المرجع الموثوق للقارئ العربي

يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل

يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل، خلق الله تعالى جسم الإنسان مكوّناً من العديد من الأجهزة الّتي تتكون من أعضاء مختلفة تقوم بأداء وظائف الجسم المتخلفة، ولكل جهاز من هذه الأجهزة وظيفة مخصّصة له تقوم بها الأعضاء المكوّنة لهذه الأجهزة، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن الجهاز الهيكلي وما هي أجزائه ووظائفه في جسم الإنسان. 

تعريف الجهاز الهيكلي

يتكوّن الجهاز الهيكلي عند الإنسان من العظام والغضاريف والأوتار والأربطة، فهو يشكّل حوالي عشرون بالمئة من وزن الجسم وهذه النسبة تعتبر من المؤشرات الهامّة على صحة الجسم، ويتم الحصول على هذه الكتلة نتيجة قيام الجسم بتجديد العظام والتخلّص من التالف منها، ويتكون الجهاز الهيكلي من قسمين الجهاز الهيكلي المحوري والجهاز الهيكلي الطرفي، ويختلف شكل هذا الجهاز بحسب الجنس وكذلك بحسب العمر وفق ما يلي:

  • الاختلاف بحسب العمر: حيث يبلغ عدد العظام عند الإنسان البالغ حوالي مئتان وستة عظام أمّا عند الأطفال يكون عددها أكثر وتلتحم خلال البلوغ.
  • الاختلاف بحسب الجنس: عند الذكور يكون العظم أكبر كتلة ويأخذ أكثر من عشرون بالمئة من وزن الجسم، أما النساء تكون الكتلة أقل ولكن عظام الحوض تكون أكبر وذلك من أجل الحمل والولادة.

شاهد أيضًا: التركيب الذي يسهل الحركة ويقلل من احتكاك العظام ببعضها في المفاصل

يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل

الجهاز الهيكلي العديد من الوظائف الهامّة الّتي يقدّمها للجسم ومنها تأمين دعامة للجسم وهي من أكثر الوظائف وضوحاً، وكذلك يساعد في حركة الجسم نتيجة نقل العظام الحركة من العضلات، وكذلك تعمل العظام على حماية أعضاء الجسم كافّة نتيجة تغطيتها، وله العديد من الوظائف الفسيولوجية منها تكوين الدم وتخزين المعادن وتخزين الطاقة، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:[1]

  • العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: أي الأجهزة التالية يوفر القوة اللازمة لتحريك الجسم ؟

أجزاء الجهاز الهيكلي

كما ذكرنا سابقاً أنّ الجهاز الهيكلي يتألف من قسمين هما الجهاز الهيكلي المحوري والجهاز الهيكلي الطرفي، وكل منهما يتكوّن من عدّة أقسام وفق ما يلي:

الجهاز الهيكلي المحوري

  • الجمجمة تتألف من اثنان وعشرون عظمة.
  • عظيمات السمع تتكون من ستة عظيمات متواجدة داخل القناة الداخلية للأذن.
  • العمود الفقري يتألف من ستة وعشرون عظمة تتوزع إلى سبعة فقرات في العنق، اثنا عشر فقرة صدرية، خمسة فقرات قطنية، بالإضافة إلى عظمتي العجز والعصعص.
  • القفص الصدري مؤلف أربعة وعشرين ضلعاً وعظمة القص.

الجهاز الهيكلي الطرفي

  • الحزام الصدري ويتألف من قسمين وكل قسم يتألف من عظمتي الكتف والترقوة.
  • الأطراف العلوية حيث يتكون كل طرف من عظمة العضد وعظمتي الساعد وهما الزند والكعبرة، وعظام الرسغ وكذلك عظام كف اليد وهما المشط والسلاميات.
  • الحزام الحوضي الّذي يتألف من عظمتي الورك.
  • الأطراف السفلية ويتكون كل طرف منها من عظمة الفخذ وعظمة الرضفة ورأس الركبة، وعظمتي الساق والقصبة والشظية وعظام الرسغ والكاحل والكعب وعظام القدم والمشط والسلاميات.

شاهد أيضًا: ما هي مكونات الجهاز العصبي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا يوفر الجهاز الهيكلي الدعامة والشكل وكذلك تعرّفنا على ما هو الجهاز الهيكلي وكيف يختلف بين الذكر والأنثى وبحسب العمر، وكذلك ما هي أجزاء هذا الجهاز. 

المراجع

  1. my.clevelandclinic.org , Skeletal System , 30/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.