المرجع الموثوق للقارئ العربي

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى؟، هو أحد الأسئلة المهمة التي يجب التعرف على إجابته في علم الأحياء؛ ذلك العلم الذي يهتم بدراسة الكائنات الحية لإتاحة الفرصة أمام الإنسان لفهم أشكالها، وقد زادت بحور هذا العالم ومعارفه في الآونة الأخيرة نتيجة التقدم التكنولوجي الذي فتح الفرصة أمام الإنسان للبحث والدراسة والتعرف على كافة الأمور التي تدور في هذا العالم. ومن خلال موقع المرجع؛ سنتعرف على المصطلح العلمي لهذه العملية، والتعرف على تعريف الخلية.

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى

إن الخلية التي توجد داخل الكائنات الحية هي عبارة عن الوحدة الرئيسية التي تتجلى مهمتها في بناء أجسام هذه الكائنات، ولكن تختلف أنواع هذه الخلايا داخل الجسم وفقًا لوظيفتها. إن العملية المستمره من النمو والانقسام والتعويض تُسمى:

  • الإجابة الصحيحة: دورة الخلية.

تعريف الخلية

تُعرف الخلية على أنها الوحدة الرئيسية التي تحيط بغشاء حيث أنها تحتوي على جميع الجزيئات اللازمة لحياة الكائنات الحية، ويمكن أن نجدها في صورة خلية واحدة داخل بعض الكائنات، أو مجموعة من الخلايا المترابطة التي تتسم بمجموعة من الخصائص التي تختلف بإختلاف وظيفتها.[1]

شاهد أيضًا: أي العمليات التالية تؤدي إلى انقسام الخلية الى خليتين متطابقتين

كم عدد خلايا جسم الإنسان

لقد أشار العلماء إلى أن عدد خلايا جسم الإنسان تتراوح بين 75 إلى 100 تريليون خلية، وتقوم تلك الخلايا بالترابط مع بعضها البعض وفقًا لوظيفتها مكونة النسيج، ثم تنتظم أنواع الأنسجة المختلفة داخل الجسم مكونة الأعضاء التي تُكون هي الأخرى أجهزة جسم الإنسان.

ما هي أنواع الخلايا

هناك عدة أنواع للخلايا، ولكن سنعرض خلال السطور النوعين الأساسيين للخلايا وهما:

  • الخلايا حقيقية النواة: يتسم هذا النوع من الخلايا بإحتوائه على نواة حقيقية يحيط بها غلاف من الخارج. من الكائنات الحية التي تحتوي أجسامها على هذا النوع من الخلايا: الحيوانات، الفطريات، النباتات، والطلائعيات.
  • الخلائيا بدائية النواة: يتسم هذا النوع من الخلايا بعدم وجود غلاف يُخيط بالنواة، كما أن DNA أو جزيء الحمض النووي الموجود بها يكون ملتف داخل السيتوبلازم في منطقة تُسمى النووية. ومن أشهر الكائنات الحية التي تحتوي على هذا النوع من الخلايا البكتيريا.

شاهد أيضًا: البلاستيدات توجد في الخلية النباتية فقط

ما هي العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض

العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى دورة الخلية. يمكن تعريف دورة الخلية على أنها الفترة بين كل دورتي انقسام للخلية بشرط أن يكون الانقسام غير مباشر وأن تكون الدورتين متتاليتين. أي أن هذه الدورة تشير إلى الفترة بين جيل الخلية وجيل الخلية الأخر الذي يليه مباشرة. [2]

وبذلك نكون قد تعرفنا على أن العمليه المستمره من النمو والانقسام والتعويض تسمى دورة الخلية، كما تعرفنا على تعريف الخلية وأنواعها، وكذلك تعريف دورة الخلية.

المراجع

  1. medlineplus.gov , What is a cell? , 29/09/2021
  2. genome.gov , ​Cell Cycle Play Audio , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *