دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf 

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf من أفضل ما ينبغي على المسلم أن يتعرف عليه، لاسيما في تلك الأيام المباركة، ذلك أنه من المعروف أن المسلمين يتحرون المواسم الدينية من أجل زيادة العبادة، ولعل العلة في ذلك أن العبادة في تلك الأوقات تكون أكثر ثوابًا من غيرها، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم ذكر بعض الأدعية التي يمكن استخدامها في هذا الصدد والتطرق إلى دعاء ختم القران للسديس مكتوب

دعاء ختم القرآن من المصحف

يتسابق المسلمون فيما بينهم من أجل عبادة الله تعالى على أكمل وأفضل وجه خلال شهر رمضان، ذلك أن الله تعالى قد فضله على سائر شهور العام وجعل أجر العبادات فيه مضاعف، ولعل لقراءة القرآن النصيب الأكبر بين عبادات الشهر، وحالما يفرغ المسلم من الختمة عليه قراءة دعاء ختم القرآن الذي يكون موجودًا في المصحف وهو:

اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين، رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا وَنَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا، اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بِهِ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعْصِيَتِكَ، وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهَا جَنَّتَكَ، وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مَصَائِبَ الدُّنْيَا. وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا، وَلاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لاريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال. بكمال الجمال. تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا. المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان مكتوب

دعاء ختم القرآن قصير

تعتبر الأدعية القصيرة من أكثر ما يتم البحث عنه، ذلك أنها تكون أسهل في الحفظ والترديد، ومن الجدير بالذكر التنويه على أنه لا يشترط التقييد بدعاء معين بعد ختم القرآن، فللمسلم أن يدعوا الله تعالى بما شاء، ومن الأدعية القصيرة والتي يمكن استخدامها بهذا الشأن ما يلي:

  • اللهم إنك أنت ربي، وأنا عبدك الضعيف الذليل، ما لي سواك إلهي أنت رب المستضعفين، أعلم من نفسي التقصير لكني أشهدك أني أحبك وأحب كل ما من شأنه أن يقربني منك يا مليك، فارحم اللهم ضعفي وتقبل مني.
  • يا رب، اللهم إني واقف ببابك، فلا ترد يدي صفرا، اللهم إني أخجل أن أطلب منك وأدعوك وأنا أرى من نفسي التقصير، لكني ما أدعوك لأني أهل للدعاء، لكني أتبتل إليك لأنك أهل للإجابة فلا تخذلني فحاشاك أن تخذل من مد يداه إليك وتعلق بأستار رحمتك.
  • إلهي وسيدي ومولاي، تقبل مني قراءة القرآن، واجعله يا أرحم الراحمين و يا ألطف اللطفاء يا رب العالمين حجة لي لا علي، اللهم أنر به قبري بعد موتي، وذكرني منه يا رب ما نسيته إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم استر عيبي، واغفر ذنبي يا رب واقبل مني قراءتي للقرآن وأقبل قيامي وصيامي وسائر أعمالي، اغفر لي ذنبي وقدرني على أن أكون عبدًا ربانيًا لا يريد سوى رضاك ويكون يوم سعده يوم لقاك.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران للسديس مكتوب

دعاء ختم القرآن للإمام السديس

للدعاء الذي يدعو به الإمام السديس (وهو إمام الحرم المكي)عقب ختم القرآن الكريم في شهر رمضان أهمية كبيرة في نفوس المسلمين، وهذا الدعاء هو:

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً اللهم إنا نحمدك، و نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك. ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة. كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا، اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق. ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتية لا ريب فيها لا إله إلا الله. المتوحد في الجلال، بكمال الجمال، تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده، الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا لا إله إلا الله. رب الأرباب، ومسبب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرقاب.

دعاء ختم القرآن للإمام السديس

دعاء ختم القرآن للشعراوي

لا يزال البحث عن دعاء ختم القرآن للشيخ الشعراوي من أكثر الأمور التي يرغب الأفراد في معرفتها بغرض الترديد بعد إتمام الختمة، لذا سوف يتم ذكره بالتفصيل وهو:

اللهم لا تجعل لنا في هذه الدنيا همًا إلا فرجته ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا يسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان. أمين رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، الأحياء منهم والميتين، برحمتك يا أرحم الراحمين ربنا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا. رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا واغفر لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضٍ عنا يا أكرم الأكرمين، اللهم إنك سلّمتنا رمضان؛ كي تغفر به ذنوبنا، وتُكفّر به سيئاتنا، فلا تُخرجنا اللهم من هذا الشهر الميمون المُبارك إلا وقد كفّرت عنا سيّئاتنا، وبدّلت سيّئاتنا حسنات، ورفعت قدرنا وقدر الصالحين جميعًا، وأسبغت علينا نعمك التي لا تُحصى ولا تُعدّ، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك محمد، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك محمد، ونسألك صلاح الدين والدنيا والآخرة، يا كريم، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

آداب قراءة القرآن الكريم في رمضان

توجد بعض الآداب التي يفضل أن يلتزم بها المسلم عند قراءة القرآن ومن ثم الدعاء عقب الانتهاء منه حتى يكون مستجاب الدعاء وينال الثواب الجزيل من الله تعالى على قراءته، ومن تلك الآداب ما يلي:

  • تنقية النية وإخلاصها بشك تام لله رب العالمين.
  • الطهارة من الحدثين، فيفضل دائمًا الوضوء قبل البدء في قراءة القرآن.
  • الحرص على استخدام السواك قبل القراءة.
  • استقبال القبلة متى تمكن المسلم من ذلك.
  • البدء بالاستعاذة بالله من الشيطان.
  • الحرص على البسملة بأي من الصيغ الواردة عن النبي.
  • استحضار الخشوع والخشية من الله تعالى.
  • الحرص على تدبر الآيات.
  • الحرص على عدم التثاؤب أثناء القراءة.
  • والحرص على القراءة من المصحف، فقد صرح العلماء بأنها أفضل من القراءة عبر الجوال أو حتى غيبًا.

دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf 

يبحث الكثيرون عن دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf ليكون مرجعًا لهم عند الحاجة إليه، ففي هذا الشهر الكريم يحرص المسلم على ختم القرآن أكثر من مرة، لذا تم الحرص على توفير هذا الدعاء على ملف pdf ويمكن الاطلاع عليه “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

وبذلك يكون قد تم ذكر دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير pdf وبعض الأدعية القصيرة التي يمكن الاستعانة بها في هذا الشأن، كما تم ذكر دعاء ختم القرآن لبعض الأئمة الكبار، إلى جانب ذكر بعض الآداب الهامة التي ينبغي المسلم الالتزام بها عند قراءة القرآن الكريم.

المراجع

  1. researchgate.net , Summary of Holy Quran: An Ultimate Guide Series , 29/03/2023
  2. researchgate.net , The Significance of the Qur’ānic Messages to Humanity: A Revisit , 29/03/2023
  3. jstor.org , A Thematic Commentary on the Qur’an , 29/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *