المرجع الموثوق للقارئ العربي

أشهر القبائل في السعودية ومكان إقامتها

كتابة : وليد سالم بتاريخ : 22 يوليو 2021 , 11:50 آخر تحديث : يوليو 2021 , 11:37

أشهر القبائل في السعودية التي تُعد هي المكون الرئيسي لغالبية العشائر والطوائف الموجودة الآن في المملكة العربية السعودية الآن وكذلك في بعض الدول العربية، والتي يرجع نسب الكثير منها إلى ما قبل البعثة النبوية الشريفة، إذ يقطن السعودية عشرات القبائل العربية الأصيلة والتي يمتد جذورها إلى ما قبل الإسلام، فهم البطون الأساسية للعرب منذ آلاف السنين، وتجد من حين لآخر العشرات من عمليات البحث عبر المحركات البحثية والمواقع تتساءل عن أشهر القبائل في السعودية، وحول هذا الشأن سنتطرق عبر هذا المقال المُقدم من موقع المرجع، لنتناول سيرة أشهر قبل السعودية وأنسابها ومكان إقامتها.

مفهوم القبيلة وأعرافها

لفظ قبيلة يطلق على جماعة من الناس تنتمي لنسب معين؛ وهذا النسب يرجع أو يمتد إلى جد أعلى أو حِلف قَبلي يعتبر جد، وتتكون القبيلة من عدة عشائر وبطون وتسكن القبيلة وأفرادها منطقة أو إقليم ميعن بُعد بمثابة وطنًا لهم يدافعون عنه ويعتزون به، ويتحدث غالبية أفراد هذه القبيلة لهجة مميزة وتجمعهم ثقافات متجانسة، وهذه القبائل منتشرة في أغلب أجزاء العالم وليس المنطقة العربية فقط، منها ما هو قائم وموجود إلى الآن ومنها ما اندثر واختفى في المجتمعات الحضارية مثل (قبائل الهنود الحمر)، ويجمع أبناء القبيلة الواحدة عنصرين أساسين عاطفة الجماعة والاستقرار المكاني، وقد تكون القبيلة دائرة مترحلة من مكان لآخر، وقد تستقر في مكان بعينه وينشأ بين أفرادها رابطة أقوى وتضامن تربطه صلة القرابة، وقلما تحدث حالات زواج من خارج إطار القبيلة أو العشيرة.

ولكن قد يحدث هذا الزواج مع بعض القبائل والعشائر الأخرى لأجل عقد التحالفات وتوثيق الصلات من خلال تزويج بنات زعماء القبائل والعشائر، لكن لا يسمح نظام القبائل الداخلي من زواج المرأة برجلًا خارج القبيلة، فذلك يُعد مخالفة صريحة وقد يفضي الأمر إلى حروب وعدوات فالبنت زوجة لابن عمها، وإمّا عن الثأر تخضع القبيلة لقانون الثأر وقد تنشأ الحروب لأسباب تافهة بسبب اختلاف على المراعي أو نزاع بين شخصين، فتترابط العشائر وتشتعل الحروب التي تخضع لها جميع أفراد القبيلة، ومن أشهر هذه الحروب حروب (يوم ذي قار، حرب البسوس، حرب الفجار، الأوس والخزرج)، وتخضع القبائل لأحكام وأعراف وتقاليد لا يمكن كسرها، ويخضع جميع أفرادها إلى أحكام القبيلة وتتراوح العقوبات بين العقوبات المادية كالتعويضات والدية، وبين العقوبات البدنية كالجلد والضرب بالسيف.

أشهر القبائل في السعودية

طبقات وأنساب القبائل عند العرب

القبيلة هي المجتمع الأكبر لدى أهل البادية، وعلى الرغم من اختفاء واندثار هذا المصطلح في بعض المجتمعات، إلّا أن علماء الأنساب قاموا بترتيب القبائل ترتيبًا تنازليًا من حيث الطبقات وهي كالتالي:

  • الشعب.
  • القبيلة.
  • العمارة.
  • البطن.
  • الفخذ.
  • الفصيلة.
  • الخامس، وهو الجد الخامس المشهور الذي تُعرف به الأسرة.
  • الأسرة، أصغر طبقة في الأنساب.

وعلى الرغم من اتفاق علماء الأنساب على تقسيم الطبقات كما ذكرنا، إلّا أن حركات الهجرة تسببت في إذابة بعض البطون والأفخاذ وانحصرت المسميات المشهورة في العمارة والفصيلة، وصارت العشيرة هي الأكثر شيوعًا.[1]

اقرأ أيضًا: أكبر قبيلة في السعودية

أشهر القبائل في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية من فجر التاريخ بقبائلها وعوائلها المشهورة، والتي يرجع تاريخ البعض منها إلى ما قبل البعثة النبوية وبزوغ فجر الإسلام في جزيرة العرب، فقد يمتد تاريخ بعض القبائل إلى آلاف السنين والأعوام وتمتد بطونها وعشائرها في مناطق عدة داخل وخارج السعودية، وفيما يلي قائمة بأشهر القبائل في السعودية وأماكن إقامتها:

قبيلة الأشراف

أو قبيلة بني هاشم أو الهاشميون وهي من القبائل العربية العدنانية من فروع قبيلة قريش، والمقصود بالأشراف حاليًا هم آل البيت الذي يرجع نسبهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ويطلق على شيوخها وزعمائها لقب سادة أو أشراف العرب.

  • نسبها: يرجع نسب قبيلة الأشراف (بنو هاشم/ الهاشميون) إلى هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (قريش) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتوفى هاشم في مدينة غزة بفلسطين خلال إحدى رحلاته لذا سميت بغزة هاشم.
  • مكان إقامتها: موطن إقامة قبيلة الأشراف في الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وتفرق جزءٍ كبير من أفراد وبطون وعشائر القبيلة في مختلف الدول الإسلامية، مثل (مصر، الأردن، الشام، دول شمال أفريقيا، وغيرهم).

قبيلة بنو خالد

وهي إحدى القبائل العربية التي كانت لهم دولة تمتد عبر حدود الدول والممالك القديمة، وهي فقد كانت تمتد حدودها من البصرة إلى عُمان وعددًا من الدول الأخرى، مثل (البحرين، قطر، الكويت، الإمارات، العراق، مصر، فلسطين، الأردن، سوريا).

  • نسبها: تعددت الأقوال في نسب بني خالد ولعل أبرز هذه الأقوال، قيل إنهم قبيلة من بني ربيعة بن عامر من قبيلة هوازن، والقول الثاني أنهم قبيلة من بني عزية من قبيلة طيء، والقول الأخير أنه من ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم التي تعود أصولها إلى قبيلة قريش، وأقدم نص ذكر القبيلة يعود لابن الأثير في كتابه (الكامل في التاريخ) والذي تحدث عن أحداث 513 هـ قائلًا: “طائفة من طيء يعرفون بِبَني خالد”.
  • مكان إقامتها: تقيم بني خالد في شرق الجزيرة العربية، كما يقيم بني خالد الرُحل في الشمال من منطقة البياض ويتنقلون إلى الجنوب من حبل، ولهم انتشارًا واسعًا في الكويت ويتزودون بالمؤن من الكويت، ولهم قرى رئيسية هما (قرية أم الساهك بواحة القطيف، وقصر الصبيح في البياض، الكلابية في واحة الأحساء)، كما يقيم فئة منهم في البحرين، وأغلب قبيلة بنو خالد يقيمون الآن في سنجق بالأحساء، وهم أقرب إلى البداوة في نمط حياتهم.

قبيلة قحطان

وهي من القبائل السبئية والتي تعود إلى العصر الكندي وظهرت هذه القبيلة بالعصر الأموي، وتتألف قحطان من عدة قبائل رئيسية وهي (الجحادر، آل السري، رفيدة، بني هاجر، عبيدة، بني بشر، الحباب، سنحان، آل عمر، شريف)، وكانت قديمًا تمتد بلاد قحطان من جبال عسير في المنطقة الشرقية، وتشمل أجزاء من نجد.

  • نسبها: تذكر بعض النقوش أن نسبهم يرجع إلى معوية بن ربيعة آل ثور القحطني ملك قحطن ومذحج، ويعتقد أن الحاكم نفسه لقب بالقحطني.
  • مكان إقامتها: جزء كبير من القبيلة يقطن جنوب السعودية وكذلك جزء في تهامة ونجد، كما تنتشر القبيلة في شبه الجزيرة العربية من الكويت وقطر، وقد استوطنت قبيلة الجحادر منطقة من مناطق نجد وكان يتزعمهم محمد بن هادي بن قرملة واستعت نفوذهم في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود كثيرًا.

قبيلة عِنزة

وهي قبيلة من القبائل البدوية العربية العدنانية، وتضم عدد من البطون وهم (بنو هميم بن عبد العزى، بنو جلان بن عتيك، بنو ضور بن رزاح)، بالإضافة إلى عدة بطون أخرى اليوم، مثل (بشر، بني وهب، الجلاس، العمارات، ضنا عبيد، الهزازنة) وتعتبر قبيلة عِنزة من أكبر القبائل البدوية في الشام والخليج.

  • نسبها: يعود نسب قبيلة عِنزة إلى عِنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ويقول أحد نُساب قبيلة عِنزة (عبد الله بن عبار العِنزي) أن القبيلة تكونت نتيجة مجموعة أحلاف من القبائل البدوية.
  • مكان إقامتها: تسكن قبيلة عِنزة نجد شمال الحجاز وبادية الشام والكويت وشمال الجزيرة العربية والعراق، كما هناك بعض بطونها انتشرت في سيناء، وليبيا، والأهواز، وتركيا.

قبيلة حرب

تعتبر قبيلة حرب من أحد القبائل الكبيرة التي استوطنت جزيرة العرب، منذ أوائل القرن الثاني ومع بدايات القرن الرابع استطاعت تشكيل كيان عشائري قوي يفرض سيطرتها، واشتهرت القبيلة باسم (حرابة الدول).

  • نسبها: أرجع أبو محمد الهمداني عالم الأنساب اليمنية، أن قبيلة حرب من القبائل الخولانية قحطانية النسب حيث يرجع نسبها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ، ذو أصول يمنية ثم نزحوا إلى الحجاز بعد خلاف مع بني عمومتهم من الربيعة بن سعد عام 131 هـ.
  • مكان إقامتها: تنقسم قبيلة بني حرب إلى جزئين داخل الجزيرة العربية وخارجها، يستقر الجزء الداخلي جنوب جدة بعشرين كيلو، وشمال جبل أُحد في المدينة المنورة، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، كما تمتد على جانبي طريق القصيم المدينة المنورة حتى حدود العراق، أما خارج الجزيرة العربية، تنتشر في (بلاد الشام، وبعض مناطق العراق، ودول المغرب العربي، والأردن).

أشهر القبائل في السعودية

قبيلة بنو تميم

من القبائل العربية الشهيرة في عصر الجاهلية وكذلك الإسلام، وتميزت قبل الإسلام إنهم أهل بادية وكثيرو الحروب، وأصحاب معارك كبرى ضد قبيلة بكر بن وائل وغيرها من القبائل الأخرى مثل (هوازن، غطفان، مذحج، وغيرهم)، وفروع قبيلة بني تميم أربع بطون هم (عمرو، سعد، حنظلة، الرباب) وتتفرع هذه البطون إلى عشائر وأفخاذ كثيرة في الوطن العربي.

  • نسبهم: يمتد نسب قبيلة بني تميم لتميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل، ولهم قربة في قبل خنف من مُضر وهم (قبيلة ضبة، وقبيلة مزينة، وقبيلة هذيل، وقبيلة كنانة التي منها قريش، وقبيلة بني أسد).
  • مكان إقامتهم: تتوزع بطون قبيلة بنو تيم الآن في كلٌ من نجد والعراق والساحل العربي، ويتواجدوا في قرى نجد على هيئة أسر وعوائل في القصيم، وبريدة وعنيزة وحوطة بني تميم، والدرعية، سدوس، الرياض، جلاجل وغيرها من الأماكن، وتتواجد في العراق في قبيلة واحدة، وفي السواحل الفارسية في الخليج مساكنهم في بئر مبارك وما يحيطها من قرى مثل (سهموة الغربية، وسهموة الشرقية، بندوة نابند).

قبيلة مطير

هي أحد القبائل الكبيرة بوسط الجزيرة العربية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد بطون القبيلة (بطن المطارنة)، ومطير تعني كثير المطر وتدل على السخاء والكرم، وللقبيلة عدة ألقاب مثل (حمران النواظر، أهل الردات وتنقسم قبيلة مطير لثلاثة أفرع هم (بني عبد الله، بريه، وعلوى)، وتم حصر عدد خيامهم في منطقة نجد فقط عام 1937 م بحوالي 10 آلاف خيمة.

  • نسبهم: هي من القبائل القيسية المضرية العدنانية التي تعود في نسبها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتحدث المؤرخ محمود شاكر عنهم قائلًا: “تقيم جماعات من مطير في جنوب قبيلة حرب في الجنوب الشرقي في المدينة المنورة ومطير تعود في أصولها إلى غطفان وتقيم بعض بطونها اليوم في شمال شرق المملكة قريبا من حدود الكويت”.
  • مكان إقامتهم: تسكن قبيلة مطير مناطق نجد والحجاز كما تمتد منازلهم ما بين مكة والمدينة المنورة إلى نجد في وسط الجزيرة العربية، ومنها إلى هضبة الصمان بشمال شرقي الجزيرة العربية وصولًا إلى الكويت، ويتوزع أفراد القبيلة في كلٌ من (السعودية، العراق، الكويت، ومصر).

قبيلة جهينة

من القبائل العربية العريقة وتعد من كبرى القبائل ومن أقدمهم ذكرًا، فقد أعلنت جهينة إسلامها في السنة الثانية من الهجرة وكان سيدهم عمرو بن مرّة الجهني، وكان للقبيلة دور فعال في نصرة النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت جهينة من القبائل التي شكلت نواة الدولة الإسلامية.

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى جهينة بن زايد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وكان بعض صحابة رسول الله منهم مثل (عمرو بن قصي الجهني الذي استشهد في معركة تبوك، سعد بن جماز بن ثعلبة والذي حضر معركة الفرقان، عدي بن أبي الزغباء الجهني أحد أعين رسول الله يوم بدر، عقبة بن عدي بن عبد مناف الجهني، حضر غزوة بدر وأغلب الغزوات، ضمرة بن عياض البركي الجهني، شهد غزوة أحد ومعركة اليمامة، وكثر غيرهم من كبار الصحابة والتابعين).
  • مكان إقامتهم: تتمركز القبيلة فيما بين منطقتي الحجاز وتهامة، كما لهم تواجد في كلٌ من (الشام، مصر، السودان).

قبيلة بنو شهر

من أهم القبائل العربية على سرة الحجاز، وهم بطون كثيرة، وتنقسم بني شهر إلى قسمين هما (سلامان ويتبعون الشيخ العسبلي في نماص، وبني أثلة ويتبعون الشيخ الشبيلي مقرهم تنومة)، وينقسموا من حيث الطبيعة الجغرافية إلى ثلاث أقسام هي (بني شهر السراة، بني شهر البادية، بني شهر تهامة).

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنؤ بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • مكان إقامتهم: تتمركز قبائل بني شهر في ثلاث محافظات كبيرة وهم (النماص، المجاردة، تنومه)، في جنوب غرب السعودية، من مدينة النماص شرقًا حتى بيشة مرورًا بوادي ترج حتى مركز السرح شمالًا، ومنها إلى برق غربًا ومنها إلى حدود بللسمر جنوبًا.

قبيلة عتيبة

من القبائل العدنية الشهيرة في شبة الجزيرة العربية، وتنقسم القبيلة إلى جذمين هما (برقا، روق) وتتفرع منهم بطون وأفخاذ كُثر، مثل (أولاد ناصر، أولاد منصور من برقا، والمزاحمة، طلحة من روق)، وتنقسم عتيبة بحسب الديار لقسمين هم (الحجاز، نجد).

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.
  • مكان إقامتهم: تنتشر قبيلة عتيبة في الحجاز ونجد وهوازن والعراق، ومساكنهم ما بين الحجاز والعارض بجبل النير، كما تنتشر بعض بطون القبيلة في كلٌ من (السعودية، قطر، الكويت، الأردن، العراق، فلسطين، لبحرين، اليمن، الإمارات).

قبيلة شمر

من القبائل العربية التي تكونت من حلف قبلي من نحو خمس قرون من قبائل (زوبع، الأسلم، عبدة)، وتنقسم القبيلة إلى ثلاث أقسام كبيرة، واستقلت شمر عن قبيلة طيء في القرن السابع الهجري بعد حربًا ضروس مع أحد الأمراء بهيج بن ذبيان الزبيدي واستولوا بعد ذلك على المنطقة، وعلاقتهم بطيء هي علاقة نسب فقط.

  • نسبهم: تلتقي الثلاث قبائل المكونة لشمر في نسبها الطائي، ولكنها في الأصل من فروع مختلفة من قبائل عدة.
  • مكان إقامتهم: أصل قبيلة شمر من حائل في نجد، كما تنتشر بعض بطونها في عدة أطار ودول مثل (السعودية، الأردن، سلطنة عمان، قطر، الإمارات، البحرين، تركيا، فلسطين، ليبيا).

قبيلة بني مالك

قبيلة بني مالك قبيلة قحطانية وتُلقب أيضًا بـ (قسر) من البطون الكبيرة من قبيلة بجيلة فبعضهم بني قسر في تهامة، ومنهم الصحابي الجليل جرير بن عبد الله البجلي، وتنقسم القبيلة إلى خمس بطون رئيسية تنحدر منها عدة بطون وقبائل أخرى، وهم (بنو علي في تهامة، أبا النعيم في الحجاز، بنو عمر في تهامة والحجاز، بنو حرب في تهامة الحجاز، بنو هلال في تهامة) كما يتبعهم بنو ذبيان من بطون بجيلة القديمة نسبة إلى (ذبيان بن مالك بن سعد بن نذير بن قسر).

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى مالك وهو قسر بن عبقر بن أنمار بن إِرَاشُ بن عَمْرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
  • مكان إقامتهم: تتمركز القبيلة في ثلاث مناطق وتسمى ببلاد بني مالك، ويحدها من الشرق زهران وأبا الحارث، ومن الجنوب زهران، ومن الشمال ثقيف وأبا الحارث، وأماكن توزعهم هي (بني مالك الحجاز في جنوب مدينة الطائف، بني مالك تهامة بمحافظة أضم، بني مالك الليث في محافظو الليث).

اقرأ أيضًا: تفسير اية وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا

قبيلة بنو الأحمر

والمعرفون أيضًا بـ (بلحمر، بللحمر) من القبائل العربية، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هم (آل محمد، المجنب، نازلة)، ويستقر منهم 4000 رجل في وادي عبل كما لهم عدة قرى أخرى مثل (بيحان، الشاعر، مسفرة، صح) ومن ضمن فروعهم بنو ثعلبة والبهشة)، وقال عنهم فيهم المؤرخ البريطاني كيناهان كورنواليس: “بللحمر: يسكنون سلسلة الجبال شمال أبها، وحدودهم الجنوبية على مسافة 10 أميال تقريباً من تلك المدينة. ويتاخم حدودها من الشمال: بللسمر، ومن الشرق شهران، ومن الجنوب بنو مالك، ومن الغرب ربيعة ورفيدة. تعد منطقتهم من أخصب البلاد في عسير، وينتجون الفواكه والحبوب بكثرة”.

  • نسبهم: ينحدر نسب قبيلة بني الأحمر من الأزد من بني الحجر بن الهنوء، وقال عنهم سليمان شفيق باشا 1912 م: “بني الأحمر تشابه وجوه أفرادها وجوه سكان الجبال الهندية، وهذه مشعر بوقوع هجرة من خارج اليمن إلى داخلها.
  • مكان إقامتهم: تتمركز القبيلة على سلاسل جبال سراة الحجر في أودية (عبل، صبح، الماوين، بيحان)، يحدهم من الجنوب بنو مالك، ومن الشمال بنو الأسمر، ومن الشرق شهران، ومن الغرب بطن من بطون قبيلة ربيعة ورفيدة).

قبيلة الدواسر

قبيلة الدواسر واحدة من القبائل العربية التي تجمع ما بين البداوة والحضر، فجزء منهم يميل إلى تربية الأنعام من الأبل والأغنام، والجزء الأخر يميلون للمدن والنخيل، وقاعدة قبيلة الدواسر الرئيسية في جنوب نجد، وتنقسم إلى جذمين هم (تغلب والذي ينقسم إلى عمارتين آل سالم وآل صهيب، آل زايد وينقسم إلى عمارتين هم آل محمد وآل علي).

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى كلٌ من آل زايد من العرب القحطانيّين ومنهم البدارين والجراحين، وينتسب البعض الآخر إلى آل تغلب من العرب العدنانيّين ومنهم العمور والحقبان.
  • مكان إقامتهم: تتوزع القبيلة في أماكن كثيرة نتيجة للأفخاذ الممتدة والكثيرة، ما بين اللدام بمحافظة الدواسر، والقصيم والمحمل، سدر، وكذلك يسكنون محافظة الأفلاج وبعض أجزاء محافظة الخرج، والحنابجة بمحافظة وادي الدواسر، وبعض مراكز محافظة الحريق، وبعض الأجزاء في الكويت.

أشهر القبائل في السعودية

قبيلة كنانة

من القبائل الخندقية المضرية العدنانية، وينتمي إليهم سيد الخلق عليه أفضل الصلاة والسلام، إذ منهم قبائل (قريش التي تعتبر كبرى قبائل كنانة، وقبائل بني شعبة والجحادلة، قبيلة الجبرة، الرنابحة، رحمان، الحجاحجة، وقبيلة الحلقة، وقبائل وادي حلي مثل بني يحيى والشواعرة والصلابنة والمعاشية، وكذلك قبائل بني يعلي ومنهم قبيلتي العوامرة والشقفة، قبائل بني زيد، ومنهم في دوقة بمحافظة القنفذة، والعديد من القبائل الأخرى) واشتهرت القبيلة بألقاب عدة منها (قبيلة النبي، أهل الحرم، وجوه العرب، ولاة البيت، عز العرب).

  • نسبهم: يرجع نسبهم إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام، ومن أبنائه (النضر بن كنانة، مالك بن كنانة، عبدة مناة بن كنانة، ملكان بن كنانة)، وأقرب القبائل لهم نسبًا قبيلة أسد وهذيل وبني تميم.
  • مكان إقامتهم: موطن القبيلة الأصلي في المملكة العربية السعودية، إلّا أن بطون وأفراد من القبيلة تتوزع اليوم في كلٌ من الدول التالية (العراق، سوريا، السودان، فلسطين، اليمن، مصر، الأردن، تونس، المغرب).

قبيلة بني هلال

قبيلة عربية هوازنية قيسية مضرية عدنانية، ترجع أصولهم إلى وسط نجد قبل أن يهاجروا إلى الشام ومصر وشمال أفريقيا، ودخلت قبيلة بني هلال في نزاع دائم مع العرب القحطانية في نزاع على الأرض والمرعى، كما شاركوا في ثورة القرامطة ضد العباسيين ولجأوا للفاطميين بعد ذلك؛ من أجل نصرتهم وطمعًا لإقطاعهم أراضي في مصر.

  • نسبهم: يرجع نسب قبيلة بني هلال إلى هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • مكان إقامتهم: تنقسم أماكن إقامتهم فيما قبل التغريبة وما بعدها، حيث تعددت مواطنهم قبل التغريب في شبه الجزيرة العربية في العصر الجاهلي ومواطن أخرى بعد البعثة النبوية الشريفة، وأغلب المصادر تجمع أنهم سكنوا الجزيرة العربية قبل هجرتهم وتفرقهم بعد التغريبة في كلٌ من (مصر، الشام، والعراق، المغرب).

قبيلة عسير

من القبائل العربية التي سكنت منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، وتنقسم قبيلة عسير إلى قسمين من حيث الجغرافيا وهم (عسير السراة وتضم ربيعة، علكم، رفيدة، بني مالك، مغيد، وعسير تهامة رجال ألمع).

  • نسبهم: اختلف المؤرخون في نسب قبيلة عسير إلى أكثر من قول، حيث قال الهمداني في صفة جزيرة العرب عسير يمانية تنزرت، وقال بن الكلبي وابن حزم والهمداني عسير اراشة بن عنز بن وائل من العدنانيين، وقال أبو الحجاج الأشعري بأن عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن بد الله بن عك، وأرجع بعض المؤرخين المعاصرين نسب عسير إلى حلف من مجموعة من القبائل متعددة الأصول التي عُرفت بعسرة أراضيها.
  • مكان إقامتهم: تسكن قبيلة عسير منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وسميت بلادهم بسراة عنز والتي من بينها مدينة جرش التي في جوار قبيلة خثعم، ولفظ عسير يطلق اليوم على مجموعة قبائل تضم كلٌ من (بنو مغيد، تهامة، بني مالك، رفيدة، علكم، بيعية).

قبيلة ثقيف

واحدة من أشهر القبائل العربية والسعودية، منذ ما قبل الإسلام وإلى يومنا هذا تضم عدة فروع قديمًا منها (عوف بن ثقيف، جسم بن ثقيف، دارس بن ثقيف، ناصرة بن ثقيف)، وتضم عدة فروع حديثًا منها (طوبرق، بنو سفيان، الحمدة، النمور، بنو سالم، عوف، ترعة ثقيف، ثمالة)، وتضم القبيلة عددًا من المشاهير مثل (عروة بن مسعود الثقفي عظيم القريتين، أو محجن الثقفي من شعراء وفرسان الإسلام، المغيرة بن شعبة الثقفي من دهاة العرب وأحد ولاة بنو أمية، الحارث بن كلدة الثقفي طبيب العرب، محمد بن قاسم الثقفي فاتح السند والهند).

  • نسبهم: اختلفت الأقوال في نسبهم؛ فبعض الأقوال ردتهم أن أم قسي بن منبه وهو ثقيف وهي أميمة بنت سعد بن هذيل والتي تزوجها منبه بن بكر بن هوازن، ورأي بعض النسابون أنهم من بقايا ثمود وهو قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • مكان إقامتهم: تقيم قبيلة ثقيف منذ القِدم بمدينة الطائف وما حولها غرب شبه الجزيرة العربية، وهي من ضمن قبائل قيس عيلان القبائل القيسية.

قبيلة الأنصار

وهم أهل يثرب قبل الإسلام الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم، ويتفرعون من قبلتي الأوس والخزرج والذين هاجروا إلى يثرب من اليمن بعد سيل العرم الذي أدى لانهيار سد مأرب، ومن أعلامه الخزرج الصحابة الكِرام أمثال (سعد بن عبادة وعبد الله بن رواحة، زيد بت ثابت، عبادة بن الصامت، أبو دجانة، أنس بن مالك، وغيرهم) كما منهم كبير المنافقين عبد الله بن أبي سلول، من أعلام الأوس الصحابة (سعد بن معاذ، معاذ بن جبل، بشير بن سعد بن ثعلبة، حنظلة بن أبي عامر، خزيمة بن ثابت، وغيرهم).

  • نسبهم: يرجع نسب الأوس وهم بنو الأوس بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، والخزرج هو هم بنو الخزرج بن حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن ثعلبة بن مازن بن الأزد، ويطلق على القبيلتين لقب بنو قيلة نسبة لأمهم قيلة بنت الأرقم بن عمرو بن جفنة بن عمرو بن عامر بن ماء السماء بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد.
  • مكان إقامتهم: استوطنوا يثرب (المدينة المنورة حاليًا) بعد انهيار سد مأرب نتيجة لسيل العرم، فحاربوا اليهود بثرب واستقروا بها، وكانت بين الأوس والخزرج حروب طويلة من بينها (حرب يوم بُعاث).

قبيلة بلقرن

وهي قبيلة أزديه عربية ذكرهم مداد بن سعيد بن حمد الهنائي في كتابه (التاريخ والتبيان) بمسمى القرنيين والقرون، وتنقسم قبيلة بلقرن إلى أربع بطون أساسية هم (آل مشيب، آل سليمان، بني رزق، دحيم) تنحدر منها سبعة أقسام هم (قبيلة بني الحارث، قبيلة بني رزق، قبيلة بني سهم، قبيلة دحيم، قبيلة آل سليمان، قبيلة عمارة، قبيلة آل مشيب).

  • نسبهم: اختلف النسابون في نسب قرن جدهم الأعلى على قولين، هم أن قرن هو ابن عبد الله بن الأزد، والبعض الأخر يقول إن قرن هو ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.
  • مكان إقامتهم: تسكن قبيلة بلقرن محافظة بلقرن شمال منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، كما تجد بعض بطونهم في كلٌ من محافظة العرضيات بمكة المكرمة، وتجد أيضًا بعض بطونهم في سلطنة عُمان.

قبيلة آل مرة

واحدة من القبائل العربية من أعظم قبائل نجد ويتميزون بالقوة والشجاعة وكثرة أعدادهم، ومنهم (آل عذبة، آل علي، آل جابر، الغفران)، وقال عنهم الملك عبد العزيز للرحالة أمين الريحاني “في الجنوب يعيش أشد البدو وأشرسهم وهم بنو مرة والدواسر”، وجاء في جامع أنسب العرب أن آل مرة من أقدم قبائل العرب وأشدها مراسًا.

  • نسبهم: آل مرة أو بنو مرة من أعظم عشائر نجد ومنهم قبائل كثيرة (آل عذبة، آل علي، آل جابر، الغفران، ومن أمرائهم (أبو ليلة، ابن شريم، ابن نديلة، التمتام علي، وغيرهم).
  • مكان إقامتهم: يتمركزون في كلٌ من (المملكة العربية السعودية ودولة قطر، بالإضافة إلى كلٌ من مصر، الإمارات، الكويت، البحرين، وحضرموت باليمن)، ويقول عنهم المؤرخ روبرت لينتي في كتابه المملكة: “إن الأرض التي يقطنها آل مرة واسعة جدا؛ تقارب مساحتها من جمهورية فرنسا”، ويذكر المؤرخ لوريمر في توزعهم: “يقطن آل مرة الأرض الواقعة جنوب الأحساء، والأرض الملاصقة لحدودها الخارجية في نفس الجهة، وآبار زرنوقة وبر الظهران ووادي فروق وصحراء الجافورة، كما أن يبرين من أملاكهم، وكذلك يسكنون قطر”، كما يقطنون في مصر في قرية بني مر في أسيوط والذي ينتمي إليهم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

القبائل السعودية الأخرى

هذا وتضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من القبائل السعودية ذات الشأن والسمعة منذ القِدم -ولا يسعنا هذا المقال في ذكر أنسابهم وأماكن إقامتهم جميعًا-، والتي لها أصول ممتدة في كثير من الدول العربية المجاورة، ومن بين هذه القبائل وأشهرها ما يلي:[2]

اسم القبيلة القبيلة اسم القبيلة
البقوم. بني لام. بنو عمرو.
بلغازي. رشايدة. السودان.
حكم. الزبيد. الشرارات.
جبور. زهران. شمر.
خزاعة. السرحان. شمران.
خثعم. العجمان. شهران.
البعيجي. جذام. بنو صخر.
أكلب. الحويطات. الصلبة.
بارق. الحضارم. الصيعر.
باهلة. خولان. بنو زيد.
بلي. عدوان. سبيع.
بني بيات. بني عطية. بنو سليم.
بنو الحارث. آل كثير. نهد.
السهول. هذيل. بني هاجر.
بنو الأسمر. بنو شبيل. قريش.
الظفير. الهولة. قحطان
عائذ. يام. كنانة.
غامد. الجرفالي. بني ذبيان.
عوازم. بني زيد. بنو كلب.
فهم.

وبنهاية مقال أشهر القبائل في السعودية ومكان إقامتها نكون قد تحدثنا عن مفهوم القبيلة وعاداتها، ومن ثم تطرقنا لطبقات القبائل وتقسيمها من الأكبر للأصغر، بعد ذلك تطرقنا لذكر أشهر القبائل السعودية وأنسابها وأماكن إقامتها، وبالنهاية ذكرنا مجموعة كبيرة من القبائل السعودية الأخرى.

المراجع

  1. docs.google.com , معجم قبائل المملكة العربية السعودية , 22/07/2021
  2. alnssabon.com , النسابون العرب , 22/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *