البقرة: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}[4].
  • قال تعالى في سورة الأحزاب: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}[5].
  • قال تعالى في سورة الأعراف: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ}[6].
  • قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:مَثَلُ الذي يَذْكُرُ رَبَّهُ والذي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ، مَثَلُ الحَيِّ والمَيِّتِ”[7].

أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

إنَّ أذكار الصباح والمساء هي الأذكار التي يجب على كلِّ مسلم أن يحفظها وأن يواظب عليها في كل صباح وفي كل مساء في وقتها الصحيح الذي ذكره أهل العلم، وفيما يأتي سوف نفصل في أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية:

أذكار الصباح مكتوبة للمواظبة اليومية

يُستحب أن يقرأ المسلم في كل صباح هذه الأذكار:

  • أن يقرأ المسلم آية الكرسي، نص هذه الآية هو: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}[8].
  • قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • قراءة سورة الفلق ثلاث مرات: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • قراءة سورة الناس ثلاث مرات أيضًا: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • “اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ”.
  • “أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.”
  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ”.
  • “اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ”.

أذكار المساء مكتوبة للمواظبة اليومية

أمَّا أذكار المساء التي ينبغي على المسلم أن يواظب عليها، فهي الأذكار الآتية:[9]

  • قراءة المعوذات وهي: سورة الإخلاص، سورة الفلق، سورة الناس، ثلاث مرات، وقراءة آية الكرسي ثلاث مرات الموجودة في سورة البقرة، وقراءة أواخر سورة البقرة أيضًا.
  • “أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْت”.
  • “الحمدُ للهِ الذي أطعَمَنا، وسقانا، وكفانا، وآوانا فكَم مِمَّنْ لا كافِيَ له، ولا مُؤْوِيَ له”.
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ، فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَ كـلِ شَيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِ نَفْسـي وَمِن شَـرِ الشَّيْـطانِ وَشِـَرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءًا أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَمسيت أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ”.
  • “اللَّهُمَّ مَا أَمستْ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ”.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح الصحيحة مكتوبة

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم

إنَّ أذكار الصباح والمساء المذكورة في كتاب حصن المسلم هي من أعظم الأذكار التي يجب على المسلم حفظها والمواظبة عليها، وهذه الأذكار هي:

أذكار الصباح حصن المسلم

إنَّ أذكار الصباح في حصن المسلم هي:[10]

  • حَسْبِيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ، عَلَيهِ تَوَكَّلتُ، وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظيم، سبع مرات.
  • اللهمَّ في هذا الصباح المبارك، أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً، وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  • اللّهُمَّ عالِمَ الغَيْبِ وَالشّهادَةِ، فاطِرَ السّماواتِ وَالأرْضِ، رَبَّ كلِّ شَيءٍ وَمَليكَه، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْت، أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ نَفْسي، وَمِن شَرِّ الشَّيْطانِ وَشِرْكِه، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلى نَفْسي سوءًا، أَوْ أَجُرَّهُ إِلى مُسْلِم يا رب العالمين.
  • أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله، وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ، ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم، وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما في هذا اليوم، وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ، وَعَذابٍ في القَبْر

أذكار المساء حصن المسلم

أمَّا أذكار المساء المذكورة في حصن المسلم فأشهرها:[10]

  • أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.
  • اللهمَّ في هذا المساء إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ. كانت لَهُ عَدل عَشر رِقاب، وكُتِبَت لهُ مِئةُ حَسنة، ومُحِيَت عَنهُ مِئة سيئة، وكَانت لهُ حِرزًا مِن الشيطان.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.
  • قراءة أواخر سورة البقرة وقراء آية الكرسي والمعوذات الثلاث وسورة الكافرون أيضًا.

أذكار الصباح والمساء لتحصين المسلم

إنَّ من الواجب على المسلمين جميعًا حفظ أذكار الصباح والمساء، وذلك لتحصين النفس من كل شر، وهذه الأذكار هي:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وملَّة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استعطت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ، أربع مرات.
  • اللَّهُمَّ مَا أَصْبَحَ بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِيرِ.
  • اللهم اجعل لنا من كلِّ هم فرجًا، ومن كلِّ ضيق مخرجًا، وارزقنا يا ربنا من حيث لا نحتسب ولا نعتقد يا أرحم الراحمين.

أذكار الصباح والمساء اليومية

أذكار الصباح والمساء اليومية هي الأذكار التي ينبغي على المسلم قراءتها بشكل يومي في كل صباح وفي كل مساء، وهي:

  • يَا حَيُّ، يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرَفَةَ عَيْنٍ، (ثلاث مرات).
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، (مرة واحدة).
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، (عشر مرات).
  • اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، (ثلاث مرات).
  • لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، (عشر مرات).
  • سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ، (ثلاث مرات في الصباح).
  • أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، (عشر مرات في المساء).
  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ – أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ- وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا اليَوْمِ -هَذِهِ اللَّيْلَةِ- وَخَيْرَ مَا بَعْدَه -بَعْدَهَا- وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا اليَوْمِ -هَذِهِ اللَّيْلَةِ- وَشَرِّ مَا بَعْدَه -مَا بَعْدَهَا- رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ، وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ، وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ، (مرة واحدة في الصباح والمساء).

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد

أذكار النوم الصحيحة

لقد نصَّت الشريعة الإسلامية على الكثير من الأذكار الصحيحة التي يُستحب أن تُقرأ قبل النوم، وهذه الأذكار هي:[11]

  • قراءة قل هو الله أحد، قراءة قل أعوذ برب الفلق، قراءة قل أعوذ برب الناس، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: ” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما، فَقَرَأَ فِيهِما: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ، يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ”[12].
  • قراء آخر آيتين من سورة البقرة، فعن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتاهُ”[13].
  • قراءة سورة الكافرون: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ * وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونٍَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.
  • قراءة آية الكرسي، قال عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة رضي الله عنه: “إذا أوَيتَ إلى فراشِك فاقرأْ آيةَ الكُرسيِّ”[14].
  • أن يسبح المسلم ثلاثًا وثلاثين مرة، وأن يحمد الله ثلاثًا وثلاثين مرة، وأن يكبر أربعًا وثلاثين مرة، قال رسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- لفاطمة رضي الله عنها: “ألَا أُخْبِرُكِ ما هو خَيْرٌ لَكِ منه؟ تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أرْبَعًا وثَلَاثِينَ[15].

شاهد أيضًا: أذكار الصباح مكتوبة

فضل أذكار الصباح و المساء مكتوبة للمواظبة اليومية

إنَّ لأذكار الصباح والمساء فضلًا عظيمًا وأجرًا كريمًا أعدَّه الله تعالى لمن يواظب عليها في كل يوم، ويتجلَّى هذا الفضيل فيما يأتي:[16]

  • توجب هذه الأذكار الأجر والثواب والفضل العظيم من الله تعالى.
  • تدخل الطمأنينة والسكينة والرحمة في قلب المسلمين طيلة نهارة وليله.
  • تصلح حال الإنسان، حيث تجعله دائمًا على ارتباط وثيق بالله تعالى، ومن تعلَّق قلبه بالله قلَّ خطؤه وإثمه.
  • تفرج الهم عن القلب وتُذهب الكدر والحزن عن الروح.

أهمية أذكار الصباح والمساء

أمَّا أهمية أذكار الصباح والمساء فتكمن في الحث الدائم في النصوص الشرعية عليها، فقد حثَّ رسول الله المسلمين عليها في السنة، وأمر الله تعالى بها المسلمين في القرآن الكريم، وفيما يأتي بعض النصوص الشرعية التي تظهر الأمر الإلهي بالمواظبة على هذه الأذكار:

  • قال الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}[17].
  • قال تعالى: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}[5].
  • قال تعالى: {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ}[6].

وقت أذكار الصباح والمساء

يختلف وقت أذكار الصباح عن وقت أذكار المساء، وفيما يأتي نفصل في الوقت الأفضل لهذه الأذكار:[18]

وقت أذكار الصباح

يرى أهل العلم إنَّ وقت أذكار الصباح يبدأ بعد منتصف الليل وينتهي عند زوال شمس ذات اليوم، ولكنَّ الوقت الأفضل الذي يجب على المسلم أن يتحينه ويقرأ أذكار الصباح به، هو الوقت ما بين الانتهاء من صلاة الصبح وشروق الشمس.

وقت أذكار المساء

إنَّ الوقت الأفضل لقراءة أذكار المساء هو الوقت ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، فلذلك يجب على المسلم أن يحرص على أداء الصلاة في هذا الوقت، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من كل شر وأدعية تحصين النفس والأهل والمال

أذكار الصباح والمساء إسلام ويب

إنَّ أذكار الصباح الموجودة في موقع إسلام ويب، هي أذكار وردت في الصحيح من سنة النبي عليه الصَّلاة والسَّلام، ومن هذه الأذكار ما يأتي:[9]

  • رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا.
  • اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا طيبًا، وعملًا متقبلًا.
  • اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.
  • لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيثُ، أصلح لي شأني كله، ولا تَكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عين أبدًا.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  • سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أصبحت، أُشهدك وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله، وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك.
  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المسجد مكتوب أجمل أدعية دخول المساجد

أذكار الصباح والمساء مشاري العفاسي

يستمع الكثير من الناس إلى أذكار الصباح في كل يوم بصوت الشيخ مشاري العفاسي، ومن الأذكار التي يتلوها الشيخ في كل صباح ومساء ما يأتي:[19]

  • بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلاَ فِي السّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبَّاً، وَبِالْإِسْلاَمِ دِيناً، وَبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّاً.
  • يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِيَ كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ.
  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ: فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُدَاهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ.
  • أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ، حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشرِكِينَ.
  • اللّهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظُمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا.

أذكار الصباح والمساء إسلام بوك

يُعدُّ موقع إسلام بوك من أكثر المواقع التي تعرض أذكار الصباح والمساء الصحيحة، وفيما يأتي نذكر هذه الأذكار المذكورة في هذا الموقع:

  • اللهم إني أصبحت أشـهدك، وأشـهد حملـة عـرشـك وملائكتك، وجمـيع خلـقك، أنـك أنـت الله لا إله إلا أنـت وحـدك لا شريك لـك، وأن محمـدًا عبـدك ورسـولـك.
  • اللهمَّ ما أصبـح بي مـن نعـمة أو بأحد مـن خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • بسم الله الذي لا يضـر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السمـيع العلـيم.
  • أصبـحـنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
  • اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في الدنـيا والآخـرة، اللهـم إنـي أسـألـك العـفو والعـافـية في ديني ودنـياي وأهـلي ومالـي، اللهـم استـر عـوراتي وآمـن روعاتـي، اللهـم احفظـني من بـين يدي ومن خلفـي وعن يمـيني وعن شمـالي ، ومن فوقـي، وأعـوذ بعظمـتك أن أغـتال من تحتـي.
  • أعـوذ بكلمـات الله التـامـات من شـر ما خلـق.
  • اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه ، ونستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إنِّي أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

شاهد أيضًا: دعاء النصر على الاعداء والظالمين كامل مكتوب

كيفية قراءة أذكار الصباح والمساء

يجب على المسلم عند قراءة أذكار أن يتبع الطريقة الآتية، وهي الطريقة الأفضل لقراءة هذه الأذكار المباركة:

  • أن يقرأ هذه الأذكار بقلب واع وبقناعة تامة  وبخشوعِ من رغب بالأجر والثواب من الله تعالى.
  • لا يجب على المسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بأذكار الصباح أو المساء.
  • أن يقرأ هذه الأذكار سرًا بينه وبين نفسه فقط، فلم يرد عن النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- أنَّه قرأها جهرًا على مسمع الناس.
  • أن يقرأ هذه الأذكار وحده، فلم يرد في المصادر الشرعية أنه يجب على المسلم قراءتها جماعة، وإنَّما الأفضل أن يقرأها وحيدًا وفي سره.

تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية

ينبغي على المسلم أن يحفظ الملف الخاص بأذكار الصباح والمساء على هاتفه الشخصي، حتَّى يتمكن من قراءة هذه الأذكار في أي وقت شاء، ويمكن تحميل أذكار الصباح والمساء مكتوبة pdf للمواظبة اليومية “من هنا“.

صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

في ختام ما ورد أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، فيما يأتي نضع مجموعة من الصور التي كُتبت عليها أذكار الصباح والمساء الصحيحة:

صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية
صور أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية
صور أذكَار الصَّباح والمسَاء مكْتوبة للمُواظبة اليوميَّة
صور أذكَار الصَّباح والمسَاء مكْتوبة للمُواظبة اليوميَّة
صور أذكَار الصَّباح والمسَاء مكْتوبة للمُواظبة اليوميَّة
صور أذكَار الصَّباح والمسَاء مكْتوبة للمُواظبة اليوميَّة

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه بالتفصيل عن أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية وعن فضل هذه الأذكار وأهميتها ووقتها وكيفية قراءتها، ووضعنا بعض الصور التي كُتبت عليها هذه الأذكار أيضًا.

المراجع

  1. سورة الأحزاب , الآية 41.
  2. islamweb.net , ذكر الله عز وجل , 01/06/2021
  3. wikiwand.com , ذكر (إسلام) , 01/06/2021
  4. سورة البقرة , الآية 52.
  5. سورة الأحزاب , الآية 35.
  6. سور الأعراف , الآية 205.
  7. صحيح البخاري , البخاري، أبو موسى الأشعري، 6407، صحيح.
  8. سورة البقرة , الآية 255.
  9. islamweb.net , أذكار الصباح والمساء , 01/06/2021
  10. alukah.net , أذكار الصباح والمساء , 01/06/2021
  11. islamqa.info , أذكار النوم الصحيحة , 01/06/2021
  12. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 5017، صحيح.
  13. صحيح البخاري , البخاري، أبو مسعود عقبة بن عمرو ، 5009، صحيح.
  14. صحيح الترغيب , الألباني، أبو هريرة، 610، صحيح.
  15. صحيح البخاري , البخاري، علي بن أبي طالب، 5362، صحيح.
  16. islamweb.net , فضل المحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم , 01/06/2021
  17. سورة الرعد , الآية 28.
  18. islamweb.net , وقت أذكار الصباح والمساء , 01/06/2021
  19. audio.islamweb.net , أذكار الصباح والمساء - مشاري راشد العفاسي , 01/06/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *