المرجع الموثوق للقارئ العربي

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

كتابة : ندى ابراهيم

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، يختلفُ مناخ جميعَ المناطقَ عن بعضِها البعض بفعلِ عدّةُ عوامل تعمل معًا من أجلِ تشكيلِ مُناخ هذه المَنطقّة، بحيثُ تتنوع العوامل ما بينَ العوامل الطبيعيّة كخطوطِ العرض، والقرب منْ المُسّحات المائيّة وغيرها، والعوامل البشريّة، ومنْ خلالِ موقع المرجع سنتحدثُ بشكل مُفصل عن المُناخ القُطبّي.

ما هو المناخ

المُناخُ والأرصاد الجويّة والطقسُ تشيرُ إلى حالةِ الغلاف الجويّ المُحيط بالأرض، يُعرّفُ المناخ بأنّه الحالة العامة للغلافِ الجويّ وهوَ الظُروف الجويّة السائدة لفترات زمنيّة طويلة في منطقة مُعينّة، حيث يتم تتبع المناخ لمنطقة معينة لمدة تصل إلى 30 عامًا على الأقل، كما يختلف المناخ في العالم حسب المنطقة الجغرافية، ويتحددُ أيضًا من خلال تأثير مجموع عناصر الغلاف الجوي والتغييرات الحاصلة فيها على المدى الطويل.[1]

شاهد أيضًا: المناخ القاري يسود في المناطق الواقعة داخل القارات

المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد

من المناطقِ التي يسودُ فيّها المُناخ القطبيّ القارة القطبيّة الجنوبية، والقارة القطبية الشماليّة، فما هوَ مدّى صحةُ عبارةِ المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد ؟

  • عبارةٌ خاطئة.

فالمناخُ القطبيّ يتميزُ بشتاء طويل شديدُ البرودة يمتدُ من تسعةِ إلى عشرة أشهر، بحيثُ تنخفضُ فيّه درجةُ الحرارةِ إلى ما دونَ الصفر، فيما أنّ فصلُ الصيف يكاد يكونُ معدومًا وغيرُ حقيقيًا، حيثُ أنّ قصيرٌ جدًا، إذ لا تزيد درجات الحرارة الأكثر دفئًا في هذه المناطق عن 50 درجة فهرنهايت (10 درجات مئوية).

شاهد أيضًا: المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

ما هي العوامل المؤثرة على المناخ

يتأثر المناخ في أي مكان في العالم بمجموعة من العناصر التي تسود في المنطقة، وتشمل هذه العناصر كلًا من الآتّي:

  • بُعد المنطقة عن خط الاستواء: كلّما كانت المنطقة أكثرُ بُعدًا عن خط الاستواء كلّما انخفضت فيّها درجات الحرارة بشكل أكبر، بسببِ انحناءِ الأرض.
  • المسافة عن البحر: كلّما كانت المنطقة أكثرُ بعدًا عن البحار والمُحيطات كُلما كانت أكثرُ سخونّة، فالمناطقُ الساحليّة تكونُ أكثر برودة في الصيفِ، وأكثر دفئًا في الشتاءِ منْ المناطقِ الداخليّة.
  • الارتفاع فوق سطح البحر: كلما كانت المنطقة أكثر ارتفاعًا عن سطح البحر كلما كانت درجات الحرارة أكثر برودة.
  • رطوبة التربة: فالمناطقُ التي تمتلك تربة رطبة تكون ذات تغيرات مناخية قليلة خلال فترات النهار والليل مقارنة بتلك التي تمتلك طبيعة أسطح صلبة كالصخور أو الرمال.
  • الغيوم: يتأثرُ المناخ بالغيوم أيضًا، حيثُ أنّها تعتبرُ إحدى العناصر الرئيسية التي تدخل في عملية دورة الماء في الطبيعة.
  • استخدام الإنسان للأرض: فالمناطق المدنيّة والحضاريّة تكون أكثرَ دفئًا من المناطقِ القرويّة، وذلك بسبب المباني والطرق المعبدة.
  • التأثيراتِ الخارجيّة: يوجدُّ بعضَ التأثيرات الخارجيّة التي يمكنُ أن تؤثرَ على المُناخ لفترات زمنيّة طويلّة مثلَ غازاتِ الاحتباسِ الحراري، والتغيّرات في مدارِ الأرض.
  • الأنشطة الصناعية: ينتج عن الأنشطة الصناعية آثار بيئية ضارة تُسبّب تغيّرات في المناخ، نتيجة للغازات المُنبعثة بشكل غيرُ مباشر.

شاهد أيضًا: يتميز المناخ القطبي بندرة الأمطار

إلى هُنا نكونُ قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا المناخ القطبي يتميز بشتاء قصير شديد البرودة وصيف طويل بارد، حيثُ سلطنا الضوءَ على المُناخ والعوامل التي تؤثرُ في حدوثِه.

المراجع

  1. britannica.com , climate , 24/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.