المرجع الموثوق للقارئ العربي

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

كتابة : غدير مقداد

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي، يغلب طابع الصحراء على أراضي المملكة العربية السعودية، إذ تُغطي معظمها الصحراء، مما جعل هذه المنطقة تمتاز بوجود العناصر الطبيعية والمعادن وآبار البترول بها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن الكثبان الرملية، وأبرز الصحاري الموجودة في المملكة العربية السعودية، كذلك مقدار ما تغطيها من الرمال من مقدار المساحة الكلية للمملكة.

ما هي الكثبان الرملية

تُعرف الكثبان الرملية بأنها عبارة عن تجمّع ضخم جدًا من الرّمال، حيث تقوم الرياح بتحريكه ونقله من مكان لآخر، كما يكثُر تواجد هذا التجمع في المناطق الصحراويّة، حيث يُغطّي مساحات واسعة وكبيرة من سطح الأرض.

شاهد أيضًا: أي عوامل التعرية التالية يكون الكثبان الرملية

تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي

نعلم تماماً أن الطابع الذي يغلب على المملكة العربية السعودية هو الطابع الصحراوي، والذي يتضمن المناطق والكثبان الرملية التي تُحيط بالمملكة، وبذلك فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • حوالي ثُلثي المساحة، وتبلغ ما يُقارب 430 ألف كيلو متر مربع. 

شاهد أيضًا: تعد الهضاب من أكثر التضاريس اتساعا في المملكة العربية السعودية

أهم الأماكن التي تتوافر بها الكثبان الرملية في المملكة

تُحيط المملكة العربية السعودية بمجموعة من الكثبان الرملية، ومن أهم الأماكن التي يتواجد فيها الكثبان الرملية بكثرة، ما يلي:[1]

  • الربع الخالي: وتُشكل الربع الخالي امتداد ضخم لأفق من الكثبان الرملية، حيث يصل ارتفاعها إلى 250 متر، كما تبلغ مساحة الربع الخالي 650 ألف كيلومتر مربع، وهي جزء من الثلث الجنوبي للصحراء العربية.
  • صحراء النفود الكبرى: وتحتوي صحراء النفوذ الكبرى على سلاسل وحقول من الكثبان الرملية الكبيرة والتي يبلغ ارتفاعها أكثر من 700-1000 متراً، بالإضافة إلى أن الرمال الذهبية تمتد على مسافة 90 كيلومتراً من قرية جُبّة وحتى مدينة سكاكا، وتمتد من الزلفي مسافة 300 كيلومتراً حتى تصل إلى حدود حائل، وتمتد أيضاً على مساحة 103,600 كيلومتر مربع في محافظات حائل والجوف وتبوك.
  • صحراء العرقانة: وتقع هذه الصحراء شرق مدينة تبوك، على طريق المدينة المنورة، وتتميز بوجود مساحات كبيرة من الكثبان الرملي الكبيرة ذات اللون الأحمر الذهبي والممتدة لأميال.
  • صحراء جُبّة: وتشبه هذه الصحراء وادي صخري كبير مزين بخطوط من الكثبان الرملية، وعلى الرغم من تواجد كثبان كبيرة فيها إلا أنها غنية بالزراعة.
  • صحراء الدهناء: وتقع صحراء الدهناء على طول طريق الدمام السريع 80 كم شرق الرياض، وتُسمى أيضاً بصحراء النفود الصغيرة، كما أنها تمتد على مسافة 45 ألف كيلومتراً مربعاً من التضاريس الرملية الحمراء والمتفرعة إلى عدة فروع.

شاهد أيضًا: يطل وطني المملكة العربية السعودية على ثلاث مسطحات مائية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن أجبنا على السؤال، تغطي المناطق الرملية بالمملكة العربية السعودية حوالي، حيث تعرفنا على مفهوم الكثبان الرملية، وأهم الصحاري التي تتواجد بالمملكة العربية السعودية وتحتوي على الكثبان الرملية.

المراجع

  1. marefa.org , جغرافيا السعودية , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *