المرجع الموثوق للقارئ العربي

عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى.

كتابة : بتول منصور

عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى. عبارة صحيحة أو خاطئة؟ فالإمام الراحل سعود بن عبد العزيز هو أحد الأئمة الذين حكموا المملكة العربية السعودية، والذي لُقِبَ بسعود الكبير بعد رحيله؛ لما كانت عليه الدولة السعودية أثناء حكمه من عظمة وقوة والمساحة الشاسعة التي امتدت عليها أرضه، فقد كانت دولته أكبر دولة عربية نشأت في كنف الدولة الأموية، من هذه المعطيات سوف نبدأ هذا المقال في موقع المرجع والذي سنتحدث من خلاله على كل ما يخص حكم هذا الإمام.

معلومات عن الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز

الإمام سعود الكبير هو سعود الثاني بن عبد العزيز بن محمد آل سعود، ولد في عام 1748 للميلاد وتوفي في عام 1914 للميلاد، و هو الإمام الثالث الذي حكم الدولة السعودية الأولى والحاكم الرابع من أسرة آل سعود، والأمير السابع عشر لإمارة الدرعية، كان سعود الكبير أعلام عصره، وقد أطلق عليه لقب سعود الكبير بعد وفاته لما كان  تتمتع فيه من عظمه والتساؤل المهيبه في عهده، يعود له الفضل في توطيد الحكم السعودي واستتباب الأمن واستقرار الدولة في عهده، فلم تعهد البلاد العربية نظير له منذ العصر الراشدي، حكمه من باديه الشام وشواطئ الفرات وأجزاء من عمان واليمن، والخليج العربي إلى البحر الأحمر، لذلك عدَّ صاحب وأكبردولة عربية في العصر الأموي.

شاهد أيضًا: عندما انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233ه عادت الدولة السعودية الثانية 1240 ه من أمثلة مهارة

عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى.

كان يعرف الإمام سعود بن عبدالعزيز بأنه رجل صنديد من أقوى رجال السعودية، فقد استطاع في عهد والده بسط نفوذه الحجاز ومكة بعد أن ولَّ منها الشريف ذعراً تاركاً أخيه الذي قدم الطاعة للإمام، بشكل عام عُرف عهد هذا الإمام بالرخاء والغنى إضافة إلى القوة والنفوذ العالي مما دعا إلى تسمية فترة حكمه بالفترة الذهبية، هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى. عبارة صحيحة.

كانت الدولة السعودية في حكم سعود الكبير عظيمة ومتسعة بما فيه الكفاية فضلاً عن هيبتها بين الدول، وكان الحكم السعودي في ولاياتهم موطد والأمن مستتب والدولة مستقرة بما فيه الكفاية لدرجة إن لم تشهد البلاد العربية استقرار كما كانت عليه هذه الدولة منذ الخلافة الراشدة.

شاهد أيضًا: تعود جذور الدولة السعودية الأولى الى عام 850ه

ولاية الإمام سعود بن عبدالعزيز

كانت ولايه الإمام سعود الكبير امتداد بولايه والده، لكن ما زيد عن عهد والده هو الثراء والرخاء التي تمتعت فيه دولته، مع ذلك كان نهاية حكمه على يد الدولة العثمانية نتيجة تفاقم خطره بعد ضم الحجاز تحت نفوذه، كما أنه بضم مكة أهان حاميتها للحرمين الشريفين مما هز مكانة الدولة العثمانية أمام الدول الأخرى، وبعد سماع السلطان العثماني محمد علي باشا بما قام به الكبير أرسل إلى والي مصر بإخراج السعوديين من الحجاز، فقام محمد علي باشا بإرسال حمله بقياده ابنه طوسون لإخراجهم من الحجاز، فكان أول ما استولى عليه هو ينبع ثم اتجه إلى المدينة المنورة، مع ذلك لن يتخلى سعود الكبير عن إنجازاته بل لاقى ابنه عبد الله جيش طوسون بجيش كبير فهزموه في معركة وادي الصفراء واستولوا على معسكره.

شاهد أيضًا: سقطت الدولة السعودية في معركة الدرعية التي وقعت عام

في هذا القدر من المعلومات سوف ننهى هذا المقال الذي حمل عنوان عُرف عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز بالفترة الذهبية للدولة السعودية الأولى. والذي أرفقنا من خلاله معلومات عن الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز وعن ولايته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *