المرجع الموثوق للقارئ العربي

أدارت البطلة السعودية غالية البقمية معركة……………. وانتصرت فيها على القوات العثمانية

كتابة : أسماء لقان

أدارت البطلة السعودية غالية البقمية معركة……………. وانتصرت فيها على القوات العثمانية، لقد شهدت منطقة شبه الجزيرة العربية العديد من المواقف البطولية للقبائل العربية التي سكنت فيها، والتي عملت على مواجهة الكثير من المعارك والمخاطر التي هددت أراضيهم وحياتهم، وكان الغزو يأتيها من القوات العثمانية التي تضع يدها على المنطقة خلال ذلك الوقت، وسيتم التعرف من خلال موقع المرجع على المعركة التي انتصرت فيها غالية البقمية.

من هي غاليه البقمي ويكيبيديا

غالية البقمي هي غالية عبد الرحمن البقمي، شخصية معروفة وبارزة في قومها، حيث كانت أميرة وقائدة، وهي من بادية توجد بين الحجاز ونجد، وزوجة حمد بن عبد الله بن محي أمير المملكة العربية السعودية الأول.

زوج غالية البقمي

إن زوج غالية البقمي الأول هو ابن خرشان، وكان زواجها به قصيرًا، إذ انتهى بعد وفاة والدها، وتزوجت بعد ذلك من الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموزكي، وتوفي بعد زواجهما بفترة قصيرة، ثم بقيت تدافع ما تبقى من حياتها عن قبيلتها وعن أرضها وعن كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: سقطت بغداد بيد زعيم المغول هولاكو سنة.

نبذة عن غَالية البقمي

كانت غالية البقمي تلقب بالأميرة، وكانت أرملة ابن خرشان، وهو من أغنى أغنياء البقوم، من سكان تربة، بالقرب من مدينة الطائف، حيث كان أهل تربة أسبق من أهل الحجاز في موالاة نجد والدعوة السلفية فيها، ويعد الأمير حمد بن عبد الله بن محمد بن محي الموركي الشيخ لقبيلة الموركه الموجودة في البقوم، وقد تم تنصيبه أميرًا من الدولة السعودية الأولى، وكانت غالية البقمي معروفة بحكمتها وذكائها، حيث ورثت هذه الصفات من أبيها.

غالية البقمي قائدة للجيش

لما قامت المعركة الأولة في الدولة السعودية الأولى مع الأتراك، شاركت غالية البقمي في المعركة، حيث فتحت مخازن المؤونة والأسلحة للبقوم، ووزعت المال من أجل تحميس الشباب على القتال، وعندما رأوها جواسيس الأتراك، ظنوا أنها أميرة القوم في تربة.

شاهد أيضًا: عاد زعيم نجران بعد انتصاره في الدرعية إلى بلاده من أجل المحافظة على ما حققه من نصر.

أدارت البطلة السعودية غالية البقمية معركة……………. وانتصرت فيها على القوات العثمانية

خاضت غالية البقمية واحدة من المعارك مع القوات العثمانية الغازية في شبه الجزيرة العربية، وبعد أن قتلت القوات زوجها في المعركة، أخفت الخبر عن الجيش؛ لتجنب حدوث انشقاق أو تأخر وتراجع في المعركة، وأكملت معركتها بكل بسالة وشجاعة، حيث سجل التاريخ اسمها من نور، وإن إكمال العبارة أدارت البطلة السعودية غالية البقمية معركة……………. وانتصرت فيها على القوات العثمانية هي:

  • معركة تربة.

معركة تربة

معركة تربة هي المعركة التي وقعت في عهد الدولة السعودية الثالثة، في الخامس عشر من شهر مايو لعام 1919م، وكانت بين الإخوان بقيادة سلطان بن بجاد، وحاكم الخرمة الشريف خالد بن منصور بن لؤي، والشيخ سلطان بن مشعان، ضد قوات الشريف الحسين بن علي -حاكم المدينة المنورة ومكة المكرمة- بقيادة عبد الله الأول بن الحسين، وعبد الله العسيس، وكانت في وادي تربة البقوم، وانتهت المعركة وحسم الانتصار للإخوان.[1]

شاهد أيضًا: الخريطة الطبوغرافية هي رسم توضيحي وتفصيلي لمنطقة محدودة من سطح الأرض.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على إكمال العبارة أدارت البطلة السعودية غالية البقمية معركة……………. وانتصرت فيها على القوات العثمانية، كما عرفنا من هي غالية البقمي، ومن هو زوجها، وما هي المعركة التي شاركت فيها، وتطرقنا في حديثنا إلى معرفة نبذة عنها.

المراجع

  1. unionpedia.org , معركة تربة , 23/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.