المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي

دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي وفضل دعاء ختم القران، إن الدعاء بعد ختم القرآن من الأمور المشروعة، وفي هذا المقال سنذكر دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي، ودعاء ختم القران للميت، ودعاء ختم القران مختصر، وفضل دعاء ختم القران، وللمسلم أن يدعي بما شاء من الأدعية بعد ختم كتاب الله، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة المعلومات والأدعية والأحكام الشرعية التي تنفع الفرد المسلم.

فضل دعاء ختم القران

يستحب الدعاء عقب الختم استحباباً مؤكَّداً، والدعاء بعد ختم القرآن من الأمور المشهورة عن أهل السّلف، ومعمول به عند أكثر الأئمة، وقد قال ابن قدامة في المغني، قال الفضل بن زياد:” سألت أبا عبدالله يعني الإمام أحمد، فقلت: أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التراويح؟ قال: اجعله في التراويح حتى يكون لنا دعاء بين اثنين، قلت: كيف أصنع؟ قال: إذا فرغت من آخر القرآن فارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأطل القيام، قلت: بما أدعو؟ قال: بما شئت، قال: ففعلت بما أمرني، وهو خلفي يدعو قائماً، ويرفع يديه”، فالمسلم له أن يدعي بما يشاء عقب ختم القران وقد قال قتادة -رحمه الله- : “كان أنس -رضي الله عنه- إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا”، وينبغي للمسلم أن يُلحّ في دعائه، وأن يدعو بالأمور الهامة، وأن يُكثر في ذلك في صلاح الأمة الإسلامية.[1]

دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي

ارزقنا تلاوته آناء الليل و أطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعله حجة لنا يوم القيامة بين يديك برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم وفق إمامنا بتوفيقك و أيده بتأيدك اللهم ارزقه البطانة الصالحة الطيبة المباركة التي تدله على الخير و تعينه عليه، اللهم و فقه و نائبيه لما تحب و ترضى و خذ بناصيتهم للبر و التقوى، اللهم أعز الإسلام و المسلمين و أذل الشرك و المشركين و دمر أعداءك أعداء الملة و الدين، اللهم انصر إخواننا المسلمين المستضعفين في كل مكان، اللهم إنهم ضعاف فقوهم و مظلومون فانتصر لهم و جياع فأطعمهم و حفاة فاكسهم، اللهم منزل الكتاب و مجري السحاب و هازم الأحزاب اهزم اليهود الغاصبين المعتدين، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين، ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم، اللهم صل و سلم و بارك و أنعم على عبدك و رسولك محمد و على آله و أصحابه و التابعين”.

دعاء ختم القران للميت

إن الدعاء بعد ختم القرآن مستحب، وفيما يلي بعض صيغ الدعاء للميت:

  • اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
  • اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقا، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء ختم القران مختصر

“اللهم أرحمنىي بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لي حجة يارب العالمين * اللهم أصلح لي ديني الذى هو عصمة أمرى وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادى وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر * اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه * اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح * اللهم اني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق اماني وأرفع درجاتي وتقبل صلاتي وأغفر لي خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة * اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار”

بينا في هذا المقال دعاء ختم القران مكتوب لماهر المعيقلي فإن الدعاء بعد ختم القرآن مستحب وللمسلم أن يدعي بما شاء من الدعاء، وينبغي أن يُلحّ في الدّعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة، وأن يُكثر في ذلك في صلاح المسلمين.

المراجع

  1. ar.islamway.net , الدعاء بعد ختم القرآن , 2021-1-30

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.