المرجع الموثوق للقارئ العربي

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة من الأمور المهمة جدًا التي لا بد من طرق أبواب الحديث عنها، فالأمر المعروف المتبادر إلى الذهن دائمًا عندما نسمع بمصطلح السموم القاتلة هو الخوف من الخطر الكبير الذي قد تلحقه مثل هذه المواد بالإنسان وسائر الكائنات الحية، إلا أن السموم القاتلة تستخدم في بعض الأحيان في صنع بعض المواد والعقاقير. ولاهتمام موقع المرجع بتزويدكم بأهم الحقائق والعلوم فإننا في هذا المقال نسرد لكم معلومات شاملة عن الاستخدام الواسع للسموم القاتلة وأهم طرق الوقاية منه.

ما هي السموم القاتلة 

يوجد في حياتنا العديد من المواد و المركبات الكيميائية والصناعية التي تدخل تحت مسمى السموم، قد تكون مواد موجودة بشكل اعتيادي في الطبيعة، وقد تكون مواد طبيعية تفاعلت وتأثرت بظروف غير إعتيادية غيرت من صفاتها وتركيبها، ما نتج عنه مواد جديدة تعتبر سامة، وسميت هذه المواد بالسموم بسبب تأثير هذه المواد السام الخطير على جسم الإنسان، وقد يظهر هذا الأثر بشكل مباشر أو غير مباشر، عند التعرض لهذه المواد قد يظهر فجأه وقد يظهر على المدى الطويل، تبعا لنوع المادة السامة وتركيزها ومدى تأثيرها على الجسم.

يمكن تصنيف السموم على أنها سموم خارجية؛ وهي تلك التي يفرزها كائن حي، على سبيل المثال: بوفوتوكسين، أو سموم داخلية؛ وهي عبارة عن سموم تشكل جزءًا هيكليًا من البكتيريا، على سبيل المثال: البوتولينوم. [1]

شاهد أيضًا: رجيم تنظيف الجسم من السموم 

الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

مع التقدم العلمي والصناعي، أصبح وجود المواد الكيميائية أمر أساسي وحتمي، فقد أصبحت تدخل في الغذاء والدواء واللباس والماء والهواء الأمر الذي انعكس على حياتنا بشكل سلبي وأضحت هذه المواد مصدر ضرر أكبر من فوائدها، ومن الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة:

استخدام السموم القاتلة في العقاقير والأدوية

حيث تدخل بعض أنواع السموم في تركيب بعض المواد الكيميائية المستخدم في الصناعات الدوائية والعلاجات الطبية، ولكن بنسب دقيقة محسوبة علميًا وطبيًا بما يحقق النفع منها.

استخدام السموم القاتلة في الصناعات الكيماوية والمعدنية

حيث يؤدي التعرض المباشر للمواد المستخدمة بها إلى العديد من الأمراض والإضطرابات المؤدية إلى المرض على المدى المباشر أو على المدى الطويل. 

استخدام السموم القاتلة في المنظفات ولأغراض المنزلية 

ينتج عن المنظفات والمواد الكيماوية للأغراض المنزلية اليومية انبعاث أبخرة سامة، خاصة إذا ما تم تناول هذه المواد عن طريق الفم سهوًا أو استنشاق ابخرتها أثناء إستخدامها. لهذا السبب دائمًا ما ينصح بإبعاد هذه المواد عن متناول الأطفال.

استخدام السموم القاتلة في المبيدات الحشرية والأسمدة 

المبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية المستخدمة في الزراعة والتي يستخدمها العاملون في الزراعة بصورة تُزيد من تركيزها في جسم الإنسان عند تناول منتجات تلك المزارع، مما تجعل منها مواد سامة على المدى الطويل. 

استخدام السموم القاتلة في معامل الانتاج الصناعي

تعتبر معامل الإنتاج الصناعي ذات أثر مباشر للأدخنة، كذلك تصدر مواد سائلة واشعاعية تعتبر غاية في السمية، مثل نواتج لهذه المصانع والمعامل. 

استخدام السموم القاتلة في المخدرات والكحوليات

وهي من أخطر المواد والسموم القاتلة والتي يدخلها الأنسان طوعًا إلى جسده، طلبًا للمتعة و الكيف وحتى بسبب الضجر والفراغ والشعور بالاكتئاب وتنتشر تلك العادات في أوساط الشباب والمراهقين غالبا، والتي بدورها قد تؤثر بشكل سلبي خطير على أجهزة الجسم المختلفة.

معلومات عن السموم القاتلة

يربط بعض الأشخاص كلمة “كيميائي” بالسموم المصنعة، ومع ذلك ، فإن المادة الكيميائية ليست ضارة لمجرد أنها مُصنعة وليست ضارة لمجرد أنها طبيعية، يمكن أن تكون المواد الكيميائية السامة الاصطناعية (المصنعة) أو الطبيعية. على سبيل المثال، الديوكسينات وبعض مبيدات الآفات وغازات الأعصاب هي مواد كيميائية سامة مصنعة، في حين أن البلادونا و البوتولينوم والسموم الرباعية هي مواد كيميائية سامة منتجة بشكل طبيعي، هناك أيضًا مواد سامة توجد بشكل طبيعي في الأرض، مثل الأسبستوس والرصاص. [2]

هنالك عمليات تستخدم لتقدير مدى خطر وجود السموم في الأغذية تُجريها لجنة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمضافات الغذائية، من الحكومات والهيئة الحكومية الدولية المعنية بوضع المعايير الخاصة بالأغذية من أجل طرح النصائح عن إدارة المخاطر لمكافحة التلوث أو على الأقل الوقاية منه. حيث أن معايير الدستور الغذائي يعد المرجع الدولي للأغذية الوطنية وتجارة الغذاء التي يمكن من خلالها للأشخاص في أي مكان أن يثقوا بأن الأغذية التي يبتاعونها تلبي المعايير المنصوص عليها المتعلقة المأمونية والجودة، حيثما أُنتجت.[2]

انواع السموم القاتلة الأكثر فتكًا

هناك سبعة من المواد تعد هي السموم القاتلة الأكثر فتكًا بالإنسان، إلا أن خمسة من المركبات السبعة الأكثر فتكًا المعروفة لها مصدر طبيعي، ويمكن تلخيص المواد الكيميائية السبع الأكثر فتكًا كما يأتي: [1]

  • توكسين البوتولينوم أ (من بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم)
  • الكزاز (من البكتيريا – المطثية الكزازية)
  • الخناق (من البكتيريا – الوتدية الدفتيريا)
  • ديوكسين (مصنع)
  • المسكارين (من الفطر – أمانيتا موسكاريا)
  • بوفوتوكسين (من الضفدع الشائع – جنس Bufo)
  • السارين (مصنع).

ما هي وسائل الوقايه من اخطار السموم القاتلة

هناك مجموعة من الإجراءات والتوصيات التي لا بد من اتباعها من أجل الحد من خطر السموم القاتلة والوقاية منها على المدى الشامل، ونذكر لكم فيما يأتي مجموعة من هذه الوسائل: [2]

  • الالتزام بالجرعات المقررة من قِبل الطبيب المختص عند تناول الأدوية والعقاقير، بوصفات دقيقة، لأنها مواد كيميائية تدخل للجسم مباشرة تناول الأدوية والعقاقير يتم بوصفة طبية فقط ولا يجوز الاعتماد على الخبرات والحالات المشابهة للمرض،كذلك يجب تجنب الاستخدام العشوائي للأعشاب والنباتات الطبية، أو خلط بعضها دون التأكد من تأثير ذلك على الجسم، والتقصي عن هذه المواد لدى الخبراء والمختصين. 
  • تجنب استنشاق الأدخنة المتصاعدة من مواد التنظيف والدهان، وحفظها بعيدًا عن الطعام والشراب، وعن متناول الأطفال أيضًا، والعمل على استبدال المواد الكيميائية السامة في الاستعمالات المنزلية بمثيلاتها من المواد الطبيعية الآمنة، مثل الخل وملح الليمون. 
  • الغسيل الجيد للخضروات والفواكه الطازجة، ونقعها في القليل من الخل قبل تناولها للتخلص من أي مواد كيميائية أو مبيدات سامة عالقة بها.
  • تجنب بعض أنواع السموم من حولنا المتواجدة بشكل طبيعي كالنباتات والأعشاب مثل نبات الحشيش وشجرة ونبات الخشخاش، وبعض أنواع البكتيريا والفطريات مثل فطر الالارنيا سوليس، كما يمكن اعتبار الزئبق والرصاص والزرنيخ من المعادن عالية السُمية، بالإضافة إلى بعض أنواع الأسماك مثل سمكة البخاخ، ولدغات الأفاعي والعقارب وجميعها من السموم الطبيعية التي تهدد حياة الإنسان. 
  • متابعة الأسر لأبنائها، والتخلص من أي أضطرابات نفسية أو أسرية قد تدفع الشخص إلى الحاجة للخروج من الواقع عن طريق تعاطي المواد المخدرة وشرب الكحول. 
  • زيادة الوعي المجتمعي وغرس الوازع الديني لدى جميع أفراد المجتمع وخاصةً الشباب والمراهقين، حيث يعتبر غياب الوعي من أكثر الأسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة من مشروبات كحولية و مخدرات. 

ما هي وسائل العلاج من اخطار السموم القاتلة

هناك مجموعة من الوسائل المتبعة في العلاج من اخطار السموم القاتلة، يمكننا أن نلخصها لكم ضمن نقاط في الأمور التالية: [3]

  • الابتعاد عن التدخين.
  • شرب الماء مع بعصير الليمون.
  • تناول الأدوية المدرة للبول من أجل التخلص من تأثير السموم على جسم الإنسان.
  • تناول مضادات الأكسدة المتعلقة بتنقية الدم من السموم.
  • التدخل الطبي الفوريإن تطلب الأمر؛ حيث أنه قد يتطلب العلاج أحيانًا دخول المريض إلى المستشفى وقد يحتاج لإجراء عملياتٍ جراحيةٍ.
  • تناول طعام صحي مكون من الخضار والفواكه والعصائر الطازجة.
  • الخضوع للعلاج من قبل طبيب مختص وإدخال المريض للمستشفى في حالات إدمان أحد أنواع السموم، مع مساندته وتقوية عزيمته من قبل الأهل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد سلطنا الضوء فيه على الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة بالتفصيل، كما تناولنا الحديث عن كيفية الوقاية من السموم القاتلة أو العلاج منها بشكل طبي إن تطلب الأمر.

المراجع

  1. sciencelearn.org.nz , Poisons and toxins , 13/3/2021
  2. who.int , السموم الطبيعية في الأغذية , 13/3/2021
  3. nhs.uk , Poisoning , 13/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *