دعاء ختم القران في رمضان قصير

دعاء ختم القران في رمضان قصير هو الموضوع الّذي سيتناوله هذا المقال. فشهر رمضان المبارك هو الشّهر الّذي نزل فيه القرآن الكريم، من اللّوح المحفوظ إلى السّماء الدّنيا. وفي ليلة القدر نزل الوحي به على قلب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. كما قد حثّ رسول الله على الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان. وكذلك في غيره من الأوقات لفضلها العظيم والكبير. كما يهتمّ موقع المرجع ببيان فضل تلاوة القرآن بشهر رمضان وفضل ختمه وإرفاق دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب. وكذلك يساعدنا في معرفة الدّعاء الّذي يمكن قراءته عند ختم القرآن الكريم.

فضل الدعاء في رمضان

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء ختم القرآن في رمضان قصير لا بدّ من الحديث عن فضل الدعاء في رمضان. فالدّعاء من أعظم العبادات في دين الإسلام. وذلك لما له من آثارٍ وفضائل تتجلّى في حياة المسلم. فهو اتّصالٌ عميقٌ ومتينٌ بين المسلم وربّ العالمين. فيشكو لله تعالى ويتضرّع إليه ويسأله حاجاته ومبتغاه، ويناجيه بالدّعاء. كما قد شرّع الإسلام الدّعاء في أيّ وقتٍ وأي مكان، وسواء كان الدّعاء بالقلب أو بالكلام والحديث، وكل ّوقتٍ من اليوم هو محلّ دعاء. لكنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد تحدّث عن أفضل الأوقات للدّعاء، والّتي يجب أن يتحرّاها المسلم لينال الفضل والأجر العظيم. وكذلك أحد أفضل أوقات الدّعاء هو شهر رمضان المبارك.

فللدّعاء في هذا الشّهر الفضيل أهميّةٌ وفضلٌ عظيمين. كما ترتبط أهميّة الدّعاء في رمضان بالوقت وهو وقت الصّيام. حيث صحّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ الصّائم دعوته لا تردّ أبداً. فالمسلم عندما يصوم رمضان ويتعبّد الله فيه يجزيه الله تعالى بإجابة دعائه. وكذلك الدّعاء في الصّيام فيه تفريجٌ للهموم، وتكفيرٌ للذّنوب، ورفعٌ للدّرجات في الآخرة، وفيه معافاةٌ من الأسقام، وسعةٌ في الرّزق، ونجاةٌ من فتن، وعتقٌ من النّار. فينبغي على المسلم أن يداوم ويثابر على الدّعاء عند الصّيام في شهر رمضان. وكذلك ألا يفوّت هذا الفضل والخير الكثير الّذي وعده به الله -تبارك وتعالى- والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: دعاء قبل الافطار في رمضان

ختم القرآن في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان هو شهر الأعمال الصّالحة وشهر القرآن الكريم وشهر العبادة، حيث أنّ الإكثار من الأعمال الصّالحة والطّاعات في هذا الشّهر، من سنّة رسول الله عليه الصّلاة والسّلام، ومن أكثر الأعمال الصّالحة الّتي يستحبّ للمسلم فعلها في شهر رمضان هي تلاوة القرآن وختمه، فقد ورد عن صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وعن السّلف الصّالح بأنّهم كانوا يختمون القرآن الكريم عدّة مرّاتٍ في رمضان، فمنهم من كان يختمه مرّةً كلّ أسبوع ومنهم من كان يختمه كل ّليلة، وذلك كانا اقتداءً برسول الله، لأنّ ختم القرآن الكريم في رمضان أو غيره سنة، فقد روى عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنه- حيث قال: “إن جبريلَ كان يعرضُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ القرآنَ في كلِّ رمضانَ مرةً”.[2]

وإنّ كلّ مسلمٍ يختم القرآن الكريم في رمضان حسب قدرته إمّا مرّةً أو مرّتين أو أكثر من ذلك، فقد كان الإمام الشّافعيّ رحمه الله، يختم القرآن في رمضان ستّين مرّة، ووجبت الإشارة إلى أنّ ختم القرآن الكريم في رمضان ليس من الفروض أو الواجبات، بل هو سنّةٌ مستحبّةٌ عن رسول الله، وقد قال في هذه المسألة الشيخ ابن عثيمين: ختم القرآن في رمضان للصائم ليس بأمرٍ واجب، ولكن ينبغي للإنسان في رمضان أن يكثر من قراءة القرآن الكريم؛ فمن لم يختم القرآن الكريم في رمضان إطلاقاً، فلا حرج عليه بذلك ولا إثم عليه، لكن قد يفوته الأجر والفضل والخير والله أعلم، وقد يبحث البعض عن دعاء ختم القرآن في رمضان قصير. وهو ما سيتمّ ذكره فيما سيأتي من المقال.[3]

دعاء ختم القران في رمضان قصير

إنّ من الأعمال الصّالحة والنّافعة والمستحبّة بعد إتمام قراءة القرآن الكريم وختمه حفظاً أو تلاوةً، هو القيام بالدّعاء والتّضرّع لله تعالى. وذلك بأنّ الله تعالى قد أعان القارئ على إتمام القرآن الكريم كاملاً. فيدعوه ببركة هذا العمل الصّالح الّذي أتمّه بعونه سبحانه وتعالى. لكن لم يرد عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- أيّ دعاءٍ مخصوصٍ يُدعى به بعد ختم القرآن. وللمسلم أن يدعو بما أحبّ وشاء. وفيما يأتي دعاء ختم القرآن في رمضان قصير يمكن للمسلم أن يدعو به بعد أن يتمّ تلاوة القرآن الكريم:[4]

الحمد لله الّذي بنعمته وفضله تتمّ الصّالحات. اللهمّ إنّ هذا القرآن هو كلامك وقولك الحقّ، وأنت أصدق القائلين، اللهمّ إنّا نعوذ من سخطك وغضبك، ونلوذ إلى رحمتك، ولذنوبنا نستغفرك، ونتوب إليك. اللهمّ ارحم ضعفنا، وأجبر كسرنا، وانفعنا بهذا القرآن، واجعله دستور حياتنا، ومقوّم أفعالنا. وكذلك اللهمّ ارفع عنّا الجهل بالقرآن. واجعل نور حياتنا القرآن، واجعل ربيع قلوبنا القرآن. واجعل شفاء أسقامنا القرآن، واجعل منجاتنا من النّار القرآن، واجعل سبيل فوزنا بالجنان القرآن. اللهمّ اجعله حجةً لنا لا حجّةً علينا، اللهمّ ارزقنا السّعادة في تلاوته، والسّرور في حفظه، والرّاحة في قراءته. واحشرنا مع السّفرة البررة يا ربّ. وصلّ اللهمّ على نبيّك الكريم والحمد لله ربّ العالمين.

اقرا أيضًا: دعاء ختم القران pdf

من أشهر أدعية ختم القرآن

إنّ أشهر الأدعية الّتي يقرأوها المسلمون بعد ختم القرآن الكريم سواءً في رمضان أو غيره، هو الدّعاء المكتوب في خاتمة كلّ مصحفٍ موجودٍ في في المساجد أو المنازل أو المكتبات. وهذا الدّعاء هو دعاءٌ منسوبٌ لشيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله. وقد قال بعض الفقهاء والعلماء المسلمين بأنّ هذا الدّعاء ليس من مؤلّفات ابن تيميّة. وكذلك ليس من الصّحيح نسبه إليه، وقد أيّد هذا القول ابن باز رحمه الله وغيره. لكنّ هذا الدّعاء أفتى العلماء بجواز قراءته والدّعاء به. فلا بأس به وهو دعاءٌ حسنٌ، والله أعلم.[5]

دعاء ختم القرآن للسديس

كذلك ذكر دعاء ختم القرآن في رمضان قصير يدفع إلى ذكر دعاء ختم القرآن للسديس. والذي دعا فيه قائلاً:

اللهمّ إنّك قلت وقولك الحقّ المبين، وأنت أصدق القائلين: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا}.[6] اللهمّ إنّا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني على الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجدّ بالكفّار ملحق، اللهمّ لك الحمد كلّه، ولك الشّكر كلّه، وإليك يرجع الأمر كلّه، علانيّته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمَد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كلّ شيءٍ قدير، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتّ عدوّنا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كلّ ما سألناك ربّنا أعطيتنا، فلك الحمد والشّكر كثيراً كما تعطي كثيراً، اللهمّ لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرّضا، ولك الحمد على كلّ حال، ولك الحمد كالّذي نقول وخيراً ممّا نقول، ولك الحمد كالّذي تقول.

ربنا لك الحمد أنت نور السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحقّ، ووعدك حقّ، ولقاؤك حقّ، والجنّة حقّ، والنّار حقّ، والنّبيّون حقّ، ومحمّدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- حقّ، والسّاعةُ آتيةٌ لا ريب فيها، لا إله إلّا الله المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرّد بتصريف الأمور على التّفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده، {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَىٰ عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}.[7] لا إله إلّا الله ربّ الأرباب، ومسبّب الأسباب، وخالق خلقه من تراب، سبحان من خضعت لعظمته الرّقاب سبحان من لانت لقـدرته الشّـدائد الصّلاب {غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ}.[8]  {لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ}.[9] وصلوات الله وسلامه على نبيّه وحبيبه محمّد صلّى الله عليه وسلّم، الّذي أرسله إلى كافّة الثّقلين بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الخير وسراجاً منيراً.

اللهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، ولك الحمد على ما يسَّرت من صيام رمضان وقيامه، وتلاوة كتابك العزيز، الذي {لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ}.[10]  اللهمّ إنّا عبيدك، بنو عبيدك، بنو إمائك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، نسألك اللهمّ بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور صدورنا، وذهاب أحزاننا، وجلاء همومنا وغمومنا، وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جنّاتك جنّات النّعيم.

وكذلك اللهمّ انفعنا وارفعنا بالقرآن العظيم الّذي أيّدت سلطانه. وقلت يا أعزّ من قائل سبحانه: {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ*ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ}.[11] أحسن كتبك نظاماً. وأفصحها كلاماً، وأبينها حلالاً وحراماً، ظاهر البرهان، محكم البيان. محروسٌ من الزّيادة والنّقصان، فيه وعدٌ ووعيد، وتخويفٌ وتهديد، اللهمّ ذكّرنا منه ما نُسِّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء اللّيل وأطراف النّهار على الوجه الّذي يرضيك عنّا، اللهمّ اجعلنا ممّن يحلّ حلاله، ويحرّم حرامه، ويعمل بمحكمته، ويُؤمن بمتشابهه، ويتلوه حقّ تلاوته.

اللهمّ اجعلنا ممّن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممّن يقيمون حروفه ويضيعون حدوده، اللهمّ اجعلنا من أل القرآن الّذين هم أهلك وخاصّتك، يا ذا الجلال والإكرام، اللهمّ اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياء، ولأبصارنا جلاء، ولأسقامنا دواء، ولذنوبنا ممحّصاً، وعن النّيران مخلّصاً، اللهمّ اجعله شفيعاً لنا، وحجّة لنا لا علينا، اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على نبيّنا محمّد، ولا تجعل لنا في مقامنا هذا ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرجته، ولا كرباً إلّا نَفَّسته، ولا ديناً إلّا قضيته، ولا مريضاً إلّا شفيته، ولا ميّتاً إلّا رحمته، ولا مظلوماً إلّا نصرته، ولّا ظالماً إلّا قصمته، ولا عسيراً إلّا يسّرته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا والآخرة هي لك رضاً ولنا فيها صلاحاً إلّا أعنتنا على قضائها ويسَّرتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربنا اجعلنا لكتابك من التّالين، وعند ختمه من الفائزين، وعند النّعماء من الشّاكرين، وعند البلاء من الصّابرين، ولا تجعلنا ممن استهوته الشّياطين فشغلته بالدّنيا عن الدّين، فأصبح من النّادمين، وفي الآخرة من الخاسرين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للمعقيلي

دعاء ختم القرآن الكريم طويل مكتوب

فيما يأتي سيرد دعاء ختم القرآن الكريم طويل مكتوب ويجوز للمسلم أن يدعو به بعد أن يختم القرآن الكريم. وهو دعاءٌ حسنٌ ولا بأس به بإذن الله تعالى. والدّعاء هو:

اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، اللهمّ اجعل القرآن نوراً لنا يهدينا إلى الصّراط المستقيم، واجعله لنا باب فرجٍ، واجعله رحمةً علينا، اللهمّ اغفر به ذنوبنا، واعتق به رقابنا من النّار، اللهمّ اجعله ربيع قلوبنا، ونجاةً لنا في الدّنيا والآخرة، اللهمّ انفعنا بعلمه وعلومه، واجعلنا من المطيعين المخلصين لك يا ربّ العالمين، اللهمّ ارفه بالقرآن درجاتنا، وتقبّل به أعمالنا، واستجب به دعواتنا ومناجاتنا، واجعل في تلاوته راحةً لنا من كلّ تعب، وشفاءً لنا من كلّ سقم، ومواساةً لنا من كلّ حزن، وفرجاً لنا من همّ، وتفريجاً لنا من كلّ غم، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّا نعوذ بك منك، ونلوذ إليك، ولا مفرّ لنا منك إلّا إليك، اللهمّ وفّقنا به إلى ما تحبّ وترضى، اللهمّ أدخلنا به جنّات النّعيم، واجعنا من أهل القرآن، ونجّنا به من النّيران، وأعزّنا به بعد الّذل، واغننا به بعد الفقر، ولا تجعلنا ممّن خسروا الدّنيا وأُحبطت أعمالهم في الآخرة، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: كم صفحة في الجزء الواحد من القرآن

صور دعاء ختم القرآن

وكذلك قد يبحث البعض عن صور ختم القرآن الكريم في رمضان. وهو ما سيتمّ تقديمه فيما سيأتي من المقال:

دعاء ختم القران في رمضان قصير

دعاء ختم القران في رمضان قصير

فضل تلاوة القرآن في رمضان

إنّ العلاقة بين القرآن الكريم وشهر رمضان، علاقةٌ وطيدةٌ ومتينة. فقد نزل القرآن الكريم جملةً واحدة ًمن اللّوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السّماء الدّنيا في شهر رمضان. وكذلك في ليلة القدر من شهر رمضان أيضاً نزل الوحي بأمرٍ من الله -جل ّجلاله- بالقرآن الكريم على قلب النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام. وإنّ قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان من سنّة رسول الله، وكذلك من سنن الصّحابة والسّلف الصّالح. كما أمر الله تعالى عباده المسلمين بقراءة القرآن وتدبّر آياته. كذلك قال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}.[12]  ففي قراءة القرآن في شهر رمضان طاعةٌ لأمر الله تعالى. واقتداءٌ بسنّة رسوله. فينال القارئ الأجر المضاعف. وكذلك تُرفع بتلاوته درجاته في الجنان. وتكفيرٌ للذّنوب والخطايا، وكلّ حرف يقرؤه المسلم من القرآن الكريم له فيه حسنة. وكذلك الحسنة بعشرة أمثالها والله أعلم.[13]

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

طريقة ختم القرآن في شهر رمضان

إنّ طريقة ختم القرآن في شهر رمضان هو تقسيم القرآن الكريم إلى ثلاثين جزء. بحيث يقرأ المسلم كلّ يوم جزءاً واحداً منه. بحيث يقرأ بعد كلّ فرضٍ من الصّلوات الخمس أربع صفحاتٍ تقريباً، وبهذه الطّريقة يختم القرآن في شهرٍ واحد. أمّا ختمه مرّتين فيضاعف المسلم الصّفحات التي يقرأها. أي يقرأ بعد كل ّصلاة عشر صفحات، فيختم جرأين في يومٍ واحد. وكذلك يختم القرآن الكريم كاملاً خلال خمسة عشر يوماً فقط. ومن زاد على ذلك فهو خيرٌ يقدّمه لنفسه. وسيلقاه في آخرته بإذن الله تعالى، والله أعلم.[14]

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن مكتوب لماهر المعيقلي

ختم القرآن في صلاة التروايح

كذلك الخوض في ذكر دعاء ختم القرآن في رمضان قصير يدفع إلى الحديث عن ختم القرآن في صلاة التراويح. فختم القرآن الكريم قيل في حكمها أنّها سنّة. حيث أيّد هذا القول الحنابلة وأكثر الحنفيّة، أمّا الشّافعيّة والمالكيّة فقد ذهبوا إلى قول أنّ حكم ختم القرآن الكريم كاملاً في صلاة التّروايح هو أمرٌ مندوب. وفي رأي الحنابلة والحنفيّة أن صلاة التراويح هي أعظم فرصةٍ ليستمع فيها المصلّون إلى القرآن الكريم كاملاً والواجب أن تستغلّ هذه الفرصة. أمّا الرأي الآخر لمذهبيّ الشّافعيّ والمالكيّ فقد رأوا أنّ ختم القرآن فيها ليس بالأمر المفروض أو الواجب. وكذلك ليس شرطاً فيها أيضاً. وتجزئ عن ذلك قراءة عدّة سورٍ منه فقط، والله أعلم.[15]

مقالات متعلقة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

دعاء ختم القران في رمضان قصير مقالٌ أشار إلى أنّ القرآن الكريم خاتم الرّسالات السّماويّة. وكذلك المعجزة الخالدة إلى يوم القيامة. وفي قراءته فضلٌ كبير، وأجرٌ عظيم. وقد بيّن المقال العديد من الأدعية الّتي يجوز للمسلم أن يدعو بها عند ختمه للقرآن الكريم في رمضان أو غير رمضان. بالإضافة إلى فضل قراءة القرآن في رمضان وطرق ختمه. وكذلك ذكر فيه فضل الدعاء في رمضان.

المراجع

  1. alukah.net , رمضان والدعاء , 14/03/2024
  2. ذخيرة الحفاظ , ابن القيسراني/عبدالله بن عباس/635/2/صحيح
  3. islamqa.info , يستحب ختم القرآن في رمضان , 14/03/2024
  4. saaid.net , دعاء ختم القرآن , 14/03/2024
  5. binbaz.org.sa , هل يصح دعاء ختم القرآن المنسوب لابن تيمية؟ , 14/03/2024
  6. سورة النساء , الآية 122
  7. سورة الفرقان , الآية 1
  8. سورة غافر , الآية 3
  9. سورة الرعد , الآية 30
  10. سورة فصلت , الآية 42
  11. سورة القيامة , الآية 18،19
  12. سورة المزمل , الآية 4
  13. alukah.net , فضل قراءة القرآن في شهر رمضان , 14/03/2024
  14. islamweb.net , ما الطريقة الصحيحة لختم القرآن , 14/03/2024
  15. al-maktaba.org , المسبوق في التراويح , 14/03/2024

الزوار شاهدوا أيضاً

دعاء اللهم في اول جمعة من العام الهجري الجديد 1446 مكتوب

دعاء اللهم في اول جمعة من العام الهجري الجديد 1446 مكتوب

دعاء العام الهجري الجديد 1446 مكتوب ومستجاب

دعاء العام الهجري الجديد 1446 مكتوب ومستجاب

دعاء اللهم في اخر جمعة في العام الهجري مكتوب

دعاء اللهم في اخر جمعة في العام الهجري مكتوب

دعاء للأب والام بمناسبة العام الهجري الجديد 1446 بالصور

دعاء للأب والام بمناسبة العام الهجري الجديد 1446 بالصور

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة للامام الحسين pdf

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

دعاء نهاية العام الهجري مكتوب ، ادعية اخر السنة الهجرية واولها

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

رابط تحميل تكبيرات العيد mp4 و mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تحميل تكبيرات العيد بصوت جماعي mp3

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تكبيرات العيد في السعودية mp3 رابط تحميل

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة بدون إعلانات 2024

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تكبيرات العيد علي ملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات عيد الاضحى mp3 ، أجمل تكبيرات العيد 2024

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

تحميل تكبيرات العيد كاملة MP3 لمدة ساعة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تكبيرات العيد العفاسي mp3 مكررة

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

رابط تحميل تكبيرات العيد mp3 سمعنا بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

تحميل تكبيرات العيد بصوت علي الملا mp3 بجودة عالية

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

بوستات ادعية السنة الهجرية 1446 دعاء العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

دعاء دخول السنة الهجرية الجديدة 1446 ، أدعية قدوم العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1446 أدعية استقبال العام الجديد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *