المرجع الموثوق للقارئ العربي

الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه

كتابة : سلوى الحديد

الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه، يحتوي جسم الكائنات الحية على مجموعة من الخلايا، فكل كائن حي يتكون من خلية واحدة وأكثر، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الخلايا تحتاج إلى طاقة معينة تساعدها على القيام بوظائفها المحددة، وسوف يتحدث موقع المرجع في هذا المقال عن ما هي الطاقة التي تحتاجها الخلية لأداء وظائفها، وما عو تعريف الخلية ومكوناتها وتركيبها.

الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه

إن سؤال ما هو الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية لاستمرارها في العمل من الإسئلة الواردة في المقررات الدراسية في مادة العلوم، وإن الإجابة على هذا السؤال تكون هي:

  • الميتوكوندريا.

ومن المتعارف عليه أنّ الميتوكوندريا هي عضيات صغيرة داخل الخلايا تشارك في إطلاق الطاقة من الطعام، وتعرف هذه العملية باسم التنفس الخلوي، وتجدر الإشارة أنّ هذا العملية يشار إليها بأنها قوى الخلية، وتشير الدراسات أنّ من الممكن أن تحتوي الخلايا التي تحتاج إلى الكثير من الطاقة مثل خلايا العضلات على آلاف الميتوكوندريا.[1]

شاهد أيضًا: اين يحدث التنفس الخلوي وما مراحله وما الفرق بين انواعه

تعريف الخلية

تعرّف الخلية بأنها هي الوحدة الأساسية للحياة، وهي اللبنة الأساسية لجميع الكائنات الحية، إذ أنها توفر بنية للجسم وتحويل العناصر الغذائية المأخوذة من الطعام إلى طاقة، وومن المتعارف عليه أن الخلية معقدة وتؤدي مكوناتها وظائف مختلفة في الكائن الحي، وتمتلك أشكال وأحجام مختلفة.

كان روبرت هوك أول عالم أحياء اكتشف الخلايا، إذ اكتشف بأنّ جميع الكائنات الحية تتكون من خلايا، وقد تتكون من خلية واحدة أو عدة خلايا، وتشير الدراسات أنّ الميكوبلازما هي أصغر الخلايا المعروفة.[2]

شاهد أيضًا: جميع المخلوقات الحيه التي تتكون من خليه واحده تنتمي الى

مكونات الخلية

الخلية هي أصغر وحدة يمكن أن تعيش بمفردها، والتي تتكون من جميع الكائنات الحية وأنسجة الجسم، وتتكون الخلية من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي ما يأتي:[3]

  • غشاء الخلية: يحيط غشاء الخلية بالخلية ويتحكم في المواد التي تدخل وتخرج من الخلية.
  • النواة: هي بنية داخل الخلية تحتوي على النواة ومعظم الحمض النووي للخلية. إنه أيضًا المكان الذي يتكون فيه معظم الحمض النووي الريبي.
  • السيتوبلازم: السائل الموجود داخل الخلية ويحتوي على أجزاء خلية صغيرة أخرى لها وظائف محددة، هو المكان الذي تحدث فيه معظم التفاعلات الكيميائية وتصنع معظم البروتينات.

شاهد أيضًا: كم عدد الخلايا العصبية في جسم الإنسان

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا والذي تناول في محتواه الجزء الذي يطلق الطاقه داخل الخليه، ونأمل في نهاية مقالنا أنّ نكون قد قدمنا عزيزي القارئ الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، إذ قمنا بذكر الجزء المسؤول عن إطلاق الطاقة داخل الخلية، وما هو تعريف الخلية ومكوناتها وتركيبها.

المراجع

  1. sciencelearn.org , Mitochondria – cell powerhouses , 19/09/2021
  2. byjus.com , Cells , 19/09/2021
  3. cancer.gov , cell , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *