المرجع الموثوق للقارئ العربي

قصة توحيد المملكة العربية السعودية للاطفال

كتابة : دانا تيسير

قصة توحيد المملكة العربية السعودية للاطفال مكتوبة بطريقة بسيطة تناسب مستوى ثقافتهم من الأمور التي ينبغي سردها على مسامع الأطفال السعوديين؛ من أجل تعريفهم بتاريخ بلادهم وكيف تمّ توحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود والسعوديين الذين وقفوا إلى جانبه يدًا بيد حتى وصلت المملكة إلى ما هي عليه اليوم من الثقافة والتحضر. وفي هذا المقال سوف يسرد لكم موقع المرجع قصة توحيد المملكة العربية السعودية كاملة للأطفال ومكتوبة pdf يمكنكم الاستعانة بها.

قصة توحيد المملكة العربية السعودية للاطفال

كان يا ما كان في قديم الزمان، كانت هناك عائلة سعودية حاكمة تقيم في مدينة الرياض تعرف بآل سعود، وكان فيها أبٌ يعرف بعبد الرحمن آل سعود – هو الحاكم الأخير للدولة السعودية الثانية- وأم صالحة، وفي يوم من الأيام وأثناء إقامتهم في المدينة رزقهم الله -سبحانه وتعالى- بمولود أسموه عبد العزيز، وكان ذلك في عام 1880م.

وعندما كان عبد العزيز آل سعود في العاشرة من عمره نفي مع أسرته إلى دولة الكويت التي أقام فيها مع أسرته حتى عام 1902م، ففي ذلك العام عام عبد العزيز آل سعود إلى مدينة الرياض ونجح في أن يستردها وكان آنذاك في الثاني والعشرين من عمره. ومنذ أن رحل عبد العزيز بن عبد الرحمن إلى مدينة الرياض بدأ يعمل بجد من أجل توحيد الدولة السعودية التي كانت في ذلك الوقت تتكون من مجموعة من القبائل المتفرقة، وكانت المدينة الأولى التي وحدها في ذلك الوقت هي نجد، فقد توحدت بعد أربعة أعوام.

ثم استمر عبد العزيز برفقة السعوديين الأبطال الذين كانوا يساعدونه ويحاربون معه في رحلته لتوحيد المملكة العربية السعودية من خلال ضم مكة في عام 1924م، وبعدها المدينة في عام 1925م، ثم عسير في عام 1926م. وحتى بعد أن أصبح عبد العزيز بن سعود ملكًا لكل من نجد والحجاز، حكم جزأي مملكته كل على حدة لمدة خمس سنوات. وأخيرًا، في عام 1932م بعد سنوات من الكفاح أعلن عبد العزيز آل سعود عن توحيد المملكة العربية السعودية تحت قيادته.

شاهد أيضًا: تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

قصة توحيد المملكة مختصرة

في يوم من الأيام ولد طفل اسمه عبد العزيز للحاكم الأخير للدولة السعودية الثانية عبد الرحمن آل سعود، وعندما بلغ عبد العزيز آل سعود العاشرة من عمره انتقل مع عائلته إلى الكويت. وبعدها بسنوات عاد إلى الرياض التي ولد فيها ليستعيدها ويسيطر على الدولة التي حكمها آباءه وأجداده، وبالفعل استعادها وقاد مجموعة من السعوديين الأبطال ليوحد القبائل التي كانت متفرقة وتتنازع فيما بينها تحت حكم واحد يجعلها دولة مستقلة متحدة.

وقد ضم عبد العزيز آل سعود إلى حكمه نجد وبعدها مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير، وأخيرًا وفي عام 1932م قام بتوحيد البلاد التي كانت قبلها تتقسم إلى منطقتين هما الحجاز ونجد وكان يحكمها عبد العزيز نفسه بشكل مستقل لمدة خمس سنوات. وقد تضمن إعلان التوحيد أن يكون عبد العزيز ملكًا على البلاد الموحدة التي تمت تسميتها بالمملكة العربية السعودية، وقد عمل خلال سنين حكمه على تطوير البلاد من خلال العديد من المشاريع النفضية والقرارات السياسية الناضجة التي كان يقوم بإصدارها بشكل دوري.

شاهد أيضًا: اسم المملكة العربية السعودية قبل توحيدها

تاريخ المملكة العربية السعودية للاطفال

منذ عصور ما قبل الإسلام، احتلت القبائل البدوية شبه الجزيرة العربية، ثم وحد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هذه القبائل من أجل تأسيس دولة إسلامية واحدة. وفي السنوات التي عقبت وفاة رسولنا الكريم توسعت المنطقة الخاضعة للحكم الإسلامي بسرعة عبر الشرق الأوسط، من إسبانيا في الغرب إلى أجزاء من شبه القارة الهندية في الشرق.

وفي القرن السادس عشر، أصبحت المنطقة تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية، وعلى الرغم من تشكيل العديد من السلطنات من وقت لآخر، إلا أن المملكة العربية السعودية الحديثة لم تقم حتى انهارت الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى. فقد أصبح عبد العزيز حاكمًا على الرياض في عام 1902م، وبعدها سلطان على نجد المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية عام 1921م. ثم بعد غزو الحجاز في عام 1925م تم إعلان ابن سعود ملكًا على الحجاز في العاشر من يناير عام 1926م، وفي عام 1927م غير لقبه إلى ملك نجد.

وعلى الرغم من كونه ملكًا لكلا المنطقتين، فقد حكم جزأين من مملكته بشكل منفصل لخمس سنوات، ثم بعد حملة استمرت لعامين من أجل قمع وهزيمة الحلفاء السابقين، تمت إعادة تسمية مملكتي الحجاز ونجد وتوحيدهما باسم المملكة العربية السعودية وذلك في عام. وبعد ذلك أصبح هذا اليوم العيد الوطني للمملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: من ساعد الملك عبد العزيز في توحيد المملكة

قصة توحيد المملكة العربية السعودية كاملة pdf

تمثل توحيد المملكة العربية السعودية ذكرى مميزة في تاريخها، فقد كان هذا التاريخ نقطة تحول في البلاد، فبعده لم تعد المملكة متفرقة كما كانت قبل، فعلى الرغم من كونها تتكون من قبائل متفرقة في البلاد تتنازع فيما بينها تحولت إلى دولة واحدة متحدة تحت قيادة مؤسسها عبد العزيز آل سعود، وبعد ذلك تم اكتشاف النفط في المملكة واستحداث مجموعة من المشروعات من أجل استثمار النفط وتطوير البلاد وتحديثها. ويمكنكم سرد قصة توحيد المملكة العربية السعودية للأطفال بأسلوب بسيط يمكنكم تحميل القصة “من هنا” بصيغة pdf.

شاهد أيضًا: متى تأسست المملكة العربية السعودية

وفي ختام هذا المقال، نكون قد سردنا لكم قصة توحيد المملكة العربية السعودية للاطفال يمكنكم الاستعانة بها وسردها إلى أطفالكم لتعريفهم بالتاريخ الحافل للمملكة العربية السعودية الذي يمثل أحد أهم الأحداث في تاريخ المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *