المرجع الموثوق للقارئ العربي

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار. حيث تدور الأرض حول الشمس بالتزامن مع دورانها حول محورها، وتحتاج إلى 365 يوماً، و5 ساعات، و59 دقيقة، و16 ثانية لإتمام دورة كاملة حول الشمس، أيّ ما يُعادل 365.242199 يوماً شمسياً، ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على حركة الأرض من حيث نوعها وما ينتج عنها وما اسم المسار الذي تسلكه الأرض في دورانها.

حركة الأرض حول نفسها

هي دوران الأرض حول محور وهمي ممتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي وهو محور مائل بمقدار 23.5 درجة وتتم الأرض دورتها حول نفسها بمدة زمنية قدرها 24 ساعة وتكون ذلك الدوران عكس عقارب الساعة أي من الغرب إلى الشرق وينجم عن هذا الدوران مجموعة من النتائج الهامة.[1]

المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار

يوجد في الطبيعة العديد من الظواهر، منها ظاهرة الليل والنهار وظاهرة الفصول الأربعة، وظاهرة الخسوف والكسوف، وتحدث هذه الظواهر نتيجة دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها ضمن مسار يدعى المدار، وبذلك تكون العبارة السابقة:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: ينتج من حركة الارض حول الشمس

حركتا الأرض

تمتلك الكرة الأرضيّة نوعين مختلفين من أنواع الحركة، فهي لا تتوقف أبداً، وهذه الحركات هي:

  • الدوران المداري: وهو الدوران التي تقوم به الأرض حول جسمٍ آخر وهو الشمس، وتدور الأرض حول الشمس بدوران مداري يستغرق 365 يوماً، أي سنة كاملة. وهي دورة من الغرب إلى الشرق عكس عقارب الساعة.
  • الدوران المحوري: ويشير إلى دوران الأرض حول محورها. ويؤدي إلى تشكل الليل والنهار عن طريق ميل النصف الشمالي أو الجنوبي من الأرض بالاتجاه القريب من الشمس أو البعيد عنها.

شاهد أيضًا: معلومات عن كوكب الارض

نتائج دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق وتستغرق هذه الدورة 24 ساعةً تقريباً أي مدة يومٍ كاملٍ. وتختلف سرعة دوران الأرض فكلما اتجهنا نحو القطبين تقلّ سرعتها وأسرع ما تكون في المنطقة الاستوائية. وتنعدم السرعة عند نقطة القطبين فلولا دوران الأرض بهذا الشكل لبقيت بعض أجزاء الكرة الأرضية في ظلامٍ دامسٍ والبعض الآخر يعيش بنهارٍ دائم. وينتج عن دوران الأرض حول نفسها أو محورها ثلاث ظواهر فلكيةٍ هي:[2]

  • تعاقب الليل والنهار: فالجزء من الأرض الذي يكون الأقرب إلى الشمس يكون قد بدأ نهاره والجزء الأبعد يكون قد بدأ الليل فيه وهكذا،
  • الاختلاف في الزمن: ينتج ذلك بسبب سرعة إشراق الشمس على المكان، ففي المناطق الشرقية لخط غرينيتش يكون إشراق الشمس قبل المناطق الواقعة غرب خط غرينيتش.
  • تكوّن القوة الطاردة: والتي تؤدي إلى انتفاخٍ في وسط الكرة الأرضية.

ختامًا نكون قد أجبنا عن استفسار أنّ المسار الذي تسلكة الأرض في حركتها حول الشمس يسمى المدار، هي عبارة صحيحة، وتحدثنا عن حركة الأرض حول نفسها ونتائج هذه الحركة.

المراجع

  1. sciencing.com , What Is the Revolution Time of the Earth? , 08/02/2022
  2. phys.org , Probing Question: Why does the Earth rotate? , 08/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *