المرجع الموثوق للقارئ العربي

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر

كتابة : هدير علاء

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر؛ ذلك البحر الذي يُعد من أهم المناطق البحرية الموجودة في الوطن العربي لما له من أهمية اقتصادية كبيرة، إلى جانب موقعه المتميز في قلب العالم وما يتضمنه من أماكن ومدن مهمة. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على اهم المدن الواقعة على البحر الاحمر، كما سنتعرف على أشهر الموانئ المطلة عليه.

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر

يُعد البحر الاحمر المدخل الرئيسي بمياه المحيط الهندي، كما أنه يتميز بموقعه الاستراتيجي بين كل من قارة آسيا وقارة إفريقيا. يتميز البحر الاحمر بأهميته الاقتصادية الكبيرة بسبب وجود بعض حقول النفط بمياهه. كما أنه يتميز بوجود كائنات بحرية فريدة لا مثيل لها. أما بالنسبة للإجابة على سؤال ما اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر؟

  • الإجابة الصحيحة هي: مدينة جدة والقنفذة ورابغ والليث في منطقة مكة المكرمة، مدينة القحمة والشقيق بمنطقة عسير، مدينة ينبع بمنطقة المدينة المنورة، مدينة ضباء وحقل وأملج والوجه في منطقة تبوك، مدينة الخبر والدمام والخفجي والجبيل في المنطقة الشرقية، مدينة صبيا وجزر الفرسان في منطقة جازان.

اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر

اهم المدن السعودية التي تقع على البحر الاحمر

يتميز البحر الاحمر بموقعه بين الأراضي الصحراوية والأراضي شبه الصحراوية. كما أنه يتميز بأعماقه ونمط توزيع المياه به التي جعلته يضم أفضل أنواع الشعاب المرجانية. تقع عدد من المدن السعودية على البحر الاحمر؛ ومن أبرزها الليث والقنفذة والرايس والوسقة وشوما ومقن وعثر وجازان وينبع وجدة وحقل والبرك وبيش.

شاهد أيضًا: خريطة البحر الأحمر بالتفصيل

خريطة الدول المطلة على البحر الاحمر

تقع ثمانية دول على امتداد ساحل البحر الاحمر؛ وهي السعودية واليمن على الساحل الشرقي، السودان وإريتريا ومصر على الساحل الغربي، فلسطين والأردن ومصر على الساحل الشمالي، إريتريا وجيبوتي على الساحل الجنوبي.[1]

خريطة الدول المطلة على البحر الاحمر

اسماء موانئ البحر الاحمر

يوجد عدد من الموانئ على ساحل البحر الاحمر، وتتجلى أهمية تلك الموانئ في كونها ممر مائي وملاحي مهم إلى جانب كونها معبر أساسي لتصدير نفط دول الخليج إلى الخارج خاصة أوروبا، بالإضافة إلى كونها مركز ربط أساسي للحركة التجارية بين كل من بحر العرب والمحيط الهندي والبحر المتوسط؛ وفيما يلي توضيح لأسماء موانئ البحر الاحمر:

اسماء موانئ البحر الاحمر

ميناء جدة الإسلامي بالمملكة

يُعد هذا الميناء من أكبر الموانئ البحرية المطلة على البحر الاحمر. تتجلى أهمية هذا الميناء في كونه نقطة عبور بحرية للحجاج القادمين لزيارة بيت الله الحرام من أفريقيا. يتميز هذا الميناء باحتوائه على أرصفة ذات أعماق كبيرة تمنحه القدرة على استقبال أكبر حاويات وسفن في العالم.

شاهد أيضًا: خريطة افريقيا السياسية بالتفصيل

ميناء السويس بمصر

يُعد هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية في مصر لموقعه الإستراتيجي المتميز على خليج السويس من الجانب الشمالي وعلى قناة السويس من الجانب الجنوبي. لكن في الوقت الحالي قلت أهميته بسبب افتتاح عدد آخر من الموانئ البحرية بمصر.

ميناء المخا اليمني

يُعد هذا الميناء من أقدم الموانئ البحرية الموجودة في منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أنه واحد من أهم المراكز التجارية الواقعة على البحر الاحمر خاصة فيما يتعلق بتصدير البن اليمني الذي يتم تصديره إلى جميع بلدان العالم.

ميناء بورتسودان

يُعد هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية بالسودان لاحتوائه على أكبر المدن الاستثمارية في السودان، ولكونه مصفاة رئيسية للنفط في تلك المنطقة، إلى جانب كونه بوابة بحرية ذات موقع إستراتيجي متميز في السودان.

ميناء جيبوتي

يُعد هذا الميناء من أهم الموانئ البحرية المطلة على البحر الاحمر لأنه يقع عند تقاطع خطوط الشحن الدولية التي تربط بين كل من قارة آسيا وقارة إفريقيا وقارة أوروبا، إلى جانب كونه مركز إقليمي آمن لنقل البضائع.

ميناء مصوع بأريتريا

تتجلى أهمية هذا الميناء في موقعه المتميز في ثاني أكبر مدينة بإريتريا، إلى جانب أهميته التاريخية في كونه أول مكان ذهب إليه الصحابة عند خروجهم من مكة المكرمة للذهاب إلى الحبشة للفرار من بطش الكافرين في العام الخامس بعد بعثة النبي محمد –صلى الله عليه وسلم-

ميناء العقبة الأردني

يقع هذا الميناء على خليج العقبة مع حدود دولة فلسطين، وهو مملوك لواحدة من أهم الشركات وهي شركة تطوير العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ التي تمتلك اثني عشر محطة.

ميناء ايلات

يقع هذا الميناء تحت إدارة الكيان الصهيوني، ويطل هذا الميناء على البحر الاحمر على خليج العقبة، وقد عُرف هذا الميناء قبل الاحتلال باسم أم الرشراش.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المثال بعد أن تعرفنا على اهم المدن التي تقع على البحر الاحمر. كما تعرفنا على أهم المدن السعودية المطلة على البحر الاحمر، وأسماء موانئ البحر الاحمر وأهميتها.

المراجع

  1. worldatlas.com , Red Sea , 18/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.