المرجع الموثوق للقارئ العربي

لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل

كتابة : غدير مقداد

لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل، يُعرف التفاعل الكيميائي بأنه ذلك التفاعل الذي ينتج عنه مواد جديدة تختلف في خواصها ومظهرها عن المواد الداخلة فيه، وذلك من خلال طاقة تنشيط بهذا التفاعل، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن العامل المساعد في زيادة سرعة التفاعلات، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة فيه.

العامل المساعد في زيادة سرعة التفاعلات

يُعرف العامل المساعد في زيادة سرعة التفاعلات بالحافز، وهو تلك المادة التي تزيد من سرعة التفاعل الكيميائي، دون استهلاكها، إذ يمكن إضافته عند التفاعل، وإعادة استرجاعه بعد الانتهاء من التفاعل، وبالتالي استخدامه في تفاعل جديد، ويقوم مبدأ عنل الحافز على التقليل من طاقة التنشيط المستخدمة في التفاعل، بشرط ألاّ يؤثر ذلك على المواد الناتجة عن التفاعل.

شاهد أيضًا: أي مما يأتي لايؤثر في سرعة التفاعل ؟

لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل

يتألف التفاعل الكيميائي المتغير الخواص من مواد صلبة وغازية أو صلبة وسائلة، ويجري التفاعل على سطح المادة الصلبة، وبالتالي فإن هناك علاقة بين مساحة سطح سرعة التفاعل، ومن هنا فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • العبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: التفاعل الذي تنتقل فيه الإلكترونات من ذرة الى ذرة اخرى تفاعل

العوامل المؤثرة في سرعة التفاعل

هناك العديد من العوامل المؤثرة في زيادة سرعة التفاعل، وهي:[1]

  • طبيعة المواد المتفاعلة: ويختلف الوقت اللازم لإنهاء كل التفاعل الكيميائي عن الآخر، وذلك نتيجة لطبيعة المواد الداخلة في التفاعل، والناتجة عنه.
  • التركيز: يُؤثّر التركيز كثيراً في سرعة التفاعلات، فكلما زاد تركيز المواد الداخلة في التفاعل كان التفاعل أسرع، وذلك لأنها تكون قوية لأن تتصادم مع الجزيئات والأيونات الأخرى، مما ينتج عنها ما يسمّى بالنواتج أو المواد الناتجة، حيث أنه بالمجمل يعتمد على عدد جزئيات المتفاعلة في وحدة معينة من الحجم.
  • درجة الحرارة: تُؤثّر الحرارة بشكلٍ كبير على التفاعلات، فكلما ارتفعت درجات الحرارة، ارتفعت الطاقة التي تمتلكها المواد المتفاعلة والناتجة، مما يؤدي إلى زيادة حركتها وقدرتها على الاصطدام بالجزئيات والأيونات، وبدوره يعطي مواد ناتجة أكبر.
  • عملية التحريك: وهي عبارة عن الخطوة التي يتم فيها تحريك المواد المتفاعلة لتتصادم، وبالتالي تعمل على زيادة سرعة التفاعل.
  • مساحة السطح في التفاعلات متغايرة الخواص: تُؤثّر مساحة السطح الذي تجري عليه التفاعلات في سرعة التفاعل بشكلٍ كبير، وغالباً ما تحدث على التفاعلات على السطح الصلب.

شاهد أيضًا: تزداد سرعة التفاعلات الكيميائية بزيادة درجة الحرارة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، لاتؤثر مساحة السطح على سرعة التفاعل، حيث  تعرفنا على العوامل التي تؤثر في سرعة التفاعلات، والمحفزة لها.

المراجع

  1. youtu.be , عوامل مؤثرة في سرعة التفاعل , 20/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.