المرجع الموثوق للقارئ العربي

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو ؟ النباتات هي مجموعة واسعة جداً من الكائنات الحية، تشكل مملكة تسمى مملكة النباتات، وتنحدر تحتها جميع أصناف النباتات المتنوعة، ويتواجد على سطح الأرض ما يقارب ثمانية ملايين وسبعمائة نوع من أنواع النباتات، معظمها ينمو على اليابسة، والجزء الآخر ينمو في أعماق البحار والمجمعات المائية المتنوعة، ولمعرفة المزيد عن النباتات والأزهار بشكل خاص، وللحصول على جواب لسؤالنا هذا، سوف يقدم لنا موقع المرجع جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو، بالإضافة إلأى أجزاء النبات. 

جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو

تعد النباتات الزهرية جزءاً من المملكة النباتية، حيث أن وظيفة الزهرة كجزء من النبات هو التكاثر، تساهم الزهرة في تكاثر النبات من خلال إنتاج الأعراس الأنثوية والأعراس الذكرية، والجزء المسؤول عن إنتاج البويضات هو المبيض، الذي يحمل القلم وفي نهايته الميسم، أما الجزء المسؤول عن إنتاج الأعراس الذكرية فهو السداة التي تحمل المئبر، والذي فيه المتك، وهنا يتم تكوين حبوب الإلقاح الذكرية، ومنه فإن إجابة السؤال هي: 

  • جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو المتك.

شاهد أيضًا: أي الممالك التالية تضم مخلوقات تشبة النباتات، ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها؟

أجزاء النباتات

تمتلك جميع النباتات تقريباً الأجزاء الحيوية نفسها، ولكنها تختلف بأحجامها وطريقة تكيفها مع البيئة المحيطة، وبشكل عام إن أجزاء النباتات هي: [1]

الجذور

وهو من أهم أجزاء النباتات، تتواجد الجذور تحت طبقة الأرض، ضمن التراب، وظيفتها امتصاص المياه والأملاح المعدنية، وتثبيت النباتات في التربة، ويساعد الجذر التربة على بقاء تماسكها، ومنعها من الانجراف.

الجذع أو الساق

وهو جزء النبات الموجود فوق سطح الأرض ويحمل بقية أقسام النبات، كالأغصان والأوراق والأزهار، وله وظيفة أساسية في نقل السوائل والمغذيات من الجذر إلى باقي الأجزاء وبالعكس، ويساهم بشكل أو بآخر بالتكاثر، ويعطي النبات الدعامة والقوة.

الأوراق

وهي أعضاء مسطحة غالباً، تحمل صبغة الكلوروفيل، التي تساهم بشكل أساسي في صناعة غذاء النبات بعملية التركيب الضوئي، وتساهم في عملية التبادل الغازي التي يحتاجها النبات، وتساهم أوراق بعض النباتات بشكل ما، في عملية تكاثر النبات، وتحدث ظاهرة النتح في أوراق النباتات، وظاهرة النتح هي العملية التي يتخلص فيها النبات من الماء الزائد.

الثمار

تحمل الثمار، بذور النباتات، التي تنمو بعد عملية الإخصاب، لإنتاج الفاكهة، التي يتغذى عليها الإنسان وبعض أنواع الحيوانات.  

الزهرة

وهو الجهاز التناسلي في بنية النباتات، وهو الجزء الأكثر جاذبية من أقسام النبات، وتتكون الزهرة من عدة أقسام وهي: السبلات الخضراء، والبتلات الملونة، والمدقة التي تمثل العضو الأنثوي من تكوين الزهرة، والسداة التي تحمل المآبر، والتي تمثل العضو الذكري من أجزاء هيكل الزهرة.

شاهد أيضًا: على اي اساس تم تقسيم الطلائعيات الى ثلاث مجموعات

وبهذه المعلومات المعروضة، ننهي مقالنا هذا، وبهذا المقال أجبنا عن السؤال وكانت الإجابة: جزء الزهرة الذي يشير اليه السهم هو المتك، وتكلمنا فيه عن أجزاء النباتات، وهي الجذور والجذع والأوراق والثمار والأزهار.

المراجع

  1. leverageedu.com , Types of Plants , 11/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *