المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

إنّ معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد هي أحد الأمور المميّزة التي يبحث عنها عدد واسع من المُواطنين في المملكة العربيّة السعوديّة من سكّان مدينة جدة السَّاحلية أو بقيّة المدن الأخرى، حيث أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان عن المشروع الذي سيغطّي وسط مدينة جدة بقيمة مُرتفعة، حيث يتوقّع من هذا المشروع كثير من الإيجابيات على مختلف الأصعدة الخدميّة للمدينة، وهو أحد المشاريع المهمة التي تندرج في سياق رؤية المملكة لعام 2030 التي تحمل كثير من الإصلاحات وعمليات البناء الأخرى، وعبر مَوقع المَرجع يمكن للزوّار الكِرام أن يتعرّفوا على موقع مشروع وسط جدة بعد أن يتعرّفوا على أبرز معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد.

مدينة جدة السعودية 2022

تُعتبر مدينة جدة واحدة من أبرز وأهم المدن في المملكة العربيّة السعوديّة، تُلقب بعروس البحر الأحمر نظرًا للجمال الخلّاب الذي تتمتّع به هذه المدينة، حيث تمثّل إحدى النوافذ السياحيّة المميّزة للبلاد، تقع في غرب المملكة العربيّة السعوديّة، على ساحل البحر الأحمر، وتقدّر مسافتها عن الرياض بحوالي (949 كيلو متر مربع) وهي من المدن السياحيّة المميّزة للغاية، كما أسلفنا حيث تُعتبر مدينة جدة عاصمة اقتصاديّة وسياحيّة للسعوديّة ووجهه مهمة لجميع السّواح سواء من الداخل السعوديّ أو من الخارج، وهي أيضًا المدينة ذات الميناء الأكبر على ساحل البحر الأحمر وتحتوي على بنية تحتية متطوّرة ما جعلها مدينة مهمّة ومركزًا تجاريًا عالميًا، يتم من خلاها تبادل البضائع مع العالم.[1]

جدير بالذّكر وانطلاقًا من ذلك، تحظى مدينة جدة السعوديّة باهتمام حكومي لافت، حيث يتم تحديث الخدمات في تلك المدينة بما يليق بحركة الاستقطاب الكبيرة التي تعمل بها، وقد أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان مؤخرًا عن مشروع جديد في وسط مدينة جدة سوف يُضاف إلى مجموعة المشاريع الكبيرة في هذه المدينة، حيث يزيد عدد ناطحات السحاب في مدينة جدة عن 135، وتحتوي على عدد واسع من مقرّرات البنوك العالمية، انطلاقًا من تلكم المعايير الخاصة بالمدينة والتي جعلت منها مركز جذب تجاري مالي عالمي، ولذلك تممّ استهداف مدينة جدة بخطط رؤية 2030 لزيادة التركيز على مدينة جدة وبناء المشاريع المهمّة التي تعمل على تعزيز مكانتها السياحيّة والاقتصاديّة في المملكة العربية السعودية والعالم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن برج جدة الجديد 2021

معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

أعلن سمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود -حفظه الله تعالى- عن إطلاق مشروع وسط مدينة جدة ضمن نطاق عمل خطط المملكة العربيّة السعوديّة لعام 2030، وقد أوضح عدد من النقاط الأساسية في خطّة عمل المشروع، جاءت وفق الآتي:

  • إنّ مشروع وسط مدينة جدة يخضع لإشراف مباشر وتمويل من قبل صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل المملكة العربيّة السعودية وتصل كلفة هذا المشروع إلى 75 مليار ريال سعوديّ، وهو ما أطلقه وأعلن عنه بشكل رسمي سمو ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود.
  • إنّ كلفة بناء وتأهيل المشروع الذي تمّ الإعلان عنه سوف تصل إلى 75 مليار ريال سعوديّ على أن تشمل تطوير 5.7 مليون متر مربّع من الأراضي داخل المدينة، فتزيدها حضوريًا تجاريا واقتصاديًا عالميًا ومحليًا.
  • سوف يضم مشروع وسط مدينة جدة أربعة معالم رئيسيّة عالميّة، وتشمل (دار للأوبرا، واستاد رياضي بمواصفات عالميّة، ومتحف متكامل المعالم، وعدد من الأحواض المحيطيّة والمزارع المرجانيّة) ولا ينته الامر عند ذلك، فسوف يتبع للمشروع مجموعة واسعة من المشاريع الترفيهيّة والسياحيّة النوعيّة والقادرة على منح المدنية مكانتها التي تستحقّها.
  • تُساهم جملة المشاريع التي سيتم إقامتها وسط مدينة جدة إلى فتح مجال واسع أمام قطّاعات العمل الخاص محليّا وعالميًا للمشاركة في تطوير وتشغيل القطاعات الاقتصاديّة (سياحة، رياضة، ثقافة ترفيه).
  • يتوقّع أن يترتب على مشروع وسط جدة الجديد خطوات تالية سوف تشمل على بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم (17) ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة توفّر أكثر من (2700) غرفة.
  • يشمل مشروع مدينة جدّة الجديد على مرسى بمواصفات عالميّة وقادرة على المنافسة في جميع الأسواق، وعدد من المنتجعات الشاطئيّة ومجموعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحليّة والعالميّة الفاخرة، وسوف يتيح المجال للتسوّق في قطاعات تجاريّة واسعة.
  • يتمتع مشروع وسط مدينة جدّة بمقومات متعدّدة مميّزة، ومنها أنّ يحتوي على واجهة بحرية بشريط مائي طوله (9.5) كيلو متر، ويضم أيضًا مرسى بمواصفات عالمية تمّت تهيئته لاستقبال اليخوت من داخل وخارج السّعوديّة، ويحتوي هذا الميناء أيضًا على شاطئ رملي بطول (2.1) كيلو متر.
  • سوف يتم بناء المشروع وفق أحدث التصاميم العمرانيّة العالميّة مع الحفاظ على مكونات النسيج العمراني السّعودي، تلك المستوحاة من فنون العمارة في منطقة الحجاز الأنيقة، ضمن أحدث المعايير العالميّة، فالأبنية سوف تكون عبارة عن خليطك ما بين الحداثة والتراث السعوديّ، لتكون الوجهة الذكيّة التي تعتمد على التقنيات الحديثة.
  • إنّ بناء مشاريع وسط مدينة جدة سوف يتم الاعتماد فيه على جميع وسائل الاستدامة، من طاقة بديلة ومتجدّدة، حيث يتوقّع من تلك المشاريع أن تُساعد في دعم البيئة بما يتناغم مع أهداف مبادرة السعوديّة الخضراء التي تمّ طرحها مؤخرًا.
  • شارك في تصميم المخطّطات الخاصّة بمشاريع وسط مدينة الحديثة، ما يزيد عن 500 مهندس واستشاري، من أفضل وأكثر المستشارين خبرة في العالم.
  • إنّ رؤية 2030 هي أحد المنطلقات في بناء مشروع وسط مدينة جدة الجديد، حيث يسهم المشروع الجديد في تحقيق تلك المستهدفات التي تطمح في بناء اقتصاد مزدهر ومجتمع ينبض بالحياة، وتهدف أيضًا إلى زيادة عدد مجالات العمل، والفرص التي يمكن للمواطنين الالتحاق بها.
  • إنّ المشروع سوف يعمل على تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة العربية السعوديّة بقيمة 47 مليار ريال سعوديّ بحلول العام 2030 ميلادي.

معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

موقع مشروع وسط جدة الجديد 

إنّ مشروع وسط جدة الجديد يقع في عدد من المناطق الحيويّة في مدينة جدّة، حيث تتوزّع مسارات العمل الإنشائي في كل من قرب حي الأندلس وقرب نافورة الملك فهد، بالإضافة إلى مناطق الكورنيش التي تشهد جملة من المشاريع المهمّة لاستضافة اليخوت من جميع أنحاء العالم، حيث يُعتبر المشروع واحد من أبرز مشاريع رؤية 2030 لمدينة جدة وقد تمّ اعتماد مبالغ مالية زادت عن 20 مليار دولار أمريكي لتأهيل كافّة المرافق التي تمّ الإعلان عنها من قبل سمو ولي العهد محمد بن سلمان آل سعود -حفظه الله تعالى- وبتمويل تام من صندوق الاستثمار السّعوديّ.

اقرأ أيضًا: معلومات عن جائزة جدة للابداع 1443

كم تبلغ قيمة تمويل مشروع وسط جدة الجديد

إنّ قيمة نفقات مشروع وسط جدة الجديد تبلغ 75 مليار ريال سعوديّ أي ما قيمته تزيد عن 20 مليار دولار أمريكي، وتشمل على تطوير وتأهيل ما يزيد عن مساحة 5.7 مليون متر مربّع، لتعود بالنفع على كامل الاقتصاد السّعوديّ، ويتم المشروع بتمويل تام من صندوق الاستثمارات السعوديّة الذي يرأسه سمو الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى المستثمرين من القطّاعات الخاصّة.

أهمية مشروع وسط جدة الجديد

يُعتبر من المشاريع التنموية الاقتصادية العملاقة، وفق ما صرّح به كثير من المتابعين الاقتصاديين حول العالم، حيث تنطلق أهميّة هذا المشروع من كونه متنوّع ويحتوي على عدد من النتائج الإيجابية، وفق الآتي:

  • سوف يتم عبر مشروع وسط مدينة جدة بناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم حوالي 17 ألف وحدة سكنيّة بمعايير عالميّة تضمن للجميع أحدث الخدمات وأفضل الحلول.
  • يضمن المشروع الوصول إلى قيمة مضافة لاقتصاد المملكة العربية السعوديّة تقدّر ب 47 مليار ريال سعوديّ، سوف تعود بالنفع على الاقتصاد خلال عام 2030 ميلادي.
  • ينطلق المشروع في أهميّته من قدرته على جذب الشّركات العالميّة، بعد تعزيز الدّور الاقتصادي لمدينة جدة خصوصًا وللمملكة العربيّة السعوديّة عمومًا على مستوى العالم.
  • سوف يضمن المشروع عشرة من أهم المشاريع التنمويّة والترفيهية والسياحية النوعيّة، بالإضافة إلى أربعة من المشاريع الاقتصاديّة العالميّة.
  • سوف يشمل المشروع على تطوير 5.7 مليون متر مربع عبر تمويل تام من صندوق الاستثمار السّعوديّ، وتمويل المستثمرين من الدّاخل والخارج.

أهمية مشروع وسط جدة الجديد

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد وانتقلنا عبر تلك السّطور والفقرات ليتعرّف القارئ على جميع الأمور والتفاصيل التي تمّ الإعلان عنها حول مشروع وسط مدينة جدة الجديد، ثمّ التقاط الأساسيّة في أهمية مشروع وسط ومكان مشروع وسط، لنختم أخيرًا مع معلومات شاملة عن مشروع وسط جدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.