المرجع الموثوق للقارئ العربي

يستخدم زر جزء المعاينة لمشاهدة محتويات ملف في مجلد دون فتحه

كتابة : بتول منصور

يستخدم زر جزء المعاينة لمشاهدة محتويات ملف في مجلد دون فتحه عبارة صحيحة أو خاطئة، فالحاسوب يعد من أهم الآلات التي اخترعها الإنسان والتي تفيد في شتى مجالات الحياة، وهو يساعد الإنسان على القيام بالعديد من النشاطات والأعمال ويسهل عليه الوقت والجهد وإنشاء الملفات وحفظ المعلومات من صور ونصوص وفيديوهات مهمة عليه، من هذا المنطلق سوف نعرفكم خلال السطور التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال بعد أن نبين لكم الفرق بين الملف والمجلد ونحدثكم عن خصائص الملف في الحاسوب.

الفرق بين الملف والجلد

الملف والمجلد مصطلحان شائعا الاستخدام في الكمبيوتر في نظام الويندوز، وغالباً ما يخطئ مستخدمي الحاسب الجدد في التمييز بينهما ومنهم من يخلط بينهما، لكن الحقيقة ليست هكذا يوجد فوارق بين الملف والمجلد، فعند القيام بتخزين البيانات في الملفات مهما كان صيغتها نصية أو موسيقى أو فيلم، فإن الملفات تحفظ داخل المجلدات، أي أن المجلدات هي وحدة تخزين الملفات والمجلدات الأخرى وهي أكبر حجماً من الملف.

شاهد أيضًا: تحدد المسافة البادئة للفقرة مسافة الفقرة عن الهامش الأيمن والأيسر.

يستخدم زر جزء المعاينة لمشاهدة محتويات ملف في مجلد دون فتحه

الملف هو مجموعة من البيانات التي توجد على وحدة واحدة، والملف يضم أي شيء موسيقا وفيلم وصورة وكتابة نصية، وعندما يكون الملف تحتوي على كتابة نصية يطلق عليه اسم مستند وورد docx، والتيكست هو ملف البي دي إف pdf، وصفحات الويب آر تي إف rtf، أما الملفات المخصصة للصور يطلق عليها اسم جيبيغ، جيف gif، بمب، والملفات المخصصة للصوت هي MP3، MP4، واف، ومف، و إيف إلخ، وملفات الفيديو لها صيغ مثل مبيغ، ومف، موف، وللملف العديد من الخصائص منها المعاينة التي تتيح للشخص القارئ معرفة محتويات هذا الملف دون فتحه، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

كما يتمتع الملف بالعديد من الخصائص الأخرى مثل فتح ونقل وحذف وقص ولصق ونسخ وانشاء وتحميل الملفات. 

شاهد أيضًا: تمنحك مجموعة الخطوط جميع الأدوات اللازمة لتنسيق خط النص الخاص؟ صح أم غلط؟

خصائص الملف في الحاسوب

كل الملفات التي تحفظ في الحاسوب لها الكثير من الخصائص، فعندما تريد معرفة معلومات حول ملف أو مجلد كل ما عليك فعله النقر بزر الماوس الأيمن فوقه وتحديد الخصائص، أو عن طريق تحديد الملف والضغط على Alt+Enter، تنبثق عن هذا الخيار صفحة تحتوي على خصائص الملف مثل نوع الملف وحجمه وآخر وقت عدل به، والخصائص الأساسية للملف هي:

  • الاسم: فيمكن إعادة تسمية الملف عن طريق الضغط مرتين على الاسم وكتابة اسم جديد، أو عن طريق اختيار خيار إعادة تسمية بعد الضغط على الزر اليمين من بعد النقر على الملف وكتابة الاسم الجديد للملف.
  • نوع الملف: يمكن معرفة وتحديد نوع الملف إذا كان مستند PDF أو نص OpenDocument أو صورة JPEG، كما يمكن أن يحدد نوع الملف التطبيقات التي يمكن أن يفتحها من بين التطبيقات، على سبيل المثال لا يمكنك فتح صورة بمشغل موسيقى، فيتم عرض نوع MIME للملف بين قوسين نوع MIME هو طريقة قياسية تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للإشارة إلى نوع الملف.
  • محتويات الملف: يتم عرض هذا الحقل إذا كنت تبحث في خصائص مجلد بدلاً من ملف، ومحتويات الملف تساعد على رؤية عدد العناصر في المجلد، في حال احتوى المجلد على مجلدات أخرى، أي يتم احتساب كل مجلد داخلي كعنصر واحد فقط حتى لو احتوى المجلد على مجلدات أخرى داخله، فيتم احتساب كل ملف كعنصر واحد فقط، وإذا كان المجلد فارغاً فلن تعرض المحتويات أي شيء.
  • مقاس الملف: يتم عرض هذا الحقل إذا كنت تبحث في ملف فقط (وليس مجلد)، فيعطيك بالتفصيل حجم الملف ومقدار مساحة القرص التي يشغلها، كما أن هذا المؤشر يدل على المدة التي سيستغرقها تنزيل ملف أو إرساله في رسالة بريد إلكتروني (أي كلما زاد حجم الملف زاد الوقت على إرساله أو تلقيه)، ويعطى حجم الملف بواحظات البايت أو KB أو MB أو GB مع ذلك يتم احتساب الملف بالبايت بين قوسين بجانب الواحدات الأخرى، فكل 1 كيلو بايت يساوي 1024 بايت وكل 1 ميغا بايت تساوي 1024 كيلو بايت وهكذا.
  • الملف الأصل: يتم تحديد موقع كل ملف على جهاز الكمبيوتر من خلال مساره المطلق، كما يتكون من قائمة من المجلدات التي يجب أن تدخل إليها للعثور على الملف.
  • المساحة الفارغة: ويتم عرض المساحة عند البحث عن ملف ضمن المجلد، ويعطي مقدار المساحة المتوفرة على القرص الذي يوجد به بداخله المجلد والملف، وتعد هذه الخاصية ذات فائدة كبيرة لأنها تمكن المستخدم من التحقق إذا كان القرص الصلب ممتلئاً أو لا.
  • تم الوصول إليه: تمثل هذه الخاصية تاريخ ووقت آخر فتح للملف.
  • المعدل: تتيح هذه الخاصية تاريخ ووقت آخر مرة تم فيها تغيير الملف وحفظه.
  • معلومات أكثر: تتيح هذه الخاصية المزيد من المهام المتعلقة بالملف.
  • أنظر أيضاً: تتيح هذه الخاصية تعيين أذونات الملفات، كما تمكن المستخدم من التحكم في ما يمكن عرضه في الملفات والمجلدات وتحريرها.

شاهد أيضًا: الحاسب ………. يمتاز بخفة وزنه وسهولة حمله.يتيح تمكين خيار الوضع الداكن تقليل مقدار الضوء الأزرق من شاشة الحاسب

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان يستخدم زر جزء المعاينة لمشاهدة محتويات ملف في مجلد دون فتحه والذي ذكرنا من خلاله الفرق بين الملف والمجلد وخصائص الملف في الحاسوب. 

المراجع

  1. help.gnome.org , File properties , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.